الحمل والولادة

كيف يمكن منع الحمل؟

تعرفي معنا على كيفية منع الحمل بأفضل الطرق المستخدمة كثيراً في الفترات الأخيرة والتي تعتبر طرق آمنة وفعالة، ويمكن أن تختاري منها ما يناسبك أنتِ وشريكك، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة وعزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

منع الحمل

لا شك أن الكثير من الأزواج النشطين جنسياً قد يلجأون إلى استخدام بعض الوسائل التي تساعدهم على تجنب الحمل، ربما بهدف تحديد النسل أو للرغبة في تأخير الإنجاب أو لأي أسباب أخرى، لذا يلجأ الأزواج عادة إلى استشارة الطبيب بشأن أفضل الطرق والوسائل المتاحة والآمنة حتى لا تتسبب لهما في أي ضرر أو مشاكل صحية وآثار جانبية، وسوف نعرض لكم في هذا المقال بعض الطرق المتاحة لمنع الحمل.

كيفية منع الحمل

يمكن أن يلجأ بعض الأشخاص إلى اتباع دون استخدام أي وسائل ومساعدات خارجية، وذلك من خلال حساب أيام الشهر التي من المحتمل أن تزداد فيها خصوبة المرأة ومحاولة تجنب العلاقة الجنسية في هذه الفترة، ونظراً لأن هذا الأمر يتم من خلال حساب فترة الدورة الشهرية بشكل محدد، فقد لا تنجح بالنسبة للبعض لأنه قد لا تكون الدورة الشهرية منتظمة لدى بعض النساء.

مقالات ذات صلة

لذلك يمكن أن ينصح الطبيب باللجوء إلى وسائل أخرى وتشمل أهمها استخدام (IUD) الذي يكون عبارة عن جهاز صغير على شكل حرف (T) يقوم الطبيب بإدخاله في الرحم، ويتوافر منه نوعان هما:

  • اللولب الهرموني، والذي قد يستمر لمدة 5 سنوات داخل الرحم ثم يتم استبداله، ويعمل عن طريق تكثيف مخاط عنق الرحم فلا تصل الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم للتخصيب.
  • اللولب ذو القاعدة النحاسية، والذي يستمر لمدة 10 سنوات في الرحم، ويعمل على تدمير الحيوانات المنوية التي تحاول دخول الرحم.

كيفية منع الحمل بالوسائل الهرمونية

تعمل هذه الوسائل من خلال التأثير على الهرمونات ووقف إنتاج المبايض للبويضات مما يساعد على منع الحمل وتشمل ما يلي:

حبوب منع الحمل

تعتبر هي الوسيلة الأشهر والأكثر استخداماً لمنع الحمل، وهي أقراص يتم تناولها عن طريق الفم في نفس الوقت كل يوم، تحتوي على هرمونات الإستروجين والبروجسترون مما يؤثر بشكل عكسي ويمنع المبايض من إنتاج البويضات أثناء عملية التبويض.

لاصقات منع الحمل

عبارة عن لاصقات يتم وضعها على الجزء السفلي من البطن أو الأرداف أو الجزء العلوي من الجسم وتطلق هرمونات البروجستين والإستروجين في مجرى الدم مما يؤثر على التبويض، ويتم تغيير الرقعة بعد 3 أسابيع.

الحلقة المهبلية

عبارة عن حلقة بلاستيكية يتم وضعها داخل المهبل وتستمر صلاحيتها لمدة 3 أسابيع ثم يتم تغييرها بعد الدورة الشهرية، وتعمل أيضاً على إطلاق هرمونات البروجستين والإستروجين.

حبوب البروجستين

تحتوي على هرمون البروجستين فقط، وهي على عكس حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرموني البروجستين والإستروجين، ويتم تناولها أيضاً في نفس الوقت كل يوم.

كيفية منع الحمل بالحقن

يمكن أن تحصل المرأة على جرعات من هرمون البروجستين من خلال التي يتم أخذها في الأرداف أو الذراع، ويُوصي بها الطبيب كل ثلاثة أشهر.

غرسة منع الحمل

عبارة عن قضيب رفيع يتم غرسه أسفل الجلد في الجزء العلوي من الذراع، والذي يحتوي على هرمون البروجستين أيضاً لكي يمنع التبويض لدى المرأة، وقد تستمر الغرسة لمدة 3 سنوات تقريباً.

يمكن أن يصف لكِ الطبيب الوسيلة المناسبة لمنع الحمل التي تتوافق مع حالتك وطبيعة جسمك، حتى يمكنك الحصول على نتيجة فعالة دون التعرض لآثار جانبية خطيرة.

وفي النهاية أعزاءي القراء وبعد أن أوضحنا لكم كيفية منع الحمل بأفضل الوسائل، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكم بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى