الحمية والتغذية

ما الطول والوزن المناسب للفتاة؟

المعدل المثالي للوزن والطول يختلف من فئة عمرية إلى أخرى، ويعتمد على الكثير من العوامل، لذلك للتعرف على إجابة سؤالك ما هو الطول والوزن المناسب للفتاة حسب العمر وشكل الجسم تابعي معنا المقال التالي.

ما هي حاسبة كتلة الجسم؟

 هي حاسبة تم إنشائها عام 2013 على يد مؤسسة القلب الأمريكية لعلاج حالات السمنة ومحاولة الحد منها.

وحاسبة كتلة الجسم تعتمد على إدخال الطول والجنس والوزن وبهذا المعدل تحسب كتلة الوزن وإن كان هناك زيادة في الوزن فذلك يستدعي القيام بحمية غذائية لخسارة الوزن الزائد، لكن هناك بعض العيوب في طريقة BMI حيث أنها طريقة حساب بسيطة لا تحتسب بعض العوامل المهمة في الجسم، مثل:

مقالات ذات صلة
  • قطر الخصر وقياساته.
  • نسبة الدهون في الجسم وتوزيعها.
  • نسبة الكتلة العضلية.

ما هو الطول والوزن المناسب للفتاة ؟

هناك الكثير من العوامل التي تلعب دوراً في تحديد إن كان الوزن والطول مثاليين أم لا، ومن هذه العوامل الجنس وشكل الجسم وتوزيع الدهون ونسبتها في العضلات، كما أن هناك بعض الحالات المرضية التي قد تؤثر زيادة الوزن عليها أو تتسبب فيها مثل مرض ، لكن زيادة الوزن لا تعني بالضرورة المعاناة من مشاكل صحية إلا في حالة زيادتها عن الحد الطبيعي.

الطول والوزن المناسب للطفلة والمراهقة

ليس من السهل معرفة الطول ، لكن هناك بعض المعدلات المتعارف عليها حيث أنه إن كان الطول من 120 سم إلى 150 سم فإن الوزن المثالي يكون من 40 كيلو جرام إلى 55 كيلو جرام، وإن كان الطول من 160 سم إلى 165 سم فإن الوزن المثالي يتراوح بين 50 كيلو جرام إلى 65 كيلو جرام.

الوزن المناسب للمرأة البالغة

الوزن المثالي للمرأة البالغة يختلف حسب السن، حيث أن:

  • السن من 20 – 39: يزن من 60 كيلو جرام إلى 75 كيلو جرام.
  • السن من 40 – 59: يزن من 80 كيلو جرام إلى 85 كيلو جرام.
  • السن من 60 فما فوق: يزن 75 كيلو جرام.

أنواع جسم المرأة وكيفية معرفة نوع الجسم

عند المرأة البالغة تختلف معدلات الطول والوزن المثالي حيث أن شكل الجسم يختلف من مرأة لأخرى، وفي البداية يجب التفريق بين الجسم العريض والجسم المتوسط والصغير ويتم ذلك عن طريق قياس قطر رسغ اليد، وإليك كيفية معرفة ذلك:

  • الجسم الكبير: هو الذي يكون فيه قطر الرسغ فوق 6.5 إنش أي ما يعادل 16 سم.
  • الجسم المتوسط: هو الذي يكون فيه قطر الرسغ ما بين 6.25 إنش أي ما يعادل 15 سم و 6.5 إنش أي ما يعادل 15 سم.
  • الجسم الصغير: هو الذي يكون يكون فيه قطر الرسغ أقل من 6.25 إنش أ ما يعادل 15 سم.

مخاطر السمنة والنحافة على الجسم ومعدل النمو

إن كانت الفتاة تعاني من فإن ذلك قد يكون بسبب بعض المشاكل الصحية حيث أن هناك الكثير من الأمراض التي تسبب نقص الوزن، لذا في حالة عدم المقدرة على زيادة الوزن يرجى استشارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

وفي حالة كانت السمنة مفرطة فإنه يجب إنقاص الوزن لأن السمنة نسبب الكثير من الأمراض مثل مشاكل القلب والإصابة بأمراض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم، والطريقة الأفضل لخسارة الوزن هي اتباع .

بعد التعرف على إجابة سؤالك ما هو الطول والوزن المناسب للفتاة ننصحك بقياس الوزن والطول بشكل دوري في حالة محاولة اكتساب أو خسارة الوزن للوصول إلى الوزن المثالي، كما أنه من الأفضل القيام بذلك تحت إشراف طبيب متخصص، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى