الحمل والولادة

ما السبب في تأخر الحمل؟

تأخر الحمل من الأمور التي تثير قلق الكثير من النساء فهناك العديد من الأسباب لتأخر الحمل قد تكون أسباب عضوية وقد يكون الأمر لا داعي للقلق بسببه. سنتعرف في هذا المقال على ما هو سبب تأخر الحمل والعديد من الأمور الأخرى التي تتعلق بهذا الأمر.

ما هو سبب تأخر الحمل ؟

لا داعي للقلق في حالة عدم مرور أكثر من سنة لعدم حدوث حمل، عند تأخر الحمل لأكثر من سنة مع كثير من المحاولات، ينصح بالذهاب للطبيب لإجراء بعض الاختبارات، هناك عدة أسباب شائعة من الممكن أن تسبب تأخر الحمل ومنها:

  • وجود تاريخ مرضي سابق للأم أو تعرضها من قبل.
  • أيضاً من أسباب تأخر الحمل وعدم علاجها قد يؤدي إلى تأثر المبيض وعدم الحمل.
  • وجود مرض التهاب الحوض.
  • وجود خلل في الغدة الدرقية.

التقدم في العمر

عامل رئيسي وأساسي لتأخر أو عدم حدوث الحمل، مع تقدم العمر يقل إنتاج البويضات المخصبة مما يقلل من فرص الحمل، على عكس الرجال فإن إنتاج الحيوانات المنوية قد يستمر طوال العمر.

مقالات ذات صلة

وجود مشاكل في الرحم

وجود سبب من أسباب عدم حدوث أو تأخر الحمل، كما أن وجود مشكلة في بطانة الرحم قد يؤدي لتأخر الحمل حيث أثبتت بعض التقارير أن ما يزيد عن 50% من النساء اللاتي يتأخر لديهن حدوث الحمل يوجد لديهن مشاكل في بطانة الرحم.

تلف أو انسداد قناة فالوب

حدوث أي مشكلة في قناتي فالوب قد يؤدي لمنع حدوث الحمل أو تأخره لحين علاج المشكلة، على سبيل المثال فانسداد قناة فالوب قد يمنع وصول الحيوانات المنوية للبويضة المخصبة وبالتالي لا يحدث الحمل.

قلة عدد الحيوانات المنوية للرجل

باستكمال الإجابة عن سؤال ما هو سبب تأخر الحمل سنتحدث عن سبب حدوث هذا من جانب الرجال، حيث أن 30% من أسباب عدم حدوث الحمل متعلقة بالرجال، فوجود مشكلة في الحيوانات المنوية قد يقلل فرص حودث الحمل، فإن انخفاض أعدادها أو قلة حركتها أو وجود تشوهات بالحيوانات المنوية، جميع ما سبق يؤدي إلى عدم حدوث الحمل، كما أن وجود بعض الحالات المرضية مرتبط بتأخر حدوث الحمل لدى الرجال مثل مرض السكري أو الإفراط في التدخين على سبيل المثال.

ما علاقة الحالة النفسية للمرأة وتأخر الحمل؟

تعرض المرأة لضغوطات الحياة والإجهاد أيضاً يعد من أسباب تأخر الحمل لدى المرأة، فالتفكير في عدم حدوث الحمل والقلق حيال هذا الأمر وخصوصاً بعد محاولات عدة، هذه الأسباب من الممكن أن تؤثر على حدوث الحمل. لذا يجب عليكِ التغلب على هذا وجعل الأمور مناسبة تماماً لحدوث الحمل بغض النظر عن المرحلة الحياتية التي تعيشينها.

متى يجب التوجه للطبيب؟

في نهاية مقالنا عن ما هو سبب تأخر الحمل يجب معرفة متى يجب التوجه للطبيب، فكما ذكرنا أنه لا داعي للقلق في حالة تأخر الحمل، ولكن يجب عليكِ التوجه للطبيب في حالة استمرار الأمر لأكثر من سنة مع الكثير من المحاولات، وسيقوم الطبيب بطلب عمل بعض التحاليل والفحوصات مثل:

  • تحاليل الدم.
  • الكشف بالموجات الفوق صوتية لبيان وجود سبب عضوي من عدمه عن طريق الكشف على قناتي فالوب وتقييم حالة الرحم.
  • طلب تحليل السائل المنوي بالنسبة للرجل.

في حالة وجود حالة مرضية سابقة معلومة، لابد من التوجه للطبيب للقيام بالعلاجات اللازمة وعدم ترك الأمر بدون علاج حتى لا تتفاقم الأمور.

في نهاية المقال نكون قد أجبنا على سؤال ما هو سبب تأخر الحمل بالتعرف على العديد من الأسباب ومتى يجب عليكِ التوجه للطبيب، مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى