الحمل والولادة

ما أسباب إصابة الحامل بالإسهال؟

تعاني الكثير من النساء الحوامل من الإسهال أثناء الحمل، لذلك سنجاوب على سؤالك ما أسباب الإسهال عند الحامل ؟ وسنوضح أيضاً متى يجب عليكِ استشارة الطبيب، ونصائح هامة لكِ لتخفيف وتجنب الإسهال في المنزل، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ما أسباب الإسهال عند الحامل ؟

تعاني الكثير من النساء الحوامل من الإسهال أثناء الحمل، وله أسباب عديدة مثل:

التغيرات الهرمونية

أثناء الحمل تبطئ الهرمونات التي ينتجها الجسم وظيفة الجهاز الهضمي، وهذا يساعد الجنين في استخراج العناصر الغذائية بكفاءة أكبر من طعامك، ولكن يمكن أن يؤدي هذا التباطؤ إلى مشاكل مثل .

مقالات ذات صلة

فيتامينات ما قبل الولادة

تعتبر مهمة لصحة الطفل، ولكن قد تسبب هذه المكملات أحيانًا اضطراب المعدة والإسهال، وإذا كانت هذه الفيتامينات السابقة للولادة لا تتوافق مع معدتك، فمن الجيد مراجعة طبيبك وتخطيها لبضعة أيام لمراقبة التأثيرات.

التغيرات في النظام الغذائي

بمجرد معرفتك بالحمل، يجب عليكِ التأكد من دمج المزيد من الأطعمة المغذية في ولكن عليكِ الحذر فيمكن أن يؤثر التغيير المفاجئ في عادات أكلك على أمعائك ويؤدي إلى الإسهال.

الحساسية الغذائية

تعد واحدة من التغيرات التي تتعرض لها المرأة أثناء الحمل، فقد تكتشفي أن هناك بعض الأطعمة التي لم تزعجك من قبل ولكنها الآن قد تسبب لكِ اضطرابات المعدة أو الانتفاخ، والإسهال.

عدم تحمل اللاكتوز

تزيد معظم النساء من استهلاكهن للحليب بمجرد أن يكتشفن أنهن حامل، ومع ذلك فيمكن أن يؤدي تناول الحليب إلى الإسهال إذا كنتِ تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، ولكن يمكنك تقليل أو قطع الحليب لبضعة أيام لتقليل أعراض عدم تحمل اللاكتوز، ومع ذلك يجب عليكِ تضمين منتجات الألبان في نظامك الغذائي لتلبية متطلبات .

أسباب أخرى

عند الإجابة على سؤالك ما أسباب الإسهال عند الحامل ؟ تأتي بعض الأسباب الأخرى والتي يمكن أن لا تكون متعلقة بالحمل، فإذا كنتِ تعاني من الإسهال، فقد يكون ذلك دائمًا بسبب:

  • البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات المعوية أو .
  • اضطرابات الجهاز الهضمي أو أو غيرها من المشاكل.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يمكن أن يؤدي الإسهال إلى الجفاف الشديد وسوء التغذية، مما قد يكون ضارًا للمرأة والجنين، فيجب أن تحصل المرأة الحامل على رعاية طبية فورية إذا تعرضت لأي من الأعراض التالية:

  • وجود دم أو صديد في البراز.
  • إسهال يدوم أكثر من 48 ساعة.
  • حمى 102 درجة فهرنهايت (39 درجة مئوية) أو أعلى.
  • القئ المتكرر.
  • ألم شديد في المستقيم أو البطن.
  • ظهور أي من أعراض الجفاف، مثل البول الداكن أو العطش أو جفاف الفم أو الشعور بالدوار أو التبول بشكل أقل.

ما علاج أسباب الإسهال عند الحامل ؟

هناك بعض النصائح التي قد تساعدك في تخفيف أو تجنب الإسهال وتشمل ما يلي:

  • يمكنك منع الجفاف عن طريق شرب الكثير من الماء، ومن المهم أيضًا شرب الكثير من السوائل مثل العصائر أو الحساء أو مشروبات الصودا الخالية من الكافيين.
  • تجنبي الأطعمة التي يمكن أن تجعل الإسهال أسوأ، مثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر.
  • يوصي العديد من الأطباء أيضًا بنظام غذائي لطيف وتناول بعض الأطعمة الخفيفة، مثل الموز والبطاطس والخبز المحمص والأرز.
  • أما فيما يخص الأدوية فمن المهم التحدث إلى الطبيب قبل تناول أي دواء جديد، فقد يكون له آثار جانبية عليكِ أو على جنينك.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك ما أسباب الإسهال عند الحامل ؟ ونصائح لتخفيفه وتجنبه، ومتى تجب عليكِ رؤية الطبيب، لذلك إذا ظهرت عليكِ هذه الأعراض لا تترددي أبداً في استشارة طبيبك لتجنب تفاقم المشاكل، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى