فيتامينات ومعادن

ما أفضل فيتامين للشعر؟

يحتاج الجسم لمجموعة متنوعة من الفيتامينات لتساعده على القيام بالعمليات الحيوية اللازمة، كما يمكن أن تساهم تلك الفيتامينات في الوقاية من بعض الأمراض وتدخل في علاجها، لكن ما أهمية الفيتامينات للشعر بشكل خاص؟ و ما هو الفيتامين المفيد للشعر ؟ تابع معنا المقال التالي لتوضيح أهمية الفيتامينات للشعر.

لماذا تُعتبر الفيتامينات مهمة لصحة الشعر؟

الشعر هو جزء آخر من أجزاء الجسم، والعديد من أجزاء الجسم تحتاج لمجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات لضمان النمو والوقاية من الأمراض، كذلك الشعر، فهو كأي عضو آخر يتأثر نموه بمرور الوقت، ويمكن أن تؤثر عليه العديد من العوامل الأخرى مثل الهرمونات والوراثة وتقدم العمر. ويُعتبر الشعر الصحي علامة من علامات الجمال والصحة الجيدة، لذلك يجب التأكد من الحصول على الفيتامينات اللازمة، وسنتحدث تالياً عن أهم الفيتامينات التي يمكن أن تفيد الشعر.

ما هو الفيتامين المفيد للشعر ؟

تتضمن مجموعة الفيتامينات التي يمكن أن تفيد وتساعد الشعر ما يلي:

فيتامين أ – Vitamin A

يُعتبر فيتامين أ واحد من الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجسم، بما في ذلك الشعر، فالشعر أسرع الأنسجة التي تنمو في جسم الإنسان، ونقص فيتامين أ قد يؤدي لتساقط الشعر. ويساعد فيتامين أ أيضاً في صنع مادة دهنية (الزهم) تعمل على ترطيب فروة الرأس وتعزيز صحة الشعر.

ويمكن الحصول على نسبة فيتامين أ التي يحتاجها الشعر والجسم من خلال بعض الأطعمة مثل الزبادي، البيض، اللحوم ، الحليب، الأسماك، البطاطا الحلوة، الجزر وأيضاً السبانخ واللفت والقرع والجزر.

فيتامين هـ – Vitamin E

وفقاً لبعض الدراسات، يمكن استخدام مكملات فيتامين هـ لعلاج ومنع تساقط الشعر، كما أن مكملات فيتامين هـ تعطي الشعر القوة واللمعان والحيوية. ويمكنك الحصول على الكمية التي تحتاجها من فيتامين هـ بسهولة عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل، بذور عباد الشمس، الأفوكادو، اللوز واللفت وأيضاً السبانخ.

فيتامين د – Vitamin D

أثبتت بعض الدراسات إلى أن . وتتضمن مصادر فيتامين د ما يلي:

  • أشعة الشمس.
  • عصير البرتقال.
  • المشروم.
  • الحليب.

مجموعة فيتامينات ب – Vitamin B

تستخدم مجموعة فيتامينات ب للعناية بالشعر، حيث يمكن أن يساعد هو أهم تلك المجموعة، حيث يتم استخدامه كعلاج لمنع تساقط الشعر.

فيتامين ج – Vitamin C

يدحل أو فيتامين C أيضاُ ضمن الفيتامينات المهمة للشعر، حيث يقوم بإفراز الكولاجين ويعمل على امتصاص الحديد، مما يساعد في الحفاظ على الشعر وصحته. بالإضافة إلى أن فيتامين ج من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الشعر من الجذور الحرة وما ينتج عنها من تأكسد. وتوجد مصادر معروفة لفيتامين ج منها القرنبيط والتوت والسبانخ والجوافة والفراولة وأيضاً التوت.

والآن وبعد أن تعرفت على أهم الفيتامينات التي يمكن أن تساعدك على تقوية الشعر وأين يمكن أن تجد تلك الفيتامينات، احرص على العناية بشعرك وتأكد من حصولك على الأطعمة الغنية بتلك الفيتامينات لتنعم بشعر قوي وصحي ولامع.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى