صحة القلب

ما أعراض انسداد شرايين القلب؟

إن انسداد شرايين القلب من الأمراض التي قد تُصيب القلب ويمكن أن تهدد حياتك، ومن خلال المقال سنجيب عن سؤالك ” ما هي أعراض انسداد شرايين القلب ؟” لذلك تابع معنا.

انسداد شرايين القلب

الشرايين عبارة عن أوعية دموية تحمل دمًا غنيًا بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم، والشرايين الصحية لها جدران داخلية ملساء ويتدفق الدم خلالها بسهولة، ومع ذلك، ممكن أن تتعرض هذه الأوعية إلى الانسداد، والشرايين المسدودة ناتجة عن تراكم مادة تُسمى البلاك على الجدران الداخلية للشرايين. ويمكن أن يُسبب هذا البلاك في تقليل تدفق الدم أو في بعض الحالات يمنعه تمامًا.

وتزيد الشرايين المسدودة بشكل كبير من احتمال الإصابة بـ وحتى الوفاة، وبسبب هذه الأخطار، من المهم أن تكون مدركًا، بغض النظر عن عمرك، لأسباب البلاك وأساليب العلاج لمنع حدوث عواقب وخيمة.

مقالات ذات صلة

ما هي أعراض انسداد شرايين القلب ؟

لا يُسبب انسداد الشرايين أي أعراض ظاهرة في أغلب الحالات، إلا لحين حدوث بعض الحالات مثل السكتة الدماغية أو النوبة القلبية. وعندما يحدث انسداد للشرايين بنسبة 70% أو أكثر من ذلك، قد تظهر بعض الأعراض مثل:

  • زيادة العرق.
  • غثيان
  • دوار أو ضعف.
  • صعوبة في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • زيادة خفقان القلب.

وانسداد الشرايين يمكن أن يتسبب في حدوث حالة ضيق الشريان السباتي، ويؤدي أيضاً لحدوث سكتة دماغية، التي قد تتسبب في ظهور ما يلي:

  • التنميل والإحساس بالضعف.
  • صعوبة تحريك الذراع والساق.
  • صعوبة في نطق الكلام.
  • الرؤية من جانب واحد فقط.

وعند الإصابة بمرض الشريان المحيطي، يحدث أيضاً انسداد في الشرايين يتسبب في ألم في الساق أو الشعور ببرد في القدم أو صعوبة في شفاء الجروح، وقد تصل الأعراض إلى .

ما الذي يُسبب انسداد شرايين القلب؟

بعد معرفة ما هي أعراض انسداد شرايين القلب ، سنتعرف على الأسباب، حيث يتكون البلاك الذي يتراكم على الجدران الداخلية للشرايين من مواد مختلفة تدور في دمك، وتشمل هذه المواد الكالسيوم والدهون والكوليسترول والفضلات الأيضية والفيبرين؛ وهو مادة تشارك في تخثر الدم.

واستجابة لتراكم البلاك، تتكاثر الخلايا الموجودة في جدران الشرايين وتفرز مواد إضافية قد تؤدي إلى سوء حالة الشرايين المسدودة، ومع نمو رواسب البلاك، تظهر حالة تسمى تصلب الشرايين، وهذه الحالة تؤدي إلى تضييق وتصلب الشرايين.

وعلى الرغم من أن الخبراء لا يعرفون على وجه اليقين ما الذي يُسبب تصلب الشرايين، لكن يبدو أن السبب هو تلف بطانة الشرايين، وهذا الضرر قد ينتج عن:

ارتفاع الكوليسترول “السيئ” وانخفاض الكوليسترول “الجيد”

تعد المستويات العالية من الكوليسترول “الضار”، أو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، من أهم المساهمين في تكوين البلاك الشرياني، ويُعتقد أن البروتين الدهني مرتفع الكثافة (HDL) يزيل بعض الكوليسترول السيئ من البلاك في الشرايين المسدودة وينقله مرة أخرى إلى الكبد، حيث يتم التخلص منه.

ضغط الدم المرتفع

يزيد من معدل تراكم البلاك الشرياني، كما أنه يسرع تصلب الشرايين المسدودة.

دخان السجائر

يبدو أن دخان السجائر يزيد من معدل تصلب الشرايين في شرايين القلب والساقين والشريان الأورطي، وهو أكبر شريان في الجسم.

مرض السكري (ارتفاع نسبة السكر في الدم)

حتى الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من السكريات التي لم تصل بعد إلى مستوى ، يزيد لديهم أيضًا خطر تكوين البلاك.

عوامل الخطر الأخرى

تشمل تاريخ الأسرة والإجهاد ونمط الحياة والسمنة، فمعرفة تاريخ عائلتك أمر بالغ الأهمية.

والآن وقد تعرفت على إجابة سؤالك ” ما هي أعراض انسداد شرايين القلب ؟” وتعرفت على أهم الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الشرايين، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى