السرطان

ماذا تعني المرحلة الثالثة لسرطان الثدي؟

هل ترغبين في معرفة المزيد عن سرطان الثدي ومراحله؟ بالطبع فإن سرطان الثدي خطر يهدد الكثير من السيدات لذلك تعرفي في هذا المقال على المرحلة الثالثة لسرطان الثدي وأعراضه وطرق التشخيص والعلاج.

ماذا تعني المرحلة الثالثة لسرطان الثدي ؟

تعني المرحلة الثالثة لسرطان الثدي أن الخلايا السرطانية قد تخطت منطقة نشأة الورم ووصلت إلى عقد ليمفاوية وعضلات قريبة من مكان الورم ولكنها لم تصل إلى أعضاء أخرى، وبالرغم من أن هذه المرحلة تعتبر من المراحل المتقدمة لسرطان الثدي إلا أن هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة التي تزيد من نسبة الشفاء من سرطان الثدي.

وتنقسم المرحلة الثالثة لـ 3 مراحل وهي:

مرحلة 3A

لا يُرى الورم في الثدي ويمكن وجوده في من 4 لـ 9 عقد ليمفاوية تحت الإبط وقريبًا من عظام الصدر، ويكون حجم الورم أكبر من 5 سم.

مرحلة 3B

تعني هذه المرحلة أن الخلايا السرطانية وصلت لجلد الثدي وجدار الصدر، ويقصد بجدار الصدر الجزء الذي يحيط ويحمي الرئتين كالضلوع والعضلات والجلد، ويتسبب الورم في هذه المرحلة بوجود القرح والتورم في الجلد، ويكون الورم قد أصاب حتى 9 عقد ليمفاوية تحت الإبط والقريبة من عظام الصدر.

مرحلة 3C

وفي هذه المرحلة يمكن للورم أن يكون في أي حجم، وتكون الخلايا السرطانية قد وصلت لـ 10 عقد ليمفاوية أو أكثر تحت الإبط وأصابت العقد الليمفاوية تحت أو فوق عظمة الترقوة.

طرق تشخيص سرطان الثدي

فحص الثدي

يفحص الطبيب كلا الثديين وتحت الإبط للتأكد من عدم وجود أي كتل أو تغييرات في الثدي.

الماموجرام

يقوم الماموجرام بتصوير داخلي للثدي للتأكد من عدم وجود أي تغييرات غير طبيعية داخل الثدي.

الموجات فوق الصوتية

تستخدم لتصوير الأنسجة العميقة في الثدي، وملاحظة أي تغييرات والتفريق بين كتل الخلايا السرطانية والتكيسات.

الرنين المغناطيسي

يستخدم جهاز الرنين المغناطيسي موجات الراديو لتصوير الجزء الداخلي للثدي، وقبل الخضوع لهذا الاختبار يتم حقن مريضة المرحلة الثالثة لسرطان الثدي بصبغة معينة، وعلى عكس أجهزة الأشعة الأخرى لا يستخدم جهاز الرنين المغناطيسي الإشعاع في التصوير.

تحديد مرحلة سرطان الثدي

عند تشخيص المريضة بسرطان الثدي، فإن الطبيب سيعمل على تحديد مرحلة الورم، لأن ذلك سيساعد في معرفة العلاج المناسب للحالة، وتتضمن اختبارات تحديد مرحلة الورم:

  • تحليل الدم، كتحليل صورة الدم الكاملة.
  • استخدام الماموجرام على الثدي الآخر لاكتشاف أي علامات تدل على وجود الورم.
  • استخدام الرنين المغناطيسي.

قد لا تحتاج كل السيدات للخضوع لهذه الاختبارات، حيث يمكن للطبيب تحديد المرحلة بتحديد ظروف المرض والأعراض الظاهرة على المريضة.

علاج المرحلة الثالثة لسرطان الثدي

إجراء الجراحة

معظم السيدات اللاتي يعانين من سرطان الثدي في المرحلة الأولى والثانية والثالثة، يخضعن لجراحات لاستئصال الورم، فتكون الجراحة إما لاستئصال الورم فقط مع بعض الأنسجة المحيطة وينصح به في حالة الأورام الصغيرة أو استئصال كامل للثدي بما في ذلك حلمة الثدي وقنوات الثدي وجزء من الجلد.

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي لقتل الخلايا السرطانية، ويمكن أن يستمر في حالة سرطان الثدي من 3 أيام لـ 6 أسابيع، وللعلاج الإشعاعي بعض الآثار الجانبية كالشعور بالإعياء والاحمرار في مكان توجيه الإشعاع، وقد تتورم أنسجة الثدي.

العلاج الهرموني

يستخدم العلاج الهرموني في حالة الخلايا السرطانية التي تعتمد على الهرمونات التي تفرزها المبايض في النمو، لذلك تتضمن الأدوية التاموكسفين الذي يصلح لاستخدام كل السيدات، ومثبطات الأروماتيز للسيدات بعد سن اليأس.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على المرحلة الثالثة لسرطان الثدي وأهم الأعراض وطرق التشخيص والعلاج، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى