الحمل والولادة

ما الأسباب التي تؤدي لموت الجنين؟

موت الجنين من الأمور المؤسفة التي قد تحدث للحامل، ويحدث غالباً بعد بلوغ الأسبوع العشرين من الحمل، ولا توجد أي طريقة لعلاج هذه الحالة أو الوقاية منها بشكل كامل، كما أنه لا يوجد سبب واحد فقط لحدوثها، وفي مقال اليوم نعرض الإجابة على سؤالك ما هي أسباب موت الجنين وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

ما هو موت الجنين وأعراضه؟

وألم في منطقة الرحم وأسفل الظهر.

ومن أبرز علامات موت الجنين في الرحم عدم شعور الأم بحركته، لذلك ينصح الأطباء الأم بالخضوع لجلسة في أسرع وقت حيث يتم من خلالها التأكد من حالة الجنين وسماع دقات القلب.

مقالات ذات صلة

ما هي أسباب موت الجنين ؟

أكثر من 50% من حالات موت الجنين غير معروفة السبب، لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية موت الجنين، منها:

  • تجاوز الأم لسن 35 سنة.
  • سوء التغذية.
  • عدم وجود رعاية طبية خلال الحمل وقبله.
  • التدخين.
  • تناول المشروبات الكحولية.

وعوضاً عن هذه الأسباب فإن موت الجنين قد يحدث نتيجة لعوامل أخرى:

بعض المشاكل في نمو الجنين

توقف نمو الجنين هي الحالة التي يكون فيها الجنين أصغر من المعدل الطبيعي خلال مرحلة معينة من الحمل وتوقفه عن النمو، ويرجع هذا الأمر إلى وجود قصور في المشيمة أو عدم وصول الأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة لنموه بالشكل الكافي كما أنها قد تزيد من مخاطر وفاة الرضيع بعد الولادة.

انفصال المشيمة

، ومن أعراض انفصال المشيمة ألم في منطقة الرحم وانقباضات ونزيف مهبلي، ويجب عند الشعور بأي من هذه الأعراض الحصول على رعاية طبية فورية.

حدوث عدوى

واحدة من كل 10 حالات من حالات موت الجنين تحدث بسبب وجود عدوى بكتيرية في الجسم، وتنتشر البكتيريا في الجسم وصولاً إلى الرحم أو المشيمة وفي معظم هذه الحالات فإن وفاة الجنين تحدث بعد .

ماذا يحدث في البطن بعد موت الجنين؟

في بعض الأحيان قد تشعر الأم بحركة الجنين بعد موته ويحدث هذا بسبب تغيير وضعيته بالرحم، وفي هذه الحالات يقوم الطبيب بصرف أدوية لتسريع الولادة ونزول الجنين، ولا يجب أن يتم بأقصى سرعة بل يمكن أن يظل يوم أو يومين وهي الفترة التي يحتاجها الدواء كي يبدأ تأثيره، وبعض هذه الأدوية يؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق المهبل.

وهناك بعض الأمهات اللاتي يفضلن انتظار ظهور وغالباً ما يحدث هذا بعد أسبوعين من موت الجنين، وموت الجنين هو تجربة قد تغيّر الحياة بالكامل لذا من المهم الحصول على الدعم المعنوي والنفسي من الزوج والمحيطين، هذا بجانب الرعاية الصحية اللازمة وإعطاء الجسم ما يحتاجه من وقت للتعافي.

بعد التعرف على إجابة سؤال ما هي أسباب موت الجنين فإنه من المهم التواصل مع الطبيب في حالة عدم الشعور بحركة الجنين لوقت طويل، وفي حالة حدوث إجهاض لجنين ميت فإن الرعاية النفسية والجسدية يجب أن تكون أولوية، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى