الحمل والولادة

ما أسباب عدم حدوث الحمل؟

ترغب العديد من النساء في الحمل بعد زواجهن، ولكن من الممكن أن يتأخر الحمل لأسباب مختلفة، وسنتعرف في هذا المقال على ما أسباب عدم الحمل ؟ وكيف يمكن أن تؤثر العادات اليومية على تأخر الحمل؟ لذلك يمكنكِ متابعة قراءة هذا المقال لنتعرفي على أسباب تأخر حملك.

العوامل الواثية ومشاكل العقم

لا يمكن السيطرة على العديد من أسباب العقم، مثل: الأمراض الوراثية التي تمنع الحمل، والحالات الطبية مثل ، وأمراض بطانة الرحم، وبالطبع أن تكوني أكبر من 35 عامًا، وأيضا لا يمكنكِ التحكم في مشكلة العقم عند الرجال المتعلقة بعدد وحركة الحيوانات المنوية، لذلك يجب اللجوء إلى الطبيب لمعرفة كيفية حل المشكلة الطبية بوسائل طبية أمنة.

ما أسباب عدم الحمل ؟

فيما يلي عوامل أخرى لنمط الحياة يمكن أن تجعل الحمل يتأخر:

مقالات ذات صلة

مؤشر كتلة الجسم

كانت العلاقة بين زيادة الوزن ومشاكل الحمل معروفة منذ فترة طويلة، لكن بحثًا جديدًا من المعاهد الوطنية للصحة يُظهر أن وزن الرجل مهم مثل وزن المرأة. ووجدت الدراسة أن الأمر قد يستغرق الأزواج الذين يعانون من السمنة لفترة أطول للحمل مقارنة بالأزواج في نطاق الوزن الصحي.

ما أسباب عدم الحمل ؟ التوتر الشديد

يطلب الجميع من النساء الحوامل الاسترخاء لأن الإجهاد ليس جيدًا للطفل، ولكنه ليس جيدًا عندما تحاولين الحمل أيضًا، ووجدت دراسة أن النساء اللواتي لديهن أعلى مستويات من ألفا أميليز، وهي مادة يتم إفرازها عند التوتر، لديهن ضعف خطر الإصابة بالعقم مقارنة مع أولئك الذين لديهم أدنى المستويات من الألفا أميليز.

التمارين الرياضية والحمل

  • وجدت دراسة أنه بالنسبة للنساء ذوات الوزن الطبيعي الذين يمارسون خمس ساعات أو أكثر من التمارين القوية في الأسبوع، يتأخرن في الحصول على الحمل، ولكن ممارسة الرياضة المعتدلة، يزيد من معدل الخصوبة.
  • بالنسبة للرجال، فإن قلة التمارين يمكن أن تقلل من جودة السائل المنوي، حيث أثبتت تجربة كان فيها الرجال الذين يشاهدون أكثر من 20 ساعة من التلفزيون في الأسبوع لديهم تركيز أقل للحيوانات المنوية بنسبة 44% مقارنة بمن لم يشاهدوا أي تلفزيون.

الأجهزة الإلكترونية ضمن ما أسباب عدم الحمل

الأجهزة الإلكترونية من إجابات ما أسباب عدم الحمل ؟ حيث وجدت الأبحاث أن التعرض للهاتف الخلوي مرتبط بضعف الحيوانات المنوية، وقد يكون الإشعاع الكهرومغناطيسي للترددات اللاسلكية المنبعثة من الهواتف يضر بالحمض النووي ويُضعف قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة.

تناول الكثير من اللحوم المصنعة

أظهر بحث في مجلة علم الأوبئة في عام 2014، أنه كلما زاد تناول اللحوم الحمراء التي يأكلها الرجل (النقانق، البرغر) انخفض عدد الحيوانات المنوية وقلل من سرعتها، ولكن قد يكون السبب الدهون المشبعة في هذه اللحوم، كما توصل بحث إضافي إلى تناول الدواجن يزيد من قدرة الحيوانات المنوية في تخصيب البويضة.

التدخين وتأخر الحمل

يتسبب التدخين في حدوث ما يصل إلى 13% من جميع حالات العقم، وفقًا للجمعية الأمريكية للطب التناسلي، يؤثر التدخين على المبيضين ويستنفد إمدادات البويضات لدى النساء، ويرتبط بانخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

أنماط حياتية تسبب تأخر الحمل

  • وجدت دراسة أن النساء اللواتي يرفعن حمولات ثقيلة في العمل قد يواجهن صعوبة في الحمل.
  • النساء اللاتي لديهم وظائف تتطلب مجهودًا بدنيًا لديهم 8.8 % أقل من البويضات من الإجمالي و 14.1 % أقل من البويضات الناضجة مقارنة بالنساء اللواتي أبلغن عن عدم تحريك أشياء ثقيلة في العمل.
  • يأثر العمل خارج الفترة الطبيعية من 9 إلى 5 أيضًا على الخصوبة، والتي يعتقد الباحثون أن لها علاقة باضطراب إيقاع الساعة البيولوجية.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة إجابات ما أسباب تأخر الحمل ؟ وما هي العادات اليومية التي تسبب تأخر الحمل؟ يجب اللجوء إلى الطبيب لتحديد لسبب الرئيسي لتأخر الحمل، والتأكد من اتباع نمط حياة صحي.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى