الحمل والولادة

ما الغذاء الذي يزيد وزن جنيني؟

الاهتمام بالتغذية مهم أثناء الحمل، وهذا يعني أن هناك أطعمة قد تكون مضرة للجنين وأخرى جيدة، من هنا ما هو الغذاء الذي يزيد وزن الجنين والذي يجب على الأم تناوله أثناء الحمل، فتابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

السعرات الحرارية أثناء الحمل

بينما لا ترغبين في اتباع حمية غذائية أثناء الحمل، لا تزال الكمية مهمة، في الواقع أنتِ الآن تأكلين لفردين، بشكل أساسي أنتِ تحتاجين إلى تناول 10 % من عدد السعرات الحرارية أكثر من السعرات التي تحتاجين إلى تناولها للحفاظ على وزنك قبل الحمل.

  • في اهدفي لزيادة حوالي 100 سعر حراري في اليوم أكثر من السعرات الحرارية التي كنتِ تتناوليها قبل الحمل.
  • في ستحتاجي إلى 250 سعرًا حراريًا إضافيًا في اليوم، أي ما يعادل وجبة خفيفة بعد الظهر.
  • في أو الإرهاق، لن تشعري برغبة في تناول هذه السعرات الحرارية الزائدة.

ما هو الغذاء الذي يزيد وزن الجنين ؟

هناك بعض الأطعمة المهمة للحامل والجنين وتشمل:

مقالات ذات صلة

البروتين

يُوصي بتناول ما لا يقل عن 70 جرام من البروتين يومياً اعتماداً على وزنكِ أثناء الحمل، البروتين مهم لتطور الطفل بشكل عام، وخاصة دماغه، الخيارات متعددة وصحية، بما في ذلك اللوز والدواجن واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، قومي بتضمين مصدر بروتين واحد على الأقل.

الكربوهيدرات

العديد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة هي في المقام الأول الكربوهيدرات، يجب تقليل هذا النوع من الكربوهيدرات إلى أدنى حد لأنها يمكن أن تتسبب في اكتساب المرأة الحامل وزن غير ضروري وتوفر القليل من التغذية للأم أو الطفل، بعض الخضروات، مثل البطاطس والذرة والبازلاء، خيارات جيدة، يُنصح بتناول خمس إلى ست حصص من الخضروات وستة إلى ثماني حصص من الحبوب الصحية.

الدهون الصحية

يجب التخلص من الأطعمة الغنية بـالدهون المشبعة أثناء الحمل، الدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون وزبدة الجوز مفيدة للأم والطفل أثناء الحمل، يُنصح بتناول حصتين إلى ثلاث حصص من الدهون الصحية يوميًا، قد تساعد إضافة حصة أو وجبتين إضافيتين من الدهون الصحية يوميًا في زيادة الوزن للطفل أثناء الحمل.

السكريات

تعد الأطعمة الخالية من السكر مثل الجيلاتين آمنة باعتدال، ولكن من الأفضل استبدالها بالفواكه الطازجة أو حتى الشوكولاتة الداكنة، حصتان إلى ثلاث حصص من السكريات الصحية كافية.

المكملات التي يجب تناولها أثناء الحمل

بالطبع هناك مكملات عديدة يمكن تناولها أثناء الحمل، لكن أهم مكملين هما:

حمض الفوليك

يستخدم ، لذا يُوصى بتناول حمض الفوليك الإضافي للنساء المعرضات لخطر متزايد لعيوب الأنبوب العصبي، الأطعمة الغنية بحمض الفوليك تشمل: العدس والفاصوليا والخضروات الورقية.

الحديد

الحديد مهم لوظيفة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين عبر الجسم، تساعد على تجنب التعب والضعف والتهيج والاكتئاب، يُوصى بتناول 27 مجم من الحديد يوميًا بين الطعام وفيتامين ما قبل الولادة، تشمل المصادر الجيدة للحديد الحبوب الكاملة واللحوم والفواكه المجففة والخضروات الورقية.

ما الذي يجب تجنبه أثناء الحمل؟

  • تجنبي تناول الحلويات الغنية بالسكر فهي لا تزود الأم أو الرضيع بالعناصر الغذائية الأساسية، قللي من تناول الحلوى بكمية صغيرة من 100 سعر حراري يوميًا، هذا النوع من السعرات الحرارية لن يزيد وزن الطفل ولكن يمكن أن يزيد وزن غير ضروري للأم.
  • قللي التوتر والقلق، عندما تكونين مرهقة، قد تتناولين طعامًا مفرطًا أو ناقصًا، بالتالي هذا يؤثر على صحتكِ وصحة طفلكِ.
  • امتنعي عن استخدام الكحول والكافيين والتبغ، يمكن أن يكون لهذه المواد آثار خطيرة على صحتك ويمكن أن تضر بصحة طفلك.

وفي النهاية بعد أن عرفتِ ما هو الغذاء الذي يزيد وزن الجنين نذكركِ بأهمية اتباع نظام غذائي صحي، وتناول المكملات أثناء الحمل.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى