الحمل والولادة

لماذا يؤلم الظهر في بداية الحمل؟

أعراض الحمل متعددة وتمر بها معظم النساء لكن يمكن أن تختلف شدتها من امرأة لأخرى، آلام الظهر واحدة من أولى علامات الحمل، وسؤال لماذا ألم الظهر في بداية الحمل تطرحه بعض النساء، فتابعي هذا المقال للتعرف على أسباب ظهور ذلك العرض.

هل آلام الظهر مؤشر لحدوث الإجهاض؟

آلام الظهر السفلية مع تقلصات البطن وعدم وجود نزيف كلها مؤشرات طبيعية عند بداية الحمل، ولا تدعو للقلق بسبب تكيف الجسم مع البويضة المزروعة في جدار الرحم، لكن إذا كان هناك نزيف مهبلي يمكن أن يشير ذلك لحدوث الإجهاض خاصة في، واتصلي بطبيبك على الفور.

لماذا يحدث ألم الظهر في بداية الحمل ؟

هناك العديد من الأعراض التي تظهر في بداية الحمل، ومنها آلام الظهر، وهناك عدة أسباب وراء ذلك من ضمنها:

مقالات ذات صلة

التغيرات الهرمونية

في بداية الحمل يُفرز هرمون وتزيد مستوياته ويعمل هذا الهرمون على استرخاء العضلات والأربطة بالقرب من الحوض استعداداً للحمل، كما يزداد هرمون مُسمى بـالريلاكسين ويساعد البويضة المخصبة على الزرع في الرحم، كما يمنع انقباضات الرحم المبكرة، لكن مع اقتراب المخاض يساعد العضلات وأربطة الحوض على الاسترخاء، بالإضافة لتوسع عنق الرحم، وتوسيع قناة الولادة، ويؤثر هذا الهرمون على الأربطة التي تثبت العمود الفقري وهذا يسبب آلام الظهر في الحمل المبكر.

التوتر والإجهاد

بالطبع بعد معرفة الحمل قد يصبح هذا أمراً مميزاً، لكنه أيضاً قد يكون مصدر قلق، ويمكن أن يسبب التوتر والضغط العصبي آلاماً جسدية مثل آلام الظهر والصداع.

نصائح لتخفيف آلام الظهر في بداية الحمل

آلام الظهر قد تكون شائعة في بداية الحمل، ويمكن تخفيفها عن طريق ما يلي:

اتخاذ وضعية جيدة

مع نمو الجنين تتغير وضعية الجسم وهذا يسبب انحناء الظهر للأمام، يمكنكِ الوقوف بشكل مستقيم مع رفع الصدر، اجعلي كتفيكِ للخلف واسترخي، لا تغلقي ركبتيكِ، عند الوقوف اتخذي أفضل وضع مريح بالنسبة لكِ خاصة عند الوقوف لفترات طويلة، يمكنكِ الراحة بين الحين والآخر أو الراحة بإحدى قدميكِ على كرسي منخفض.

اختيار الحذاء الصحيح

ارتدي حذاء بكعب منخفض وتجنبي الأحذية المسطحة تماماً والأحذية ذات الكعب العالي، فيمكن أن تزيد من دفعك للأمام وبالتالي تزيد من آلام الظهر.

رفع الأشياء بشكل صحيح

عند رفع شئ لا تنحني عند الخصر أو تحمّلي على ظهرك، يمكنكِ طلب المساعدة إذا كنتِ بحاجة إليها.

النوم على الجانب

مع زيادة نمو الجنين يُفضل على الجانب الأيسر وتجنب النوم تماماً على الظهر، يمكنكِ ثني إحدى ركبتيكِ أو كليهما، مع استخدام وسائد للدعم بين الساقين أو أسفل الظهر.

التدليك أو الكمادات الباردة أو الساخنة

في حين أن فعالية التدليك أو الكمادات الباردة أو الساخنة محدودة، لكن يمكن أن تساعد، ابدأي بوضع الكمادات الباردة على المناطق المؤلمة لمدة 20 دقيقة عدة مرات يومياً، استمري من 2-3 أيام ثم انتقلي للكمادات الدافئة.

القيام بالتمارين الرياضية

يُوصى أثناء الحمل بممارسة بعض التمارين الرياضية مثل أو ما شابه، حيث يمكن أن يحافظ على صلابة الظهر وتقوية العضلات، وهذا يؤدي لتخفيف آلام الظهر أثناء بداية الحمل، لكن في النهاية يجب استشارة الطبيب حول ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية بما فيهم المشي.

علاجات أخرى

الوخز بالإبر يعتبر من العلاجات التكميلية، حيث تشير الأبحاث أن الوخز بالإبر قد يخفف آلام الظهر، كما أن العلاج بتقويم العمود الفقري يمكن أن يفيد لكن لابد من استشارة الطبيب إذا كان الأمر يتسدعي ذلك.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ لماذا ألم الظهر في بداية الحمل يحدث، ننصحكِ باتباع النصائح السابقة فيمكن أن تفيدك، وعدم القلق فهذه علامة شائعة طوال فترة الحمل.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى