الحمل والولادة

ما تحليل الحمل الرقمي؟

إذا كنتِ تنتظرين حدوث الحمل وترغبين في التعرف على الاختبارات المتاحة للكشف عنه بشكل مبكر قبل زيارة الطبيب، فمن المؤكد أنكِ سمعتِ عن اختبار الحمل الرقمي أو المنزلي وربما تتساءلين ما هو تحليل حمل رقمي وكيف يمكنني استخدامه؟ لذلك سنساعدك في هذا المقال على التعرف بشكل أكبر على تحليل الحمل الرقمي، وأيضًا اختبارات الحمل الأخرى فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

أنواع اختبارات الحمل

إليكِ أهم الاختبارات والفحوصات المستخدمة للكشف عن الحمل:

تحاليل الدم

يتم إجراء تحاليل الدم في المعامل المتخصصة للكشف عن حدوث الحمل بشكل مبكر بعد حوالي من 6 إلى 10 أيام من توقيت التبويض، وهناك نوعان من اختبارات الدم الخاصة بالحمل هما:

مقالات ذات صلة
  • اختبار HCG الرقمي: يتم عمله للكشف عن الحمل خلال 10 أيام من توقع حدوثه، وهو يكشف عن وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية المعروف باسم هرمون الحمل.
  • اختبار HCG الكمي: يتم عمله لاكتشاف مشاكل الحمل مثل بشكل مبكر، وهو يقيس مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية في الدم.

اختبارات البول

هي من أسهل وأسرع اختبارات الحمل والتي يتم إجرائها بالمنزل للكشف عن الحمل قبل التوجه للطبيب، وتتضمن العديد من الأنواع التي تختلف في طريقة عرض النتيجة وفي الشكل وفقًا للماركة، ولكن جميع هذه الاختبارات تعمل بنفس الطريقة من خلال الكشف عن نسبة هرمون الحمل في البول.

فحص الحمل بالموجات فوق الصوتية

هو من الفحوصات التي تتم بعد التأكد من الحمل، ويتم من خلاله تحديد حالة الجنين ووضعه داخل الرحم كما يساعد على الذي قام بتحديده الطبيب.

ما هو تحليل حمل رقمي ؟

كما ذكرنا سابقًا هناك أنواع متعددة من تحاليل الحمل أشهرها هو التحليل الرقمي، حيث يعمل التحليل الرقمي من خلال الكشف عن مستوى هرمون الغدد التناسلية المشيمائية الذي يفرزه الجسم بعد الحمل ويظهر في البول لمعرفة ما إن كان قد حدث الحمل أم لا.

يمكن شراء اختبار الحمل الرقمي من أي صيدلية، ويكون مصمم على شكل يشبه القلم يتم غمس طرفه في كمية من البول لتظهر النتائج بعد حوالي 3 دقائق على الشاشة الموجودة بالاختبار، وتظهر النتيجة إما بكلمة سلبي أو إيجابي أو حامل أو غير حامل أو على هيئة خطوط تظهر بلون قاتم في حالة وجود هرمون الحمل بمستويات عالية.

نتائج تحليل الحمل الرقمي

كما ذكرنا سابقًا فإن اختبارات الحمل بما فيها التحليل الرقمي تعمل من خلال الكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية بالدم أو البول، وإليكِ نتائج هذا الاختبار بشكل مفصل:

  • بعد 3 أسابيع من الحمل: 5 – 50 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 4 أسابيع من الحمل: 5 – 426 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 5 أسابيع من الحمل: 18 – 7,340 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 6 أسابيع من الحمل: 1,080 – 56,500 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 7 – 8 أسابيع من الحمل: 7,650 – 229,000 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 9 – 12 أسبوع من الحمل: 25,700 – 288,000 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 13 – 16 أسبوع من الحمل: 13,300 – 254,000 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 17 – 24 أسبوع من الحمل: 4060 – 165,400 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 25 – 40 أسبوع من الحمل: 3640 – 117,000 وحدة دولية/ ملليلتر.

ولكن من الضروري الانتباه إلى أنه لا يجب الاعتماد على الاختبار الرقمي بشكل قاطع في الكشف عن الحمل، ذلك لأن مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية قد يكون منخفضًا جدًا في بداية الحمل، وبالتالي فإن أفضل طريقة عند ملاحظة الأعراض المرتبطة بالحمل هي الانتظار لعدة أيام ثم إعادة الاختبار أو التوجه للطبيب.

بعد معرفة ما هو تحليل حمل رقمي من الضروري تنفيذ الإرشادات الخاصة بالتحليل الرقمي لتنفيذه بنجاح، أو زيارة الطبيب للكشف عن الحمل باختبار آخر، مع تمنياتنا لكِ بحياة سعيدة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى