الحمل والولادة

لماذا يتأخر حدوث الحمل؟

تأخر الحمل هو مصدر قلق لدى الكثير من الأزواج، ولكن معظم أسباب تأخر الحمل يمكن التعامل معها وحلها، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك لماذا يتأخر الحمل وتعرفي على نصائح لزيادة فرص حدوث الحمل.

لماذا يتأخر الحمل ؟

يرجع تأخر الحمل للعديد من الأسباب والعوامل، منها ما يمكن التعامل معه بسهولة، ومنها ما يحتاج لرعاية طبية لتلقي العلاج المناسب، وتتضمن الأسباب ما يلي:

التوتر

هل تشعرين بالقلق والتوتر المستمر بشأن الحمل وموعد حدوثه؟ قد يكون هذا هو السبب لتأخر الحمل، حيث أن التوتر يتسبب في إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يؤثر بشكل كبير على الخصوبة والتبويض، لذلك من الأفضل عدم التفكير كثيراً في الأمر، فالحمل ليس أمراً مستحيلاً.

مقالات ذات صلة

زيادة أو نقص عدد مرات الجماع

قد يعتقد البعض أن زيادة عدد مرات الجماع قد يزيد من فرص حدوث الحمل، ولكن على الرغم من أن ذلك لن يتسبب في نقص عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل، إلا أنه قد يؤثر على جودتها ويتسبب في التعب والإجهاد والدوخة، وقد يتسبب أيضاً في كثرة التبول، أما قلة عدد مرات الجماع قد يؤثر أيضاً على فرص الحمل، لذا يجب الحرص على ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة التبويض.

زيادة الوزن والسمنة

توجد علاقة قوية بين زيادة وزن الزوج والزوجة وتأخر الحمل، حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، يتأخر الحمل لديهم بنسبة %59، حيث يؤثر الوزن على نسبة الخصوبة لدى الرجل والمرأة، وكلما قل الوزن ليصل إلى الوزن الصحي والمناسب، كلما زادت فرص الحمل.

انسداد قناة فالوب

انسداد قناة فالوب من أبرز أسباب تأخر الحمل عند المرأة، حيث أن قناة فالوب هي الممر الذي تمر من خلاله البويضة في طريقها للرحم، ويتم فيها عملية الإخصاب بالحيوان المنوي، وعند حدوث انسداد فإن الحيوان المنوي لا يستطيع الوصول إلى البويضة، وبالتالي لا يحدث حمل، ويمكن أن تشعر المرأة التي تعاني من انسداد قناة فالوب بآلام في الحوض، وفي بعض الحالات لا تظهر أي أعراض لهذه الحالة.

كما أن حالة الانتباذ البطاني الرحمي أو بطانة الرحم المهاجرة، أو حدوث أي مشكلة في تكوين الرحم، من الأسباب التي تساهم بنسبة كبيرة في تأخر الحمل، وضعف الخصوبة لدى المرأة.

ممارسة التمارين الرياضية الشاقة

ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بشكل مستمر، يتسبب في الضغط على الرحم، واضطراب الدورة الشهرية، وبالتالي يؤثر على نسبة الخصوبة لدى المرأة، وقد يؤدي إلى تأخر الحمل، لذلك من الأفضل ممارسة التمارين بمعدل مناسب، والحرص على عدم إجهاد الجسم.

ضعف الخصوبة لدى الرجال

يمكن أن يكون تأخر الحمل ناتج عن ضعف الخصوبة لدى الزوج، ويساهم في حدوث هذه الحالة عدد كبير من العوامل، مثل نقص عدد الحيوانات المنوية، أو حدوث اضطراب في مستوى الهرمونات، أو وجود أورام في الجهاز التناسلي تؤثر على وظائفه.

نصائح لحدوث الحمل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك لماذا يتأخر الحمل إليكِ بعض النصائح التي قد تساعد في زيادة فرص الحمل:

  • القيام بفحص شامل لدى الطبيب يمكنك من الكشف عن أي أسباب قد تقلل من فرص الحمل.
  • متابعة فترة التبويض التي غالباً ما تبدأ بعد 14 يوم من بداية الدورة الشهرية.
  • من الأفضل عدم المبالغة في عدد مرات الجماع، حيث يستطيع الحيوان المنوي الانتظار لمدة 5 أيام في الجهاز التناسلي لدى المرأة، حتى خروج البويضة.
  • عند الشعور بالتوتر، يمكنك ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوجا، حتى لا يؤثر التوتر على التبويض.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك لماذا يتأخر الحمل وتعرفتي على بعض النصائح، قومي باستشارة الطبيب للكشف عن السبب وراء تأخر الحمل، والتعامل معه بالطريقة المناسبة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى