فيتامينات ومعادن

ما أهمية فيتامين ك؟

يساهم فيتامين ك في عدد كبير من الوظائف الحيوية، وأهمها تجلط الدم وضبط مستوى الكالسيوم في الجسم، والحفاظ على صحة القلب، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤال ما أهمية فيتامين ك وتعرف على مصادره الطبيعية.

ما هو فيتامين ك؟

فيتامين ك أو فيتامين التجلط هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويتم تخزينه في الأنسجة الدهنية في الكبد، ويسمى فيتامين التجلط لأنه يساهم في تجلط الدم وبالتالي التئام الجروح، وفي الغالب يكون نقص فيتامين ك حالة نادرة، وذلك لأنه يتواجد في عدد من الأطعمة وخاصةً في المصادر النباتية.

ما أهمية فيتامين ك ؟

يساهم فيتامين ك في توفير الكثير من الفوائد الصحية، ويساهم في عدد كبير من الوظائف الحيوية في الجسم، ومنها:

تقوية وبناء العظام

يساعد فيتامين ك على تقوية وبناء العظام، كما أن مكملات فيتامين ك تستخدم في علاج عدد كبير من مشاكل العظام مثل هشاشة ولين العظام، وبما أن كثافة العظام تتأثر سلباً مع التقدم في السن، لذلك فإن فيتامين ك يساعد على الوقاية من الكسور.

تقوية الذاكرة

تشير بعض الدراسات إلى أن ارتفاع مستوى فيتامين ك في الدم، يساعد على تقوية الذاكرة لدى كبار السن، كما أنه يساعد على تعزيز الوظائف العقلية والإدراكية، كما يساعد على الوقاية من مرض الزهايمر.

الوقاية من أمراض القلب

يساعد فيتامين ك على تنظيم ضغط الدم، وذلك عن طريق منع تراكم الأملاح المعدنية في الشرايين، مما يسمح للقلب بضخ الدم بالكفاءة والمعدل الطبيعي، وبالتالي تنخفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد فيتامين ك على الوقاية من .

الوقاية من النزيف

يساهم فيتامين ك في إنتاج البروثرومبين وهو أحد العوامل المساهمة في عملية تجلط الدم، والتئام الجروح، لذلك يساعد فيتامين ك على الوقاية من حدوث النزيف.

الكمية الموصي بها من فيتامين ك

تعتمد الجرعة المناسبة من فيتامين ك على وزن الشخص بالكيلو جرام، حيث يحتاج البالغ إلى 1 ميكروجرام من فيتامين ك لكل كيلو جرام من وزن الجسم، ويتم تخزين أي كمية زائدة منه في الكبد، أما في حالة استخدام المكملات الغذائية فيجب استشارة الطبيب بشأن الجرعة المناسبة، وإبلاغ الطبيب في حالة استخدام أدوية سيولة الدم.

مصادر فيتامين ك الطبيعية

بعد معرفة إجابة سؤالك ما أهمية فيتامين ك تعرف على المصادر الطبيعية والأطعمة الغنية بفيتامين ك، ومنها:

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على كمية كبيرة من فيتامين ك، مثل السبانخ والكرنب، حيث يحتوي نصف كوب من الكرنب المطبوخ على 531 ميكروجرام من فيتامين ك، كما تحتوي السبانخ النيئة على 71 ميكروجرام من فيتامين ك.

البروكلي وكرنب بروكسل

لا يقتصر تواجد فيتامين ك على الخضروات الورقية فقط، ولكنه يتواجد أيضًا في البروكلي وكرنب بروكسل، وذلك بجانب الفيتامينات الأخرى التي تتضمنها هذه الخضروات مثل الكالسيوم، كما يحتوي الهليون والكرنب الأخضر أيضًا على نسبة عالية من فيتامين ك.

الفواكه

يحتوي نصف كوب من الأفوكادو المقطع على 32 ميكروجرام من فيتامين ك، كما يحتوي التوت الأزرق أيضاً على 14 ميكروجرام، ويحتوي العنب على 11 ميكروجرام، وهي فواكه مغذية ولذيذة ويمكن تناولها يومياً.

المكسرات

تحتوي المكسرات على عناصر غذائية مختلفة ومتنوعة، حيث تحتوي على الألياف الغذائية والدهون الصحية والبروتينات، كما تحتوي أيضًا على فيتامين ك، حيث يحتوي الكاجو والصنوبر على جرعات مناسبة تساهم في توفير احتياج الجسم من فيتامين ك.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما أهمية فيتامين ك وتعرفت على مصادره الطبيعية، ننصحك بتناول أطعمة صحية ومتنوعة، حتى تحصل على الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسمك باستمرار.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى