فيتامينات ومعادن

ماذا الذي يسببه نقص فيتامين K؟

قد يكون فيتامين ك من الفيتامينات التي لا يعرف البعض فوائدها للجسم، ولكن فوائده متعددة ومرتبطة أكثر بوظائف الجسم الداخلية، لذا عند حدوث نقص به يحدث اضطراب وتبدأ بعض الأعراض في الظهور معلنة عن أن هناك نقص في هذا الفيتامين يحتاج للعلاج، ولكن ماذا يسبب نقص فيتامين K ؟ تعرف معنا على أهم الأسباب التي ينتج عنها نقص هذا الفيتامين في الأطفال والبالغين.

ما هو فيتامين K ؟

يعد هذا الفيتامين ضمن مجموعة الفيتامينات التي يمتصها الجسم من خلال الدهون الصحية أو ما يعرف بالكوليسترول الجيد الموجود بالدم، كما أن هناك نوع من البكتيريا في الأمعاء تساعد على إنتاجه ولكن بكميات ضئيلة جداً.

يعد فيتامين ك أحد أهم الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة العظام وسرعة تجلط الدم، فهو مسؤول عن إنتاج بروتينات في الجسم، وهم حوالي أربعة أنواع من البروتينات تعمل فقط على زيادة قدرة الدم ومساعدته على التخثر بشكل سريع في حالة التعرض لجروح، على الجانب الأخر فهو يتعاون مع فيتامين د في تقوية العظام من خلال تحسين استجابة امتصاص العظام للكالسيوم، وبالتالي فإن له دور في نمو وتقوية العظام خاصة في الأطفال حديثي الولادة والرضع وكبار السن.

ماذا يسبب نقص فيتامين K ؟

تختلف أسباب نقص فيتامين ك في البالغين عن الأطفال حديثي الولادة حيث غالباً ما يكمن السبب لدى البالغين في وجود مشكلة في امتصاص فيتامين ك وتتضمن أسباب حدوث نقص فيتامين ك في البالغين ما يلي:

  • بعض الأشخاص قد يعانون من سوء هضم وامتصاص الدهون، أو المعاناة من مشاكل المرارة ووجود خلل في إنتاج العصارة الصفراوية، أو أحد مشاكل الكبد أو التعرض لاستئصال جزء من الأمعاء من قبل، جميع هذه المشكلات تؤثر على امتصاص الدهون في الأمعاء وبالتالي تؤثر على امتصاص الجسم لفيتامين ك.
  • إذا كنت تتناول أحد المضادات الحيوية، حيث أن بعض الأنواع قد تعيق امتصاص فيتامين ك في الجسم.
  • في حالة استخدام أدوية سيولة الدم، حيث أنها تثبط عمل فيتامين ك في الجسم، وتمنعه من أداء وظيفته.
  • تناول مكملات فيتامين أ وأيضاً مكملات فيتامين هـ بجرعات عالية.

أما بالنسبة للأطفال حديثي الولادة فهم أكثر عرضة للمعاناة من نقص فيتامين ك خاصة في الحالات التالية:

  • إذا كانت الأم لا تحصل على احتياجها اليومي من فيتامين ك بشكل كافي.
  • وجود مشكلة في انتقال فيتامين ك من مشيمة الأم إلى الجنين.
  • عدم قدرة كبد الطفل على استخدام فيتامين ك.

كيفية تعويض نقص فيتامين ك بالأطعمة

ينصح بالحصول على ما لا يقل عن 120 ميكروجرام يومياً للرجال و90 ميكروجرام للنساء لتجنب نقصه، ولا داعي للقلق لأن نقص فيتامين ك الشديد غير شائع في البالغين، وهناك العديد من المضادات الغذائية الغنية بفيتامين ك والتي يمكنها علاج النقص البسيط وتتضمن ما يلي:

  • الخضراوات الورقية والتي تشمل الكرنب والخس والسبانخ.
  • البروكلي واللفت.
  • البروتينات مثل اللحوم والكبدة والبيض.

وفي النهاية بعد أن أجبنا على سؤالك ماذا يسبب نقص فيتامين K ؟ وعلى الكمية الموصى بها يومياً منه لتجنب التعرض لنقصه، ننصحك إذا كنت تعاني من نقص شديد ينتج عنه نزيف اللثة المستمر أو لاحظت كدمات دموية تحت الأظافر استشر طبيبك الخاص ليحدد ما إذا كنت بحاجة لتناول مكملات غذائية وليحدد أيضاً الجرعة المناسبة لحالتك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى