الحمل والولادة

ما سبب ألم مغص الحمل؟

مع بداية حدوث الحمل يبدأ جسم الحامل بالتكيف مع التغيرات العديدة التي تحدث له حتى يستطيع استقبال طفلك طوال فترة شهور الحمل، كما أنه يحاول التأقلم مع التغيرات الهرمونية التي تطرأ عليه لذلك قد تشعرين وتلاحظين أشياء جديدة على جسمك بسبب الحمل ولكن هل الشعور بـ ألم مغص الحمل طبيعي، تابعي معنا للتعرف على أسباب ألم مغص الحمل.

هل الشعور بألم مغص الحمل طبيعي؟

في الأغلب تعاني معظم الحوامل من مغص البطن وعادة ما يحدث ذلك بسبب عوامل كثيرة منها كبر حجم الرحم بسبب كبر نمو الجنين مما يضغط على المفاصل والعضلات والقفص الصدري إلا أنها ليست خطيرة، وقد تشعر به غالباً في بداية الحمل أو في الثلث الثالث من الحمل.

أسباب ألم مغص الحمل

خلال شهور الحمل المختلفة تشعر الحامل بمغص وألم في البطن ولكن بدرجات مختلفة بناءً على الفترة التي تمر بها وتتمثل الأسباب فيما يلي:

مقالات ذات صلة

الثلث الأول من الحمل

خلال هذه الفترة قد تشعرين بألم مغص الحمل بسبب كبر حجم جنينك حيث تحدث التقلصات أثناء تمدد الرحم وبالتالي تتمدد معه الأربطة والعضلات الداعمة لذلك يعتبر هذا المغص طبيعي لأنه قد يحدث أيضاً بسبب الانتفاخات أو أو بعد الجماع وكلها أعراض طبيعية تمر بها الحامل خلال فترة الحمل.

كما أنه في بعض الأحيان قد تعاني الحوامل اللاتي خضعن للتلقيح الصناعي أو من حالة فرط تحفيز المبيضين وهي حالة تحدث بسبب تناول الكثير من الأدوية التي تعمل على زيادة الخصوبة مما يسبب ألم في البطن.

الثلث الثاني من الحمل

خلال الثلث الثاني تهدأ أعراض الحمل قليلاً إلا أن نمو الطفل يزيد وبالتالي يزيد حجم الرحم ويترتب على ذلك تمدد الأربطة الداعمة له وهي ما تسمى بالرباط المستدير وهي أربطة تربط بين الفخذين والرحم وعادة ما تسبب هذه الأربطة ألم شديد في البطن بسبب ضغط الرحم عليها أثناء تمدده، ومع ذلك لا يعتبر ألم الرباط المستدير خطير ولا يسبب مضاعفات.

الثلث الثالث من الحمل

مع بداية شهور الحمل الأخيرة قد يزداد ألم مغص الحمل بسبب بدء استعدادات الجسم لمرحلة الولادة والتي تسبب ألم في الفخذين وألم أسفل الظهر بسبب ارتخاء الأنسجة الضامة في الفخذين وذلك لزيادة مرونة قناة الولادة، وكذلك تشعر الحامل بألم في البطن بسبب ما يلي:

  • الانتفاخات والإمساك: بسبب زيادة يؤثر ذلك على عضلات المعدة مسبباً ارتخاء بها ويترتب على ذلك بقاء الطعام لفترة أطول في المعدة وبالتالي تحدث الغازات والإمساك ويمكن التغلب عليه من خلال ممارسة الرياضة وتناول الألياف.
  • المخاض الكاذب: من أسباب ألم مغص الحمل في هو بدء تقلصات براكستون هيكس والذي يمكن أن تحدث أحياناً في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل ويمكن أن يساعد شرب الكثير من الماء والحصول على الراحة الكافية على تخفيف هذه التقلصات.

ما هي أسباب ألم مغص الحمل الخطيرة؟

توجد بعض الأسباب التي تسبب ألم في البطن وتكون خطيرة وقد تؤدي إلى حدوث مضاعفات لذلك يجب الذهاب للطبيب عند الشعور بها ومنها:

  • الحمل خارج الرحم والذي يصاحبه ألم في البطن من جانب واحد ثم يصبح في البطن بأكملها.
  • الإجهاض.
  • انفصال المشيمة.
  • التهاب في المسالك البولية.
  • الولادة المبكرة والتي تكون قبل الأسبوع الـ 37 من الحمل.
  • تكوّن حصوات في المرارة.

في النهاية بعد أن تعرفتي على أسباب ألم مغص الحمل وهل الشعور به طبيعي، يجب أن تحرصي على استشارة الطبيب في حالة الشعور بحكة أو حمى أو غثيان أو نزيف مصاحب لألم البطن لأنها قد تدل على مضاعفات خطيرة أثناء الحمل.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى