الحمل والولادة

كيف يمكن منع الحمل بدون حبوب؟

هناك العديد من الطرق والوسائل التي يتم استخدامها لمنع الحمل غير حبوب منع الحمل، تُعرف بوسائل منع الحمل غير الهرمونية، لذلك يمكنكم متابعة المقال التالي لمعرفة كيفية منع الحمل بدون حبوب وأسباب رغبة بعض النساء في تغيير الحبوب.

لماذا لا تُفضل بعض النساء الحبوب لمنع الحمل؟

على الرغم من أن وسائل الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل أكثر الوسائل المنتشرة بين النساء عند الرغبة في تجنب الحمل، إلا أن بعضهن لا يُفضلن استخدام الحبوب لعدة أسباب مثل:

  • يجب تناول الحبوب في أوقات معينة، وبعضهن يواجهه صعوبة في تذكر تناول الحبوب كل يوم في نفس التوقيت.
  • لا تحمي الحبوب أو وسائل منع الحمل الهرمونية من الإصابة من .
  • قد تزيد الحبوب من احتمال حدوث جلطات دموية أو الإصابة بسرطان الثدي، أو يمكن أن تتسبب في حدوث آثار جانبية مثل تغير المزاج وخسارة الوزن.
  • قد تؤثر الحبوب على الحياة الزوجية.
  • القلق من احتمال نقل الهرمونات الموجودة بالحبوب للأطفال عن طريق الرضاعة.

كيفية منع الحمل بدون حبوب

توجد بعض الخيارات الأخرى التي يمكن استخدامها لمنع الحمل بدون استخدام الحبوب، وتُعرف هذه الطرق بوسائل منع الحمل غير الهرمونية، نذكر منها ما يلي:

مقالات ذات صلة

غطاء عنق الرحم

عبارة عن غطاء مرن يتم وضعه على عنق الرحم، ويجب أن يظل الغطاء في مكانه لمدة 6 ساعات بعد العلاقة الزوجية، ولكن احرصي على عدم تركه في المهبل لأكثر من 48 ساعة.

تجنبي استخدامه أثناء الدورة الشهرية، لمنع حدوث أي مشاكل صحية، كما يمكن أن يتسبب في حدوث تهيج للمهبل. ويبلغ نسبة نجاحه 60%، وتزداد نسبة عدم نجاحه في النساء اللاتي قمن بالولادة من قبل. ويجب معرفة أنه لا يحمي من الإصابة بالأمراض الجنسية.

الواقي الذكري

يتم وضعه فوق القضيب، حيث يمنع دخول الحيوانات المنوية للرحم، وعادة يكون مصنوع من مادة اللاتكس، ويساعد في الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً. ويمكن شراؤه بسهولة وله معدل نجاح يصل لـ 80% في حالة استخدامه مع مبيد الحيوانات المنوية.

الواقي الأنثوي

هو عبارة عن طبقة رقيقة مصنوعة من البولي يوريثين واللاتكس الاصطناعي، يتم وضعها داخل المهبل، لمنع دخول أي حيوانات منوية، ويمكن وضعه قبل العلاقة بمدة 8 ساعات. ويتم استخدامه في بعض الحالات للوقاية من مرض الإيدز والأمراض الجنسية في حالة استخدامه بطريقة صحيحة.

ولا يجب استخدامه مع الواقي الذكري، لمنع حدوث أي تمزق، ويمكن أن يتسبب الواقي الأنثوي في حدوث تهيج أو شعور بالحرقة. ويصل معدل نجاحه لـ 80%.

اسفنجة منع الحمل

يمكن وضع الاسفنجة داخل المهبل قبل العلاقة بـ 24 ساعة، ويجب أن تظل ثابتة لمدة 6 ساعات بعد انتهاء العلاقة، لكن لا يجب تركها لمدة تتخطى 30 ساعة. ولا يجب استخدامها خلال الدورة الشهرية لتقليل خطر الإصابة بما يُعرف بـ . ونسبة نجاح الإسفنجة قد يصل لـ 60%، ولكن تقل هذه النسبة في حالة الولادة من قبل.

مبيد الحيوانات المنوية

تحتوي مبيدات الحيوانات المنوية كالكريم والرغوة والجيلي على مادة nonoxynol-9 الكيميائية التي تقوم بقتل الحيوانات المنوية، مما يمنع حدوث التخصيب.

ويتم وضع المبيد قبل العلاقة بفترة قصيرة، ولضمان نجاح المبيد يُفضل استخدام واقي أيضاً، وقد تصل نسبة النجاح لـ 80%. كم أن مبيدات الحيوانات المنوية لا تساعد في الوقاية من الأمراض المنقولية جنسياً.

والآن وبعد التعرف على عدة طرق أخرى يمكن استخدامها لمنع حدوث الحمل غير الحبوب، يُفضل الرجوع للطبيب لمعرفة الطريقة المناسبة لتقليل حدوث أي مشاكل غير متوقعة ودمتم بصحة وعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى