الحمل والولادة

كيف ينمو الجنين ويعيش في رحم أمه؟

خلال فترة الحمل يعتمد الجنين بشكل كامل على الأم في إمداده بالعناصر اللازمة لنموه وجميع عملياته الحيوية اللازمة لتطوره حتى خروجه للعالم. هناك العديد من الأمور التي قد تتساءل عنها الأم كطعام الجنين وهل يتنفس جنينها أم لا سنجيب على هذه التساؤلات في مقالنا عن كيف يعيش الجنين في بطن أمه كما سنتحدث عن العديد من المعلومات الأخرى في هذه الفترة.

كيف يعيش الجنين في بطن أمه ؟

إمداد الجنين بالأكسجين

في بداية حديثنا عن كيف يعيش الجنين في بطن أمه سنتطرق للحديث عن كيفية تنفس الجنين في الرحم. فمنذ بداية الحمل ويبدأ الجنين في النمو وتكوين أعضائه، ويستمر هذا النمو حتى الثلث الأخير من الحمل وينتهي باكتمال نمو الرئتين، ولكن كيف يتنفس الجنين داخل الرحم يحتاج الجنين إلى الأكسجين في بداية الحمل، لكن الطفل لن يأخذ أنفاسه الأولى إلا بعد الولادة، هذا يعني أن الأطفال لا يتنفسوا حقًا في الرحم. بدلاً من ذلك يزود الحبل السري الطفل بالأكسجين حتى النفس الأول له بعد الولادة.

كما ذكرنا، يبدأ نمو الرئة في وقت مبكر من الحمل، ولكنها لا تكتمل إلا في الثلث الأخير بين الأسبوع 24-36 من الحمل، تبدأ الرئتان في تطوير الحويصلات الهوائية وهي أكياس الرئة الصغيرة التي تمتلئ بالأكسجين. حتى تنمو هذه الأكياس بشكل كامل، قد يواجه الطفل صعوبة في التنفس.

مقالات ذات صلة

تغذية الطفل في الرحم

باستكمال الحديث عن كيف يعيش الجنين في بطن أمه لابد من الحديث عن تغذية الجنين في الرحم. حيث يحصل الجنين على الغذاء عن طريق بعض الخلايا التي تشكل تمديدات تصل إلى الأوعية الدموية للأم، وتساعد على امتصاص العناصر الغذائية من دم الأم وبالتالي تغذية الجنين وتزويده بجميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو صحي.

دور المشيمة في تغذية الجنين

تقوم بنقل العناصر الغذائية والسوائل والأكسجين الذي يحتاجه الجنين، يجب على الحوامل عدم تناول أي نوع من الأدوية، بسبب قدرة دخول بعض المواد إلى جسم الطفل من خلال المشيمة، فالمشيمة محاطة أيضًا بسائل يسمى السائل الأمنيوسي الذي يوفر محيطًا يسمح بحركة الجنين ويساعد على تزويد الجنين بالسوائل.

السائل الأمنيوسي وحركة الجنين

يمتلئ الكيس السلوي بسائل يسمى والذي يحيط بالجنين، هذا الكيس يشكل حماية لطفلك من الصدمات الخارجية، ويسمح الكيس الذي يحيط بالجنين بمساحة واسعة للجنين والتحرك مما يساعد على بناء العضلات. لإبقاء الطفل دافئًا يحافظ الكيس السلوي على درجة حرارة أعلى قليلًا من جسم الأم عادةً 99.7 فهرنهايت ويصل السائل الأمنيوسي إلى ذروته خلال الأسابيع 34-36، عندما ينفجر الماء قبل الولادة، فإن هذا الكيس هو الذي يتمزق وهذا السائل الذي يخرج من الجسم ويكون هذا مؤشر على بدء خروج طفلك.

نصائح للحفاظ على صحة جنينك

يجب أولاً على كل امرأة حامل أن تحافظ على صحتها خلال الحمل فكل ما تفعله أو تتناوله الأم خلال حملها يؤثر بشكل كبير على الطفل، لذا يجب على كل أم الابتعاد عن التدخين حتى إذا كان سلبي، ويجب الاهتمام بأخذ المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب والالتزام بجرعاتها المحددة للحفاظ على صحة الجنين.

علاقة صحة الأم بصحة الجنين

يجب على النساء الحوامل تناول الغذاء المناسب الذي يوفر جميع مصادر الغذاء التي يحتاجها الجنين، لأن الجنين يعتمد على النظام الغذائي للأم، ويجب عليكِ ممارسة الرياضة الخفيفة، لأن الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية للجنين ولكن تحت إشراف الطبيب، كما يجب الحرص على تناول الخضروات والفواكه لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن، كما أنها تغذي الجنين.

في نهاية مقالنا عن كيف يعيش الجنين في بطن أمه نكون قد تعرفنا على بعض المعلومات عن دورة حياة الجنين داخل الرحم مع تقديم بعض النصائح الأخرى للأمهات.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى