فيتامينات ومعادن

ما الأعراض التي تشير لنقص الفيتامين ب6؟

يحصل معظم الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً على كمية كافية من ب6، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بنقص هذا الفيتامين، تعرف معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هي أعراض نقص الفيتامين ب6

ما هو فيتامين ب6؟

يُعرف أيضًا باسم البيريدوكسين وهو واحد من 8 فيتامينات في مجموعة فيتامينات ب المركبة وهي فيتامينات قابلة للذوبان في الماء ولا يستطيع الجسم تخزينها لذلك يجب الحصول عليها من مصادر خارجية كالأطعمة أو المكملات الغذائية.

يدخل فيتامين ب6 في التركيب الكيميائي لأكثر من 150 إنزيم من الإنزيمات المسؤولة عن تكسير الكربوهيدرات والدهون والبروتينات للحصول على الطاقة، كما أنه من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب أو الأمراض السرطانية.

أسباب نقص فيتامين ب6

هناك بعض الحالات التي يزداد فيها احتمال الإصابة بنقص فيتامين ب6 ومنها:

  • أمراض الكبد
  • أمراض الكلى
  • اضطرابات الجهاز الهضمي
  • أمراض المناعة الذاتية
  • التدخين
  • السمنة المفرطة
  • الحمل

ما هي أعراض نقص الفيتامين ب6 ؟

على الرغم من أن نقص فيتامين ب6 ليس شائعاً، ولكن في حالة الإصابة بنقص فيتامين ب6 قد تظهر على الشخص المصاب الأعراض الآتية:

الطفح الجلدي

يدخل فيتامين ب6 في تركيب الكولاجين اللازم لصحة البشرة، لذلك في حالة نقص فيتامين ب6 يتسبب ذلك في ظهور بعض الالتهابات الجلدية والاحمرار على الوجه والرقبة وأعلى الصدر، وقد يصاحب ذلك ظهور بعض التورمات أو البقع البيضاء، وظهور بعض القشور على الجلد.

التهابات الشفاه

حيث يسبب نقص فيتامين ب6 احمرار الشفاه وتورمها، كما يمكن أن يسبب ذلك جفاف الشفاه وتشققها مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف في الشفاه ويسبب صعوبة في تناول الطعام والكلام أيضاً.

التهاب اللسان

قد يؤدي نقص فيتامين ب6 إلى تورم اللسان أو ظهور بعض التقرحات عليه وفقدان حليمات التذوق والإصابة ببعض الاضطرابات في البلع والمضغ فيما يعرف بمرض اللسان الناعم.

التغييرات المزاجية

يشارك فيتامين ب6 في إفراز العديد من الناقلات العصبية مثل السيروتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة، لذلك قد يؤثر نقص فيتامين ب6 على الحالة المزاجية مما يتسبب في بعض الأحيان في الإصابة بالاكتئاب والقلق.

ضعف المناعة

قد يقلل نقص فيتامين ب6 من إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء وهي الخلايا المسؤولة عن مقاومة الجسم للعدوى والالتهابات مما يعرض الشخص للإصابة بالعدوى بشكل متكرر كما أنه قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.

الضعف العام والإرهاق

يمثل هذا العرض أحد الإجابات عن سؤالك ما هي أعراض نقص الفيتامين ب6 حيث يدخل فيتامين ب6 في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تساعد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وفي حالة نقص فيتامين ب6 تزيد فرص الإصابة بفقر الدم مما يسبب الشعور بالضعف العام والإرهاق البدني.

تنميل اليدين والقدمين

يسب نقص فيتامين ب6 إصابة الأعصاب الطرفية المتصلة باليدين والقدمين بالالتهابات مما يسبب الشعور بتنميل الأطراف بدون سبب واضح.

التشنجات

في حالة النقص الشديد في فيتامين ب6 قد تظهر بعض التشنجات مثل التشنجات العضلية وتشنجات جفن العين أو الذراعين أو الأرجل خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد.

زيادة مستوى الهوموسيستين

هو حمض أميني ينتج عن هضم البروتين ويعمل فيتامين ب6 على التخلص منه، لذلك في حالة الإصابة بنقص فيتامين ب6 يرتفع مستوى هذا الحمض في الدم مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية والتهابات الأوعية الدموية.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

إذا كنت تشعر بأي من هذه الأعراض السابقة أو كنت تعاني من بعض الأمراض التي تسبب الإصابة بنقص فيتامين ب6، يجب عليك زيارة الطبيب للتحقق من هذه الأعراض واختيار الطريقة المناسبة للعلاج.

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هي أعراض نقص الفيتامين ب6 ومتى يجب عليك زيارة الطبيب إذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك قراءة المقالات التالية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى