الحمل والولادة

ماذا يفعل هرمون الحمل؟

هرمون الحمل أو كما يطلق عليه هرمون الغدد التناسلية المشيمائية يعمل على تغذية البويضة المخصبة بعد انغراسها في بطانة الرحم، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هو هرمون الحمل وما هي وظيفته؟ وتعرفي على وظيفة الهرمونات الأخرى في الحمل.

ما هو هرمون الحمل ؟

هرمون الحمل أو هرمون الغدد التناسلية المشيمائية يتم إفرازه بواسطة خلايا المشيمة التي تعمل على تغذية البويضة بعد إخصابها وانغراسها في بطانة الرحم، ويمكن الكشف عن هرمون الحمل من خلال تحليل الدم بعد 11 يوم من بداية الحمل وبعد 12 لـ 14 يوم من خلال تحليل البول، وتتضاعف مستويات هرمون الحمل غالباً كل 72 ساعة، ويصل إلى قمته في الأسبوع الـ 8 للأسبوع الـ 11 من الحمل، ويتوقف هذا الهرمون عن الارتفاع في آخر المرحلة الأولى من الحمل مما يفسر زوال الكثير من أعراض الحمل في هذه المرحلة مثل الغثيان والدوار.

المستويات الطبيعية لهرمون الحمل

  • في أول 3 أسابيع من الحمل يكون مستوى هرمون الحمل من 5 لـ 50 وحدة دولية لكل ملليلتر.
  • عند الأسبوع الرابع يكون مستوى الهرمون من 4 لـ 462 وحدة دولية لكل ملليلتر.
  • عند الأسبوع الخامس يبلغ مستوى الهرمون من 18 لـ 7,340 وحدة دولية لكل ملليلتر.
  • عند الأسبوع 7 و 8 يبلغ مستوى الهرمون من 7,650 لـ 229,000 وحدة دولية لكل ملليلتر.
  • عند الأسبوع الـ 9 والـ 12 يبلغ مستوى الهرمون من 25,700 لـ 288,000 وحدة دولية لكل ملليلتر.
  • عند الأسبوع الـ 13 والـ 16 يبلغ مستوى الهرمون من 13,300 لـ 245,000 وحدة دولية لكل ملليلتر.
  • عند الأسبوع الـ 17 والـ 24 يكون مستوى هرمون الحمل من 4,060 لـ 165,700 وحدة دولية لكل ملليلتر.
  • عند الأسبوع الـ 25 والـ 40 يكون مستوى الهرمون من 3,640 لـ 117,000 وحدة دولية لكل ملليلتر.

أسباب نقص مستوى هرمون الحمل عن الطبيعي

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هو هرمون الحمل تعرفي على أسباب نقصه عن الطبيعي، حيث أن نقصه لا يستدعي القلق في بعض الحالات، ولكن يمكن أن يكون دليل على مشكلة أو اضطراب معين ويرجع لعدة عوامل وأسباب ومنها:

مقالات ذات صلة

تلف البويضة

تتضمن هذه الحالة تخصيب البويضة بالحيوان المنوي وانغماسها في بطانة الرحم ولكنها لا تستطيع النمو لتكون جنين، ويمكن حدوث ذلك قبل معرفة المرأة بالحمل.

الإجهاض

تتضمن حالة الإجهاض وفاة الجنين قبل الأسبوع الـ 20 من الحمل، وفي هذه الحالة يرتفع هرمون الحمل ولكن لا ينخفض أو يرتفع مرة أخرى بالمعدل الطبيعي.

حمل خارج الرحم

تتضمن هذه الحالة انغماس البويضة المخصبة في أي مكان خارج الرحم وفي الغالب تنغمس في قناة فالوب، مما يتسبب في انخفاض مستويات هرمون الحمل وتتضمن الأعراض الأخرى نزيف وألم شديد في البطن.

وظيفة الهرمونات خلال الحمل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هو هرمونات الحمل تعرفي على وظائف الهرمونات الأخرى في فترة الحمل:

محفز الإلبان البشري المشيمي

تقوم المشيمة بإفراز هذا الهرمون الذي يساعد في توفير التغذية المطلوبة للجنين، كما يلعب دور هام في تحفيز الغدد اللبنية على إنتاج اللبن استعداداً للرضاعة الطبيعية.

الإستروجين

هرمون الإستروجين هو المسؤول عن ظهور الصفات الأنثوية وفي الغالب يتكون في المبايض، أما خلال فترة الحمل فتفرزه المشيمة لاستمرار الحمل الصحي.

البروجستيرون

يتم إفراز هرمون البروحستيرون بواسطة المبايض والمشيمة خلال فترة الحمل، ويساعد هذا الهرمون على زيادة سُمك بطانة الرحم لتهيئته على انغراس البويضة المخصبة فيه.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هو هرمون الحمل وتعرفتي على مستويات هذا الهرمون خلال أسابيع الحمل ووظائف الهرمونات الأخرى في الحمل، يمكنك استشارة طبيبك عند ملاحظة أي تغيرات أو أعراض غير طبيعية في فترة الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى