فيتامينات ومعادن

ما الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين ب ١٢؟

فيتامين ب 12 أو الكوبالامين من الفيتامينات الأساسية الضرورية للجسم والتي لا يستطيع إنتاجها، لذلك يجب الحصول عليه من المصادر الطبيعية كاللحوم والأسماك أو المكملات الغذائية، وذلك لما له من أهمية كبيرة في تعزيز وظائف أجهزة الجسم وتوفير الكثير من الفوائد الصحية الأخرى، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك أين يوجد  الفيتامين ب ١٢ وفوائده للجسم.

فوائد فيتامين ب ١٢

فيتامين ب12 المعروف أيضًا باسم الكوبالامين هو فيتامين أساسي يحتاجه الجسم ولكنه لا يستطيع إنتاجه فهو موجود بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية والعديد من الأطعمة ومتاح كمكمل غذائي عن طريق الفم، كما يلعب فيتامين ب12 على العديد من الأدوار في جسمك ويفيده بطرق مختلفة كالتالي:

  • يسهم في تشكيل خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم.
  • يساعد على منع العيوب الخلقية الرئيسية.
  • يدعم صحة العظام ويمنع ترققها.
  • يحسن المزاج ويقلل من أعراض الاكتئاب.
  • يمنع فقدان الخلايا العصبية مما يحسن الذاكرة.
  • يسهم في إمداد الجسم بالطاقة.
  • يحسن صحة القلب عن طريق خفض الحمض الأميني.
  • يدعم صحة الشعر والجلد والأظافر.

أين يوجد الفيتامين ب ١٢

يمكنك العثور على فيتامين ب12 في العديد من المصادر الغذائية منها:

الكبد الحيواني والكلى

هناك بعض الأنواع من اللحوم الحيوانية وأجزاء معينة من اللحوم تعتبر غنية بشكل أكبر عن غيرها بفيتامين ب12 ومنها الكبد والكلى وخاصة من الحمل أو الخروف، حيث توفر 100 جرام من كبد الخروف نسبة 1,500٪ فيتامين B12 من إجمالي الإحتياج اليومي.

المحار

يعتبر المحار الصغير من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، حيث يحتوي على تركيز عالٍ للغاية من فيتامين ب12.

السردين

السردين عبارة عن أسماك صغيرة الحجم لينة عادةً ما يباع بصورة معلبة في الماء أو الزيت أو الصلصات ويمكنك أيضًا شرائه طازج، ويعتبر من العناصر الغذائية المغذية لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية بكميات وفيرة ومنها فيتامين ب12.

لحم البقر

لحم البقر يعتبر مصدر ممتاز لفيتامين B12، حيث توفر شريحة واحدة من لحم البقر المشوي حوالي 186 جرام نحو 200 ٪ من فيتامين ب12 من إجمالي الإحتياج اليومي.

الحبوب

توفر الحبوب فيتامين ب12 بشكل جيد خاصة للنباتيين، حيث أن الحبوب المدعمة يمكن أن تكون مصدرًا جيدًا لفيتامينات ب بأنواعها.

التونة

يحتوي سمك التونة على كمية مناسبة من فيتامين ب 12 وخاصةً في اللحم الموجود أسفل الجلد، بالإضافة إلى الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الأخرى، كما يحتوي أيضًا على كميات مناسبة من البروتينات والمعادن.

الخميرة الغذائية

الخميرة الغذائية هي مصدر نباتي جيد للبروتين والفيتامينات والمعادن وهي من النوع الذي يزرع خصيصًا لاستخدامها كغذاء وليس كعامل مخمر في الخبز.

أشارت إحدى الدراسات إلى أنه تمت إضافة الخميرة الغذائية إلى وجبات النباتيين فوجد أنها أزادت من مستويات فيتامين B12 بالدم وساعدت في تقليل علامات نقصه.

سمك التراوت

يعتبر سمك تراوت المعروف باسم تراوت قوس قزح من أكثر الأسماك الصحية فهو مصدر كبير للبروتين والدهون الصحية وفيتامينات ب.

السلمون

يحتوي السلمون على كمية كبيرة من ، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يعتبر من أفضل المصادر للحصول على فيتامينات ب، حيث أن 178 جرام من السلمون يستطيع توفير %80 من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من فيتامين ب12.

الحليب المصنع

وهو حليب من مصدر نباتي غير الألبان مثل حليب الصويا واللوز والذي يتم تزويده عادة بالفيتامينات المختلفة ومنها فيتامين ب12.

الحليب ومنتجات الألبان

يعد الحليب ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن مصادر رائعة للبروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين ب 12.

البيض

يُعد البيض مصدرًا كبيرًا للبروتين وللفيتامينات الكاملة، خاصة B2 و B12، وأظهرت الأبحاث أن صفار البيض يحتوي على مستويات أعلى من فيتامين ب 12 مقارنة ببياض البيض.

في النهاية وبعد معرفة أين يوجد الفيتامين ب ١٢ بالأطعمة الغذائية، عليك الاهتمام بتوفير الحصة اليومية لجسمك لضمان حياة صحية وتجنب المخاطر التي يسببها نقص فيتامين ب12، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى