الحمل والولادة

ما الغذاء المناسب للمرأة الحامل؟

تناول الطعام بشكل صحي وسليم أثناء الحمل أمر مهم لصحة جسم المرأة الحامل والجنين، ولكي تحصلين على طفل سليم يجب عليكِ اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل، سنعرف في هذا المقال ما هو الغذاء المناسب للحامل ؟ وسنعرف أيضًا الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أثناء الحمل.

النظام الغذائي أثناء الحمل

عند أثناء فترة الحمل، لا يعني هذا اتباع نظام غذائي للحد من تناول السعرات الحرارية أو محاولة إنقاص الوزن فيمكن أن يكون اتباع نظام غذائي محدد لفقدان الوزن خطر على صحة المرأة الحامل والجنين، ولكن ماذا يعني النظام الغذائي للحامل؟ النظام الغذائي أثناء فترة الحمل يعتمد على تحسين عادات الأكل للحصول على التغذية المفيدة للمرأة وطفلها، فتناول الطعام الصحي أثناء الحمل أمر مهم للغاية للجنين ونموه، ومن أجل اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع، يجب التنوع في اختيار الأطعمة، فمن الضروري تناول الخضروات والفواكه ومصادر البروتين ومنتجات الألبان.

ما هو الغذاء المناسب للحامل ؟

إليكِ الغذاء المفيد الذي يجب الحصول عليه أثناء الحمل:

مقالات ذات صلة

الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

يمكن الحصول على الكالسيوم من خلال الحليب أو تضمين بعض الأطعمة الأخرى الغنية في نظامك الغذائي، وذلك لأن الكالسيوم مهم للجنين من أجل بناء عظامه وتقويتها، ومن الأمثلة الأخرى على الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، الجبن والزبادي والبروكلي والعصير المدعم بالكالسيوم.

الأطعمة التي تحتوي على البروتين

إن الأحماض الأمينية للبروتين مهمة وضرورية لنمو الجنين بشكل سليم، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين، الدواجن واللحم البقري والأسماك، والبيض وخبز الحبوب الكاملة والفول والمكسرات.

حمض الفوليك

حمض الفوليك مهم أثناء فترة الحمل فهو يحمي الطفل من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي مثل أثناء الحمل.

الفواكه والخضروات

تحتوي الخضروات والفواكه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للمرأة الحامل وجنينها مثل وحمض الفوليك، حيث يحتاج جسم الحامل إلى 70 مجم من فيتامين سي، وللحصول عليه يمكن تناول البرتقال والجريب فروت، والخضروات مثل البروكلي والطماطم.

الحبوب الكاملة

توفر الحبوب الكاملة المغذيات المهمة للمرأة الحامل مثل الحديد و والألياف وبعض البروتينات.

الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أثناء الحمل

بعد أن عرفنا ما هو الغذاء المناسب للحامل ؟ سنعرف ما هي الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل، حيث يجب تجنب القهوة والشاي أو الصودا أثناء فترة الحمل، وذلك لأن المرأة الحامل يجب أن تتجنب تناول كميات كبيرة من الكافيين، حيث تم الربط بين مستويات الكافيين العالية وحدوث الإجهاض ومشاكل الحمل الأخرى، وأثناء فترة الحمل يجب تجنب أيضًا بعض الأطعمة التي تنقل بعض الأمراض مثل، فهذه الأمراض يمكن أن تؤثر على الجنين وتهدد حياته وتسبب له بعض التشوهات الخلقية، ومن الأطعمة التي يجب تجنبها:

  • الحليب غير المبستر.
  • الأجبان الطرية غير المبسترة.
  • البيض النيئ أو الأطعمة التي تحتوي على بيض نيئ.
  • اللحوم المصنعة مثل النقانق.
  • اللحوم أو الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.
  • سمك القرش، وسمك أبو سيف، والماكريل لأن هذه الأنواع تحتوي على نسبة عالية من الزئبق.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفنا ما هو الغذاء المناسب للحامل ؟ وعرفنا الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل، ننصحكِ باتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل، وتجنب الأطعمة والمشروبات التي قد تضرك وتضر الجنين.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى