صحة القلب

ما العلامات التي تشير لحدوث جلطة القلب؟

تحدث النوبة القلبية نتيجة تراكم الدهون غير الصحية والكوليسترول في الدم، مما يسبب انسداد في الشرايين وحدوث النوبة القلبية، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على ما هي علامات جلطة القلب وأسبابها وكيف يمكن علاجها

متى تحدث جلطة القلب؟

تحدث جلطة القلب أو ما يسمى بالنوبة القلبية، عندما يتم منع تدفق الدم إلى القلب، نتيجة حدوث انسداد في الشرايين، والذي يحدث بسبب تراكم الدهون غير الصحية والكوليسترول الضار في الدم، حيث يمكن أن يؤدي تدفق الدم بشكل غير طبيعي إلى إتلاف أو تدمير جزء من عضلة القلب.

ما هي علامات جلطة القلب ؟

هناك العديد من العلامات والأعراض التي تدل على الإصابة بجلطة القلب، ومنها:

مقالات ذات صلة
  • الشعور بالضغط أو الإحساس بالألم في الصدر أو الذراع وقد ينتشر في الرقبة أو الظهر.
  • الشعور بالغثيان وعسر هضم أو ألم في البطن
  • ضيق في التنفس
  • الشعور بالتعب والإعياء
  • الشعور بالدوار أو الدوخة المفاجئة

تختلف أعراض النوبة القلبية وليس كل الأشخاص الذين يصابون بالأزمات القلبية لديهم نفس الأعراض، بعض الناس قد يكون لديهم ألم خفيف والبعض الآخر قد يعانوا من ألم شديد كما أن هناك بعض الناس قد تكون العلامة الأولى لهم هي السكتة القلبية المفاجئة.

ما هي أسباب الإصابة بالنوبة القلبية؟

بعد أن تعرفت على ما هي علامات جلطة القلب تابع معنا للتعرف على أسباب الإصابة بالنوبة القلبية وهي:

تصلب الشرايين

قد تحدث النوبة القلبية في حالة الإصابة بتصلب الشرايين نتيجة تراكم الكوليسترول والدهون بها مما يؤثر على الشرايين التاجية وقد تؤدي إلى حدوث جلطة القلب.

حدوث جلطة دموية

قد تحدث النوبة القلبية في حالة تمزق أحد الشرايين وترسب وتراكم الكوليسترول والدهون في مجرى الدم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى منع تدفق الدم عبر الشريان التاجي مسبباً حدوث نوبة قلبية.

تشنج الشريان التاجي

سبب آخر للنوبة القلبية هو تشنج الشريان التاجي مما يسبب منع تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب، وغالباً ما قد يحدث هذا نتيجة التدخين أو تعاطي المخدرات مثل الكوكايين.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بجلطة القلب

تساهم بعض العوامل في تصلب الشرايين وبعد أن تعرفت على ما هي علامات جلطة القلب تابع معنا للتعرف على العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بها وكيفية الوقاية منها وتشمل ما يلي:

التقدم في السن

حيث يعتبر كبار السن من أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض القلب والنوبة القلبية.

التدخين

وهذا يشمل أيضاً، وكلاهما يؤثر على صحة الجسم كله بما في ذلك صحة القلب ويزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

ارتفاع الكوليسترول في الدم

ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم أو مستويات الدهون الثلاثية، حيث تسبب انسداد في الشرايين وحدوث نوبة قلبية.

زيادة الوزن

حيث يرتبط بـ ارتفاع ، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدم والسكري، وإنقاص الوزن يساعد في تقليل خطر الإصابة من هذه الأمراض.

عدم ممارسة الرياضة

قلة ممارسة التمارين الرياضية قد يسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وزيادة الوزن، حيث أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام يتمتعون بصحة أفضل في القلب والأوعية الدموية.

التعرض لضغط عصبى

قد يزيد التوتر والضغط العصبي الكبير من خطر الإصابة بنوبة قلبية، لذا حاول الاسترخاء وتجنب العصبية المفرطة.

تعاطي المخدرات

قد يؤدي تعاطي المخدرات مثل الكوكايين إلى تشنج الشرايين التاجية التي يمكن أن تسبب نوبة قلبية.

أمراض المناعة الذاتية

في حالة الإصابة بمرض مرتبط بالمناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة الحمراء، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

في النهاية بعد أن تعرفت على ما هي علامات جلطة القلب وأسبابها والعوامل التي تزيد من حدوثها، إذا كان لديك أي استفسارت أخرى يمكنك قراءة المقالات التالية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى