الحمل والولادة

ما آثار نقص فيتامين د على الحمل؟

مع بداية الحمل تبدأ الحامل بتناول فيتامينات ما قبل الولادة وذلك لتوفير الكمية التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات بشكل يومي، ومع ذلك قد لا توفر هذه الفيتامينات الاحتياج اليومي لكل الفيتامينات التي يجتاجها الجسم مثل فيتامين د، تابعي معنا هذا المقال للتعرفي على تأثير نقص فيتامين د على الحمل وما هي أهميته للحامل وما هي الفيتامنيات الأساسية للحامل.

فيتامين د

يجب أن تعرفي عزيزتي القارئة أن فيتامين د أحد أهم الفيتامنات الذائبة في الدهون التي لا يستطيع الجسم الاستغناء عنها، ولا يستطيع الجسم إنتاج فيتامين د إلا عند التعرض للشمس أو تناول الأطعمة الغنية به، حيث يدخل فيتامين د في كثير من العمليات الحيوية التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى تحسين امتصاص الجسم للكالسيوم والفسفور وهي أهم المعادن التي تحتاجها العظام للحفاظ على صحتها  كما يعمل على تقوية جهاز المناعة ويحمي من خطر إصابة الأطفال بالكساح.

تأثير نقص فيتامين د على الحامل

كما ذكرنا سابقاً يعد فيتامين د فيتامين أساسي للجسم وأهم وظائفه هي قدرته على زيادة امتصاص الكالسيوم والفسفور الأساسيان للعظام وهو ما تحتاجه الحامل ليس فقط للحفاظ على صحة عظامها بل لتوفير النسبة التي يحتاجها الجنين من هذه المعادن لنمو أسنانه وعظامه وفي حالة معاناة الحامل من نقص فيتامين د يتسبب ذلك في زيادة خطر حدوث أو انخفاض وزن الجنين عند ولادته بلإضافة إلى وجود نمو غير طبيعي في عظامه.

مقالات ذات صلة

كما يؤثر نقص فيتامين د على الحامل أيضاً حيث يتسبب في إصابتها بمقدمات الارتعاج وهي أحد أخطر مضاعفات الحمل التي يمكن أن تصيب الحامل وما يترتب عليها من حدوث تسمم الحمل وهو ما أثبتته الدراسات على النساء الحوامل في الأسبوع 26، كما أن نقص فيتامين د قد يزيد من خطر إصابة الحامل بسكري الحمل بالإضافة إلى تليين العظام وتعرضها للكسور.

تحتاج الحامل ما يقارب من 600 وحدة دولية من فيتامين د يومياً حتى يكون في مستوياته الطبيعية في الدم وهي 32 نانوجرام/ملليمتر، مع ذلك قد يجد بعض الأطباء أن هناك حوامل تحتاج إلى 1500 إلى 2000 وحدة دولية في حالات النقص الشديد وبشكل عام يجب أن تكون جرعتك اليومية محددة من قبل الطبيب.

ما هي مصادر فيتامين د؟

إليك الآن بعض المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د وهي:

  • الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين.
  • الفطر.
  • صفار البيض.
  • عصير البرتقال المدعم.
  • حبوب الفطور المدعمة.

كما يمكن للحامل التعرض للشمس من مرتين إلا ثلاثة في الأسبوع لمدة 15 دقيقة للحصول على فيتامين د بشكل طبيعي ولكن بدون واقي شمسي ويفضل أن يكون في الصباح الباكر أو قرب وقت الغروب لتجنب أشعة الشمس الضارة.

ما هي الفيتامينات الأساسية للحامل قبل الولادة؟

يوجد بعض الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسم الحامل قبل الولادة ومنها:

حمض الفوليك

حيث يساعد على منع خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي والتي تعرف باسم العيوب الخلقية مثل وتحتاج الحامل إلى ما يقارب 400 ميكروجرام يومياً خاصة في بداية الحمل حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

فيتامين ج

يساعد فيتامين ج على الحفاظ على صحة الخلايا للجسم لما يحتوي عليه من مضادات أكسدة قوية تحافظ على صحة الجسم، بالإضافة إلى أهميته في تعزيز نمو الجنين والحفاظ على صحة الحمل، كما يمنع إصابة الحامل بفقر الدم لقدرته على تحسين امتصاص الجسم للحديد.

في النهاية بعد أن تعرفتِ على تأثير نقص فيتامين د على الحمل وما هي مصادر فيتامين د الغذائية والفيتامينات الأساسية قبل الولادة، يجب أن تحرصي على عدم الإفراط في تناول مكملات فيتامين د في حالة وصفها الطبيب لكِ لأنها قد تسبب حالة تسمى فرط الكالسيوم والتي تؤثر على الحمل.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى