الحمل والولادة

ما أسباب ضعف التبويض؟

يعد ضعف التبويض أحد المشاكل التي تواجه النساء، نتيجة لتأثيره على عملية إنتاج البويضات وعدم انتظام دورة التبويض وبالتالي فإنه يعد أحد أسباب تأخر الحمل وضعف الخصوبة لذلك من خلال هذا المقال ستعرفين ما هو ضعف التبويض بشكل تفصيلي، بالإضافة إلى أسباب الإصابة به.

ما هو ضعف التبويض ؟

ضعف التبويض أو ما يعرف بقصور المبيض الأساسي هي حالة تحدث للمرأة عندما يتوقف المبيض عن العمل بشكل طبيعي قبل بلوغ سن الأربعين أو مرحلة سن اليأس، حيث تتسبب هذه الحالة في أن المبيض قد ينتج عدد قليل من البويضات بشكل غير منتظم، أو ينتج كميات قليلة من هرمون الأستروجين.

وقد يختلط الأمر على بعض النساء بين حالات قصور المبيض الأساسي والوصول لسن اليأس ولكن هناك اختلاف عزيزتي القارئة حيث أن سن اليأس يتسبب في انقطاع الدورة الشهرية بشكل كامل وعدم القدرة على الإنجاب مطلقاً، ولكن حالات قصور المبيض تتسبب فقط في عدم انتظام الدورة الشهرية بالإضافة إلى ضعف الخصوبة ولكن مع وجود إمكانية للحمل، وتزداد فرص الحمل مع علاج هذه الحالة.

مقالات ذات صلة

أسباب ضعف التبويض

إن معظم الحالات المصابة بضعف التبويض لا يمكن تحديد السبب الرئيسي لحدوثها، ولكن ما أثبتته الأبحاث أن مشاكل قصور المبيض الأساسي متعلقة بوجود مشكلة في الجريبات، وهي الحويصلات الموجودة في المبيض والتي تنمو داخلها البويضات والمسؤولة أيضاً عن إنتاج بعض الهرمونات الأنثوية، كل حويصلة تحتوي على بويضة واحدة تنمو وتنضج بداخلها، ويوجد ما يقرب من 400,000 بويضة في هذه الحويصلات، لتستمر عملية التبويض شهرياً منذ مرحلة البلوغ وحتى سن اليأس، وتتمثل مشاكل الجريبات التي تسبب ضعف التبويض فيما يلي:

وجود عدد قليل من الجريبات

بعض النساء قد يعانين من وجود عدد جريبات أقل من العدد الطبيعي، وبالتالي فإن مخزون البويضات يصبح أقل وقد يتسبب في ذلك مرض وراثي متربط بالغدد التناسلية.

استنفاذ الجريبات

قد تبدأ المرأة في عملية التبويض في سن مبكر من عمرها مما يجعلها أكثر عرضة لاستنفاذ البويضات الناضجة في سن مبكر أي قبل سن اليأس وانقطاع الطمث الطبيعي.

خلل في الجريبات

على الجانب الآخر قد يكون لدى المرأة عدد كافي من الجريبات ولكنها لا تعمل بشكل صحيح على إنتاج البويضات الناضجة، وقد يحدث ذلك نتيجة لعدة عوامل تتضمن ما يلي:

  •  وجود خلل في الكروموسومات: حيث أن قصور المبيض قد ينتج عن أحد الأمراض الوراثية مثل متلازمة X الهش أو متلازمة ترنر وهذا الخلل قد يتسبب في استنفاد الجريبات.
  • التعرض للمواد الكيميائية: تتضمن أيضاً التعرض للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي وأيضاً الملوثات ودخان السجائر، فجميع هذه العوامل قد تتسبب في إتلاف المادة الوراثية الموجودة في خلايا الجريبات مما قد ينتج عنه بمرور الوقت فشل المبيض.
  • أمراض المناعة الذاتية: يعتبر من أسباب خلل الجريبات نادرة الحدوث وينتج عن وجود خلل مناعي يسبب مهاجمة جهاز المناعة لخلايا المبيض والجريبات مما قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالبويضات.
  • اضطرابات التمثيل الغذائي: السبب الأكثر شيوعاً والذي ينتج عنه خلل في عمل الجريبات، وذلك لأنها تؤثر على قدرة الجسم على إنتاج وتخزين الطاقة التي يحتاجها للقيام بالعمليات الحيوية، فعلى سبيل المثال أكثر من 80% من النساء اللاتي لديهن مشكلة في معالجة الجلاكتوز في الدم وهو نوع من أنواع السكر، يعانين من ضعف التبويض.

وبعد أن تعرفتي معنا عزيزتي القارئة على ما هو ضعف التبويض ولماذا يحدث؟ ننصحك بعدم القلق لأن هذه الحالة يمكن علاجها والتقليل من مضاعفاتها من خلال الأدوية والمتابعة الطبية الدورية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى