الحمل والولادة

ما أسباب حدوث الإجهاض؟

عزيزتي القارئة، إن الإجهاض من أسوأ الحالات الصحية التي تمر بها الحامل، خلال الثلث الأول من الحمل، لما يشمله من الشعور بالألم الشديد، وبما تمر به من مراحل متعبة ومرهقة لها خلال الإجهاض، ولكي نعرف سويا ما أنواع الإجهاض؟ و ما أسباب الاجهاض ؟ تابعي معنا قراءة باقي المقال.

ما أنواع الإجهاض؟

هناك مجموعة متنوعة من المصطلحات التي يستخدمها الأطباء عند مناقشة مصطلح الإجهاض. وقبل أن نعرف معا ما أسباب الاجهاض ؟ سنتعرف أولا على تلك الأنواع، وهي كالتالي:

  • الإجهاض المهدد: والذي يشمل بعض النزيف في بداية الحمل مع آلام أسفل الظهر، ولكن يكون عنق الرحم منغلق. وفي هذه الحالة، يستمر الحمل.
  • إجهاض حتمي أو غير مكتمل: وتعاني فيه الحامل من ألم في البطن أو الظهر ونزيف ويكون العنق مفتوح. وبالتالي، يعتبر الإجهاض أمرًا لا مفر منه.
  • الإجهاض الكامل: وفيه يفرغ الجنين من الرحم، حيث يكون النزيف سريعا إلى جانب الشعور بالألم.
  • الإجهاض المفقود: حيث يتوفي الجنين، ولكن لا توجد أعراض أخرى، مثل النزيف أو الألم.
  • الإجهاض المتكرر: يتم تعريفه على أنه تعاني الحامل من ثلاث حالات إجهاض أو أكثر خلال الثلث الأول من الحمل.

ما أسباب الاجهاض ؟

يمكن أن يحدث الإجهاض لعدة أسباب، منها:

مقالات ذات صلة

المشيمة والكروموسومات

إن المشيمة هي العضو المسؤول عن تغذية الجنين بإمدادات الدم من الأم، وعند وجود مشاكل بها، فهذا قد يمنع المشيمة من أداء تلك الوظيفة، مما يمكن أن يسبب الإجهاض. كما يمكن أن تسبب المشاكل المتعلقة بالكروموسوم الإجهاض. وذلك لأن الجنين يمكن أن يتلقى، في بعض الأحيان، عددًا خاطئًا من الكروموسومات، مما يتسبب في بشكل غير طبيعي. وترتبط حالات الإجهاض، التي تحدث خلال الثلث الأول من الحمل، بشكل أساسي بتشوهات الكروموسومات في الطفل.

تشوهات الرحم والمبيضان

يمكن أن تسبب تشوهات الرحم، التي تشمل الشكل غير الطبيعي أو تطور الأورام الليفية، نمو غير سرطاني، تعرض الجنين النامي للخطر، مما يؤدي إلى الإجهاض. كما يمكن أن ينفتح عنق الرحم الضعيف في وقت مبكر جدًا أثناء الحمل، مما يؤدي إلى الإجهاض. ويمكن أن تعمل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات على اختلال التوازن الهرموني، مما يسبب خسارة الجنين.

ما أسباب الاجهاض ؟ .. نمط حياة  الأم

إذا كانت نمط حياة الأم يشمل بعض العادات غير الصحية، كالتدخين أو التعرض للتدخين السلبي، أو تناول الكحول، أو ممارسة الرياضة العنيفة التي تشمل القفز، أو التعرض لبعض المواد الكيميائية، فإن هذا يمكن أن يؤدي إلي خسارة الجنين.

الإشارات التحذيرية للإجهاض

هناك مجموعة من الإشارات التحذيرية لحدوث الإجهاض. فإذا كنتِ تعاني من أي من هذه الأعراض أو جميعها، فمن المهم الاتصال بالطبيب الخاص بك أو بالطوارئ الطبية فورا، لتقييم ما إذا كنتِ قد تعرضتِ للإجهاض، أم لا:

  • تطور آلام الظهر الخفيفة إلى الشديدة، والتي غالبًا ما تكون أسوأ من تقلصات الدورة الشهرية العادية.
  • فقدان الوزن.
  • نزول إفراز أبيض وردي.
  • حدوث تقلصات مؤلمة للغاية كل 5-20 دقيقة.
  • نزول نزيف أحمر أو بني فاتح مع أو بدون تشنجات.
  • نزول كتلة متجلطة مثل المواد التي تمر من المهبل.
  • انخفاض مفاجئ.

عزيزتي القارئة، نرجو أن يكون مقالنا قد أجاب سؤالك: ما أسباب الاجهاض؟ بكل دقة، وإذا كان لديكِ المزيد من الاستفسارت، تابعي معنا باقي المقالات عن الحمل والولادة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى