الحمية والتغذية

لتخسيس الجسم وتنحيفه اتبع هذه الطرق

هناك الكثير من الحميات الغذائية والوجبات البديلة والمنتجات والأدوية التي تعدك بخسارة سريعة للوزن، لكنها تتركك جائعاً ومحروماً من طعامك المفضل كما يكون لمعظها آثار جانبية خطيرة على صحتك، وفي مقال اليوم نعرض لك أفضل طرق تخسيس الجسم وأسرعها وأكثرها فاعلية.

حميات غذائية صحية لتخسيس الجسم

هناك الكثير من الحميات الغذائية التي يشاع عنها مفعولها السريع في لكنها تفتقر للأدلة العلمية والأبحاث التي تؤكد صحتها، كما أن كل جسم يختلف عن الآخر وهناك الكثير من الفروق الفردية التي لا تضعها هذه الحميات في الحسبان، إلا أنه في المقابل هناك بعض الحميات المدروسة والتي تأسست على البحث العلمي، مثل:

  • هو حمية غذائية تعتمد على الصيام لوقت قصير من اليوم، والعديد من الدراسات تؤكد فاعلية هذه الحمية في خسارة الوزن إن تم تطبيقها على مدار 24 أسبوع، كما أنه له عدة أنواع يمكن اختيار الأكثر ملاءمة منها للجسم.
  • الأكل بذكاء: هذه الطريقة تعتمد على احتساب السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم وتغيير نمط الحياة إلى آخر أكثر صحة ويشمل هذا تجنب تشتيت الانتباه أثناء تناول الطعام والأكل ببطء واختيار الطعام الغني بالعناصر والفيتامينات اللازمة للجسم.
  • إضافة البروتين للإفطار: البروتين ينظم هرومونات الشهية في الجسم، ويُشعر المعدة بالشبع لعدد ساعات أطول مما يساهم في إنقاص الوزن، ومن هذه الأطعمة البيض والشوفان والمكسرات وعصيدة

طرق تخسيس الجسم

سواء كان هدف اتباع حمية غذائية هو خسارة خمسة كيلو جرامات أو خمسين كيلو جراماً فإن النظريات لا تختلف إطلاقاً، كل ما يختلف هو عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم وفقاً للجهد المبذول في اليوم وحسب طبيعة الجسم، لذا يجب عليك معرفة عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها قبل البدء في الحمية، وإليك أفضل نظريات التخسيس:

مقالات ذات صلة

عدم تفويت الإفطار

تفويت وجبة الإفطار لن يساعد أبداً في إنقاص الوزن حيث أنه أحد الوجبات الرئيسية في اليوم، والإفطار مهم لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة والطاقة التي يحتاجها على مدار اليوم.

وضع روتين يومي للوجبات

تناول الطعام بطريقة منتظمة ووفقاً لروتين محدد يساعد في حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع، كما أن هذه الطريقة تساعد أيضاً في حرق الدهون، بالإضافة إلى ذلك فإن تناول الوجبات طبقاً لروتين يومي يقلل من فرصة تناول الوجبات الخفيفة المضرة وغير الصحية.

تناول الخضروات والفواكه

الخضروات والفواكه لا تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية أو الدهون كما أنها غنية والفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم لذا يجب الإكثار من تناولهم قدر الإمكان.

شرب كمية كافية من الماء

لأن الكثير من الناس تخلط بين الجوع والعطش فإن ذلك يتسبب في تناول أطعمة غير ضرورية للشعور بالارتواء، لذا فإن شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم بمعدل كوب كل ساعة أو ساعتين يساعد في إبقاء الجسم في حالة شبع ويمنع الإصابة .

استخدام أطباق أصغر

يعتبر استخدام أطباق أصغر من الأطباق الاعتيادية واحد من أفضل أساليب خسارة الوزن، حيث أن الأطباق الأصغر ستساعد في تناول كميات أقل من الطعام وبالتدريج ستساعد في التعوّد على تناول كميات صغيرة دون الشعور بالجوع، وتستغرق المعدة تقريباً 20 دقيقة قبل أن ترسل للمخ شعور الشبع، لذا تناول الطعام ببطء يساهم في الشعور بالشبع.

تجنب الحرمان لتخسيس الجسم بشكل أسرع

اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن لا يعني بالضرورة إقصاء الأطعمة المفضلة نهائياً، لأن ذلك سيكون له في معظم الحالات نتائج عكسية، لذا يمكن تناول الأطعمة المفضلة طالما لا تحتوي على سعرات حرارية أكثر من احتياج الجسم اليومي.

بعد معرفة كل ما يتعلق بـ تخسيس الجسم بالوسائل الصحية، ننصحك باختيار النظام المناسب لك كما يجب تجنب أي حميات غذائية قاسية تؤدي إلى خسارة الوزن بطريقة سريعة لأن لها الكثير من النتائج العكسية، نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى