فيتامينات ومعادن

ما أعراض نقص فيتامين د عند النساء؟

قد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د وذلك نتيجة للحمل والرضاعة الطبيعية، مما ينتج عنه أعراض مزعجة تبدأ في الظهور تدريجياً، لذلك من خلال هذا المقال ستتعرفين على ما هي أعراض نقص فيتامين د عند النساء ؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى نقصه بخلاف الحمل والرضاعة الطبيعية.

أسباب نقص فيتامين د عند النساء

كما ذكرنا في المقدمة أن من الأسباب الأولى لنقص فيتامين د عند النساء هو الحمل أو الرضاعة الطبيعية، وذلك أيضاً لأنه لم يتم إثبات مدى سلامة تناول مكملات فيتامين د أثناء فترة الحمل والرضاعة، فبالتالي لا يمكن تعويض هذا النقص خلال فترة الحمل باستخدام المكملات، ولكن ليس هذا السبب الوحيد فهناك عدة أسباب أخرى تسهم في الإصابة بنقص فيتامين د وتتضمن ما يلي:

عدم التعرض للشمس لوقت كافي

في حالة عدم تعرض الجلد بشكل مباشر لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن 20 دقيقة لن يستطيع الجسم إنتاج فيتامين د، لذلك ارتداء الملابس الثقيلة التي تغطي الجسم بالكامل، وعدم التعرض للشمس باستمرار يزيد من خطر الإصابة بنقص فيتامين د.

السمنة

قبل أن تتعرفي على ما هي أعراض نقص فيتامين د عند النساء يجب أن تعلمي أن زيادة الوزن عن الحد المسموح به بحيث تكون كتلة الجسم أكبر من 30 من أهم عوامل الإصابة بنقص فيتامين د، وذلك نتيجة لأن فيتامين د يقوم الجسم بتخزينه داخل الأنسجة الدهنية، وبالتالي إن لم يقوم الجسم باستخدام هذه الدهون وحرقها فإن الجسم لن يستخدم فيتامين د وسيبقى مخزناً داخل هذه الأنسجة في صورته غير النشطة.

الحالة الصحية للكبد والكلى

في حالة وجود مشكلات صحية مرتبطة بالكلى أو الكبد يؤثر ذلك على مستوى فيتامين د في الجسم، وذلك لتأثيرها على قدرة هذه الأعضاء في تحويل فيتامين د لصورة نشطة.

أسباب أخرى

إلى جانب الأسباب السابقة هناك بعض الأسباب الأخرى التي تلعب دور في نقص فيتامين د وتتضمن ما يلي:

  • امتلاك بشرة داكنة، وذلك لصعوبة امتصاصها لأشعة الشمس وإنتاج فيتامين د حيث تحتاج إلى قضاء وقت أطول في الشمس.
  • الإصابة .
  • التقدم في العمر، وذلك لأن قدرة الجسم على تحويل فيتامين د لصورته النشطة تقل مع التقدم في العمر.
  • التدخين لأنه يؤثر على الجينات التي تنتج نوع معين من فيتامين د وهو فيتامين د3.
  • النظام الغذائي المفتقر للأطعمة التي تحتوي على فيتامين د.

ما هي أعراض نقص فيتامين د عند النساء ؟

كما ذكرنا في المقدمة أن أعراض فيتامين د لا تظهر بمجرد حدوث نقصه ولكنها تأخذ بعض الوقت قد يصل إلى سنوات لظهورها ولكن عند ظهورها تشير إلى أن هذه المرحلة من نقصه تحتاج للعلاج حتى لا يتطور ويتسبب في مشكلات صحية أكثر خطراً، وتتضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • ألم في العظام والعضلات عند قيامك بأي نشاط بدني وذلك نتيجة لعدم قدرة العظام على امتصاص احتياجاتها من الكالسيوم.
  • الشعور الدائم بالتعب وعدم القدرة على التحمل وقد يصل الأمر أنكِ لا تستطيعي القيام بمهامك اليومية.
  • نظراً لدوره في المساعدة على تحفيز نمو بصيلات شعر جديدة فإن نقص فيتامين د مرتبط ارتباطاً قوياً بتساقط الشعر.
  • الشعور بحالة نفسية سيئة قد يصل إلى الاكتئاب في بعض الأحيان.
  • بطء التئام الجروح.

بعد أن تعرفتي معنا على إجابة سؤالك ما هي أعراض نقص فيتامين د عند النساء ؟ ننصحك عزيزتي القارئة بإضافة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د إلى نظام الغذائي مثل المشروم والأسماك الدهنية وصفار البيض إلى جانب التعرض للشمس لوقت كافي، وتجنبي تناول المكملات الغذائية إلا بعد استشارة الطبيب، وفي النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والجمال.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى