الحمية والتغذية

ما أهمية وجبة الإفطار في فترة الرجيم؟

تناول الفطور أم عدم تناول الفطور؟ هذا هو السؤال الكبير إذا كنت تحاول تقليل وزنك، ولسنوات، قال خبراء النظام الغذائي والتغذية أن وجبة الصباح هي فكرة حكيمة، ولكن ظهرت دراسات جديدة تتناول هذا الموضوع، لذا، إذا كنت تريد معرفة ما أهمية الإفطار في فترة الرجيم ؟ تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

فوائد وجبة الإفطار

هناك عدة فوائد لتناول وجبة الفطور، مثل الآتي:

يبقي شهيتك تحت السيطرة

إذا انتظرت ساعات بعد الاستيقاظ لتناول الطعام، فقد تنخفض مستويات السكر في الدم، ويمكن أن تتأثر بعض الهرمونات التي تغذي الجوع أيضًا، والنتيجة: ربما تتضور جوعًا بحلول وقت الغداء، أو حتى قبل ذلك، وعندما تكون جائعًا حقًا، من غير المرجح أن تختار خيارات صحية، ويقول لي تريسي، اختصاصي تغذية مسجل في مركز ميرسي الطبي في بالتيمور، ربما ستأكل المزيد من السعرات الحرارية والدهون أكثر مما تقصد، مما يجعل من الصعب التخلص من الوزن الزائد.

مقالات ذات صلة

يساعدك على الاختيارات الصحية

تناول وجبة الإفطار قد يجعلك على المسار الصحيح لاتخاذ خيارات صحية طوال اليوم، فيميل الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار إلى أن يكونوا أكثر وعياً بنظامهم الغذائي.

طاقة أكثر

تغذي وجبة الإفطار الصحية جسمك، وتجدد مخازن الجليكوجين التي تمد عضلاتك بالطاقة الفورية، ويرتبط تخطي وجبة الإفطار بشكل روتيني مع انخفاض النشاط البدني.

ما أهمية الإفطار في فترة الرجيم ؟

الإفطار مهم في فترة الرجيم، وقد تساعدك بعض الطرق التالية، في الاستفادة من وجبة الإفطار لإنقاص وزنك:

اختر البروتين والألياف

الأطعمة الغنية بالبروتين (مثل البيض) وتلك التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف (مثل دقيق الشوفان والحبوب الكاملة) هي خيارات رائعة لإنقاص الوزن والحفاظ على هذا الوزن المنخفض، حيث أنها ترضيك وتبقيك تشعر بالشبع لفترة أطول.

احسب السعرات الحرارية

يتم تحميل بعض أطعمة الإفطار بـ السعرات الحرارية المخفية، حيث أن بعض الأشخاص يضيفون خمس أو أكثر حبات من الفاكهة إلى العصير، دون إدراك مدى سرعة إضافة السعرات الحرارية، ويمكن أن تكون أحجام التقديم كبيرة أيضًا، لذا استخدم أكواب القياس.

ما أهمية الإفطار في فترة الرجيم  وسعراته الحرارية؟

يعتمد عدد السعرات الحرارية التي يجب عليك تناولها على طولك ووزنك وأهداف فقدان الوزن ومستوى نشاطك، ومع ذلك، يجب أن تتناول ما لا يقل عن 250 إلى 300 سعر حراري في وجبة الإفطار، وإذا كنت شخص نشيط، فقد يصل هذا الرقم إلى 500 إلى 600 سعر حراري، لست متأكدًا؟ اسأل طبيبك أو أخصائي التغذية.

حلول لعدم الرغبة في تناول الفطور؟

اختر الطعام الذي يناسب نمط حياتك، عندما لا تشعر بالقدرة على تناول الطعام مبكرًا، ويمكنك تحضير وجبة إفطار سهلة، جرب هذه الأفكار الصحية:

  • موزة ملفوفة في خبز خفيف مع ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني.
  • عصير مصنوع من التوت واللبن قليل الدسم والثلج والماء.
  • دقيق شوفان فوري إذا كنت عادة ما تستعجل في الصباح.

قم بتخطيط وجبة الإفطار مسبقًا

على سبيل المثال، اصنع وجبة للفطور من الخضار والبروتين تكفيك للأسبوع، وقم بتخزينها في الثلاجة، واجعلها وجبة الإفطار الخاصة بك لعدة صباحات متتالية.

وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم العلاقة بين عادات تناول وجبة الإفطار ومراقبة الوزن، وإذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فمن المهم أن تجد طريقة تناسبك، تحدث إلى طبيبك أو أخصائي التغذية حول خطة تناول الطعام التي ستوصلك إلى أهدافك.

وفي النهاية، بعد أن تعرفت معنا، ما أهمية الإفطار في فترة الرجيم ؟ لا تتردد عزيزي القارئ في استشارة طبيبك، إذا شعرت بأي عرض غير معتاد، واحرص دومًا على سلامتك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى