الحمية والتغذية

ما أعراض نقص فيتامين هـ؟

يعد فيتامين هـ إحد الفيتامينات المفيدة لصحة الجسم، لذلك من المهم تناول الجرعة الكافية منه يومياً ، لكن ما هي أعراض نقص فيتامين هـ ؟ تعرف على أعراض نقصه لتحمي نفسك من المضاعفات والأمراض الناتجة عن هذا النقص. واكتشف أيضاً طرق العلاج الأفضل نقص نسبة فيتامين هـ في الجسم، فتابع معنا.

ماهو فيتامين هـ ؟

فيتامين هـ أو فيتامين E هو فيتامين حيوي وهام جداً لصحة الجسم، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون تحتاج للدهون ليقوم الجسم بامتصاصها بطريقة صحيحة.

ولفيتامين هـ دور كبير في مساعدة الجسم على أداء وظائفه الحيوية. ويقوم الجسم بتخزينه في الكبد، بعدها ينتقل لمجرى الدم ليقوم الجسم باستهلاكه. والنسبة الطبيعية لفيتامين هـ في الجسم تكون عادة ما بين 5.5 لـ 17 ملليجرام. قد تختلف هذه النسبة من شخص لآخر حسب الفئة العمرية. ونقص هذا الفيتامين في الجسم قد يعرض الشخص لمشاكل صحية مختلفة، ولذلك لابد من أن تكون على دراية بأن نسبته طبيعية في جسمك.

مقالات ذات صلة

ما هي أعراض نقص فيتامين هـ ؟

نقص فيتامين هـ يتسبب في حدوث مشاكل صحية في الجسم، وقد تكون أعراض هذه المشاكل واضحة للشخص المصاب بها، ومن أبرز هذه الأعراض:

 ضعف العضلات

فيتامين هـ من الفيتامينات التي تدعم الجهاز العصبي المركزي في الجسم، ويعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي يعتمد الجسم عليها. لذلك فإن نقص نسبته داخل جسمك قد يعرضك لـ:

  • الإجهاد التأكسدي
  • ضعف عضلات الجسم
  • مشاكل في المشي
  • تلف الجهاز العصبي

الاعتلال العصبي المحيطي

نتيجة لتلف الجهاز العصبي والألياف العصبية داخل الجسم، قد لا يتم نقل الإشارات بشكل سليم. وقد يتعرض الجسم لبعض الأعراض نتيجة لذلك، مثل:

  • التنميل
  • الوخز

وهذه الحالة تعرف بإسم اعتلال الأعصاب المحيطة.

مشاكل بالرؤية

قد يؤدي نقص فيتامين هـ في الجسم لمشاكل في الرؤية لأن هذا النقص يتسبب في إضعاف شبكية العين ومستقبلات الضوء لديها. وإذا استمرت هذه المشكلة قد تؤدي لفقدان الإبصار والرؤية.

مشاكل بالجهاز المناعي

نقص فيتامين هـ في الجسم يتسبب في منع الخلايا المناعية من التكون داخل الجسم. ولهذا قد يتسبب في تعرض الأشخاص المصابين بنقص نسبته إلى مشاكل الجهاز المناعي المختلفة خاصة كبار السن.

علاج نقص فيتامين هـ

إذا كان لديك نقص في فيتامين هـ في الجسم، فإن العلاج الأفضل لهذه الحالة هي الحصول على النسب والكميات اليومية المناسبة من هذا الفيتامين لتعويض هذا النقص، سواء من خلال الأطعمة الغذائية أو المكملات الغذائية. ومن الممكن اللجوء في هذه الحالة لطبيب متخصص ليحدد الجرعة المناسبة لك، وسنشرح لك بالتفصيل مصادر الحصول على فيتامين هـ:

النظام الغذائي

الإهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ مهم وضروري جداً للحصول على المقدور الكافي لجسمك من هذا الفيتامين يومياً، وذلك لأن نسبة هذا الفيتامين في الجسم تعتمد على المصادر الخارجية الغنية به لأن الجسم لا يقوم بإنتاجه من تلقاء نفسه. ومن أشهر الأطعمة الغنية بفيتامين هـ:

  • الزيوت النباتية، مثل زيت (الفول السوداني، جنين القمح والزيتون)
  • المكسرات كالجوز
  • الألبان والحليب
  • الخضروات، مثل (السبانخ، الفلفل الأحمر والأفوكادو)

المكملات الغذائية

في حالة النقص الشديد في نسبة فيتامين هـ في الجسم قد تحتاج إلى المكملات الغذائية الغنية بفيتامين هـ لاستعادة النسب الطبيعية من هذا الفيتامين داخل جسمك. ولابد أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب متخصص لتحديد الجرعة المناسبة لحالتك، حتى لا تتعرض لأي مشاكل صحية نتيجة أخذ جرعات غير مناسبة.

وفي الختام عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا معاً على أبرز أعراض نقص فيتامين هـ في الجسم، نؤكد عليك بضرورة الاهتمام بتناول الجرعات المناسبة لك من فيتامين هـ من خلال العناصر الغذائية يومياً حتى لا تتعرض لأي نقص في نسبته.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى