جلدية

ما أسباب ظهور الثعلبة؟

لا تقتصر الثعلبة على كونها مشكلة جمالية فقط، فهي حالة مرضية يقوم فيها الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر، تعرف في هذا المقال إلى إجابة سؤالك ما هي أسباب ظهور الثعلبة وأعراضها وطرق العلاج المختلفة.

ما هي الثعلبة؟

الثعلبة هي حالة مرضية تتسبب في تساقط الشعر من بقع صغيرة في فروة الرأس والتي يمكن أن تكون غير ملحوظة، ولكن بمرور الوقت تزيد هذه البقع في الحجم، وتحدث هذه الحالة عندما يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

يمكن أن يتساقط الشعر بشكل مفاجئ من الرأس وأحيانًا من الرموش والحواجب واللحية وأجزاء أخرى من الجسم، ويمكن أن تتسبب الثعلبة في فقدان الشعر بالكامل ومنعه من النمو مرة أخرى، وحتى عندما ينمو الشعر فإنه يكون معرض للتساقط مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

ما هي أسباب ظهور الثعلبة ؟

تعتبر الثعلبة من أمراض المناعة الذاتية، حيث أن الجهاز المناعي يقوم بمهاجمة الخلايا السليمة بدلًا من مهاجمة الأجسام الغريبة من الفيروسات والبكتيريا، وفي حالة الإصابة بالثعلبة فإن الجهاز المناعي يقوم بمهاجمة البصيلات التي ينمو منها الشعر مما يؤدي إلى انكماش البصيلات وعدم قدرتها على إنتاج الشعر مرة أخرى.

لم يتم تحديد سبب واضح لظهور الثعلبة، ولكنها أكثر انتشارًا في الأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعية أو هناك تاريخ مرضي للعائلة مع أمراض المناعة الذاتية، مثل مرض السكري من النوع الأول أو ، كما يعتقد البعض أن الثعلبة هي مرض وراثي.

أعراض الثعلبة

العرض الرئيسي للثعلبة هو تساقط الشعر من بقع صغيرة محددة في فروة الرأس، كما يمكن أن يتساقط الشعر من أجزاء أخرى من الوجه كالرموش والحواجب واللحية، فهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر في أماكن قليلة من الجسم وآخرين يعانون من تساقط الشعر في عدة أماكن من الجسم.

قد تلاحظ وجود كتل من الشعر على وسادتك أو أثناء الاستحمام، ولكن يمكن لحالات مرضية أخرى أن تتسبب في تساقط الشعر ولا يمكن تشخيص الثعلبة بتساقط الشعر فقط، حيث أن بعض الناس قد يعانون من تساقط شديد للشعر فيما يعرف بالصلع الكامل.

علاج الثعلبة

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هي أسباب ظهور الثعلبة يجب أن تعلم أنه لا يوجد علاج معروف للثعلبة لكن يمكن استخدام بعض الأدوية والعلاجات التي يمكن أن تجعل الشعر ينمو من جديد، ولكن يتطلب العلاج الكثير من المحاولات لإيجاد العلاج المناسب لكل حالة، وتتضمن العلاجات الطبية:

العلاج الموضعي

  • المينوكسيديل المتوفر في كثير من منتجات الشعر، ويوضع مرتين يوميًا على فروة الرأس أو الحواجب واللحية ويتم استخدامه تحت إشراف الطبيب، ويمكن أن يحتاج لسنة حتى تظهر النتائح المرغوبة.
  • الكريمات ومستحضرات الشعر التي تحتوي الكورتيزون تقوم بتقليل التهاب بصيلات الشعر.

علاج عن طريق الفم

  • تستخدم حبوب الكورتيزون في حالات الثعلبة الشديدة، ولكن للكورتيزون الكثير من الآثار الجانبية.
  • مثبطات الجهاز المناعي حيث تستخدم لمنع الجهاز المناعي من مهاجمة بصيلات الشعر، ولكن لا يمكن المدوامة عليها لفترات طويلة نظرًا للآثار الجانبية لها، حيث أنها تزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وحدوث أضرار في الكبد والكلى.

علاجات بديلة

  • استخدام الزيوت العطرية.
  • الوخز بالإبر.
  • الفيتامينات مثل الزنك والبيوتين.
  • جيل الصبار.
  • فرك عصير البصل على فروة الرأس.
  • استخدام زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الخروع.
  • تدليك فروة الرأس.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هي أسباب ظهور الثعلبة وتعرفت على طرق علاج طبية وطرق علاج بديلة، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى