فيتامينات ومعادن

ماذا يحدث عند الإصابة بنقص فيتامين د؟

إذا كنت تتجنب أشعة الشمس أو تلتزم بنظام غذائي نباتي صارم، فقد تكون عرضة لخطر نقص فيتامين (د)، بالتالي تعرف معنا ما الذي يسببه نقص فيتامين د ؟ وعوامل الخطورة التي يسببها نقص فيتامين د.

ما هو نقص فيتامين د؟

فيتامين D ضروري للحفاظ على أداء جسمك بشكل جيد، يساعد فيتامين (د) في عظام قوية وقد يساعد في منع بعض أنواع السرطان، يمكن أن تشمل أعراض نقص فيتامين (د) ضعف العضلات والألم والتعب والاكتئاب، للحصول على كمية كافية من D، تناول بعض الأطعمة والمكملات الغذائية لتعويض ذلك النقص وتعرض لضوء الشمس المزود بفيتامين د الطبيعي.

ما الذي يسببه نقص فيتامين د ؟

إن الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) قد يلعب أيضًا دورًا في المساعدة على الحفاظ على صحتك من خلال الحماية من بعض الحالات وربما المساعدة في علاجها، يمكن أن يسبب نقص فيتامين د بعض الآثار مثل تساقط الشعر والأنيميا والاكتئاب والدوخة وحالات الإغماء، ولكن في الحالات الشديدة التي تحدث على المدى الطويل يمكن أن يسبب نقص فيتامين د بعض الأمراض مثل:

  • أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • داء السكري.
  • الالتهابات واضطرابات الجهاز المناعي.
  • بعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والبروستاتا وسرطان الثدي.
  • التصلب المتعدد.

عوامل خطورة نقص فيتامين د

بعد أن تعرفت معنا ما الذي يسببه نقص فيتامين د ؟ سوف نتعرف الآن على عوامل خطورة نقص فيتامين د الذي قد يسبب السرطان وعادة لا ينظر إلى العلاقة بين الشمس والسرطان كعلاقة إيجابية بسبب ارتباطها بسرطان الجلد، ويقال إن الأشعة فوق البنفسجية باء الصادرة عن الشمس هي أهم عامل خطر بيئي لسرطان الجلد غير الميلاني، لأن الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين (د)، ويبحث الباحثون لمعرفة الدور الذي تلعبه في سرطان الجلد، ويعتقد البعض أن التعرض الكافي للشمس للحفاظ على مستويات فيتامين (د) الخاصة بك، مع حماية بشرتك من التلف، مفيد للحفاظ على بشرتك من سرطان الجلد، كما تم إجراء أبحاث لإظهار تأثير وقائي لفيتامين (د) مع تطور سرطانات أخرى، بما في ذلك والثدي والبروستاتا.

الاضطرابات المعرفية

لقد ثبت أن فيتامين (د) يلعب دوراً حاسماً في نمو الدماغ وتنظيم وظائف المخ والجهاز العصبي الصحي، وتم العثور على نقص فيتامين (د) ليكون شائعاً في المرضى الذين يعانون من ، والخرف، وكبار السن الذين يعانون من التدهور المعرفي، أفادت التحاليل أن خطر الإصابة بالإعاقة الإدراكية لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) يبلغ 2.4 مرة مقابل أولئك الذين لديهم مستويات كافية، وقد اقترح أن الحفاظ على مستويات كافية من مستويات فيتامين (د) طوال الحياة قد يساعد في منع الاضطرابات العصبية المرتبطة بالعمر.

أمراض القلب والأوعية الدموية (أمراض القلب)

يرتبط نقص فيتامين (د) بزيادة في ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الدهون في الدم، أمراض الأوعية الدموية الطرفية، مرض الشريان التاجي، واحتشاء عضلة القلب، وفشل القلب، والسكتة الدماغية، الآثار المضادة للالتهابات من فيتامين (د) قد تكون السبب في ذلك، والدراسات جارية لفحص العلاقة بين نقص فيتامين د وأمراض القلب المزمنة.

في النهاية، بعد أن تعرفت معنا ما الذي يسببه نقص فيتامين د ؟ عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى