الحمل والولادة

ما العلامات التي تؤكد قرب الولادة؟

نزول ماء الجنين؟ تقلصات؟ هل هذه علامات مؤكدة على المخاض؟ دائمًا هناك علامات ما يعطيها جسد المرأة للتعرف على موعد قرب الولادة، ولمساعدتك في فهم ما علامات قرب الولادة ؟ قمنا بتجميع قائمة من أكثر علامات المخاض شيوعًا، وسنتعرف سويا أيضاً على علامات المخاض الكاذب، لذلك تابعي معنا قراءة هذا المقال.

ما علامات قرب الولادة ؟

توجد بعض العلامات التي قد تعطيكِ مؤشر لموعد اقتراب قدوم طفلك، وتتضمن أكثر تلك العلامات شيوعاً ما يلي:

الشعور بالخفة

يُعتبر هذا الشعور علامة على وصول الطفل للحوض، مما ينتج عنه تقليل الضغط  على حجابك الحاجز، ويساعد في تحسين التنفس، ولكن قد يعني هذا الشعور بالضغط على المثانة وزيادة الغربة في التبول.

مقالات ذات صلة

بعض الإفرازات

توجد بعض الإفرازات الشفافة أو لونها زهري أو مائلة للإحمرار التي يمكن أن تظهر قبل الولادة. وتظهر هذه الإفرازات نتيجة خروج السدادة المخاطية التي تحمي فتحة عنق الرحم من دخول أي يكتير إلى داخل الرحم.

نزول الماء (تمزق الأغشية)

عادة ما يحدث في المنزل، ويُعتبر علامة من علامات اقتراب الولادة، ويحدث نتيجة تمزق الكيس الأمينوسي أو حدوث تسريب به.

الشعور بطاقة زائدة

أثناء الحمل، تشعر معظم النساء بالرغبة في النوم معظم الوقت، لذلك إذا شعرتِ في شهور الحمل الأخيرة بطاقة زائدة ومفاجئة، فقد يعني هذا اقتراب موعد الولادة.

قلة سمك الرحم

أثناء الفترة الأخيرة من حملك، سوف يبدأ الرحم في التمدد وستقل سماكته، وعادة ما يكون هذا علامة على استعداد الجزء السفلي من الرحم لعملية الولادة.

توسع الرحم

تحدث عملية توسع الرحم استعداداً لولادة الجنين، ويتم قياس هذا التوسع بالسنتيمتر، وعند الوصول لـ 10 سم، فهذا عادة يعني أنه حان موعد الولادة. والطبيب فقط يمكن أن يخبرك بمدى توسع الرحم، لذلك لا تحاولي معرفة ذلك بمفردك.

احذري من علامات المخاض الكاذب

هل تعلمين عزيزتي الحامل أنه باقتراب موعد ولادتك قد تتعرضين لما يُعرف باسم (المخاض الكاذب)، وقد تُصبح هذه الانقباضات حادة ومتكررة. وقد تعطيكِ هذه الانقباضات شعور أنكِ على وشك الولاة، ولكن بعد أن يفحصك الطبيب تكتشفين أنه لم يحن الوقت بعد.

ولكي تستطيعين التمييز بين انقباضات الولادة الحقيقة وانقباضات براكستون هيكس، توجد بعض العلامات التي تجعلك تدركين أنِ تعانين من المخاض الكاذب، وقد تتضمن تلك العلامات ما يلي:

  • تكون انقباضات براكستون هيكس غير منتظمة، فتكون الفترات بين الانقباضات مختلفة، تتراوح ما بين 10 دقائق أو 6 أو 4 دقائق، وتأتي بصورة مفاجئة.
  • لا يحدث أي تقدم في المخاض بعض التعرض لتلك الانقباضات.
  • تتسبب هذه الانقباضات بالشعور بضيق عام في منطقة اليطن.
  • قد تتوقف هذه الانقباضات عند أداء أي نشاط بدني أو تغيير وضعية الجسم.
  • لا تتم ملاحظة أي مخاض.
  • لا يحدث أي تمزق للأغشية.

والآن عزيزتي بعد أن تعرفتِ معنا على أشهر الأعراض والعلامات التي قد تخبركِ باقتراب موعد ولادتكِ، احرصي على الانتباه لظهور أياً من تلك العلامات، وتأكدي من استشارة طبيبك حينها لمعرفة هل حان الوقت أم سوف تنتظرين بعض الوقت، ولحين ظهور تلك العلامات احرصي على الاهتمام بصحتكِ وصحة جنينك جيداً، ونتمنى لكِ ولادة سعيدة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى