الاقلاع عن التدخين

ما الأمراض التي يسببها التدخين؟

التدخين عادة سيئة ومضرة للصحة بكل المقاييس، لذلك لابد أن نعلم ما هي الأمراض التي يسببها التدخين ؟حيث أن التدخين لا يؤثر على صحة المدخن فحسب، بل يؤثر على أسرته أيضاً، لذا عزيزي القارئ تابع معنا هذا المقال.

ما هي الأمراض التي يسببها التدخين ؟

سرطان الرئة

وفقاً لجمعية الرئة الأمريكية، فإن الرجال الذين يدخنون أكثر عرضة للإصابة بنسبة 23 مرة، والنساء المدخنات أكثر عرضة بنسبة 13 مرة وتُعد نسبة عالية بالفعل.

الانسداد الرئوي المزمن

9 مصابين بمرض من أصل 10 إصابات تكون بسبب التدخين، ولقد أصدر مركز مكافحة الأمراض والوقاية ما يفيد أن التدخين فى عمر الطفولة والمراهقة يبطئ نمو الرئة ويزيد فرص الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن.

أمراض القلب

الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة بأربعة أضعاف للإصابة من أولئك الذين لا يدخنون، حيث يقلل النيكوتين الموجود في السجائر من كمية الأكسجين التي تصل للقلب ويزيد أيضًا من معدل ضرباته مما يؤدي إلى زيادة الضغط على قلبك. 

السكتة الدماغية

التدخين يضاعف خطر الإصابة بسبب نقص الأكسجين في الدم، مما يؤدي لتكوين جلطات، هذا يؤدي إلى عدم كفاءة تدفق الدم للمخ ويسبب جلطة.

تمدد الأوعية الدموية

شريان الأورطى هو أكبر وعاء دموي في الجسم، لدى الرجال أكثر شيوعًا من النساء وفقًا لدليل صحة الأسرة بكلية الطب بجامعة هارفارد، ولقد ثبت أن خطر تمدد الأوعية الدموية الأبهر يزداد أكثر عند الرجال الذين يدخنون.

ما هي الأمراض التي يسببها التدخين الخاصة بالعين؟   

حيث تصبح العين معتمة بمرور الوقت وتؤدي فيما بعد لفقدان الرؤية، وتزداد احتمالية هذه الحالة بزيادة التدخين.

مرض السكري من النوع الثاني

أصدر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية بياناً يفيد أن التدخين يعتبر سبب مباشر لـ ويستمرون في التدخين مشكلة في السيطرة على المرض، مما قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب وبتر الأطراف.

التهاب المفاصل الروماتويدي

لقد ثبت أن التدخين يزيد من فرص الإصابة وهناك دراسات تابعة لمؤسسة التهاب المفاصل تركزت على العلاقة بين الاثنين، علماً بأن التهاب المفاصل الروماتويدي يسبب ألم وتشوهات المفاصل وعدم القدرة على الحركة.

ما هي الأمراض التي يسببها التدخين للرضع؟

  • وغير المبرر للطفل أثناء النوم، يحدث بين سن شهر وسنة واحدة وبالدراسات وُجد أن الأمهات المدخنات أثناء الحمل يعرضن أطفالهن لخطر أكبر.
  • أوضحت دراسة نُشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن تدخين الأب يزيد الأمر خطورة على الأطفال أيضاً.

ما هي الأمراض التي يسببها التدخين الخاصة بالرجال؟

قد وجدت العديد من الدراسات أن التدخين يعتبر عامل رئيسي في ضعف الانتصاب، بسبب أن التدخين يسبب تراكم السموم في الشرايين ويعيق تدفق الدم، وفي إحدى الدراسات تفيد أن الرجال الذين يدخنون أكثر من 20 سيجارة في اليوم أكثر عرضة بنسبة 60٪ للإصابة .

عزيزي القارئ وفي النهاية بعد أن تعرفت ما هي الأمراض التي يسببها التدخين ؟ إذا كنت مدخناً اقلع عنها فوراً، وإذا كنت تعرف شخص مدخن انصحه بضرورة الإقلاع عنها حفاظاً على صحته، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى