الحمل والولادة

كيف يمكن معرفة وقت الولادة الأكيد؟

مع اقتراب موعد الولادة فإن الحماس يتزايد لمقابلة الصغير الذي ولمدة أربعين أسبوعاً كان ينمو، وقد تقلق الحامل من أن الولادة قد تبدأ فجأة دون استعداد، لذا في هذا المقال نعرض لكِ كيفية معرفة وقت الولادة من الأعراض التي قد تشعرين بها.

ما الفرق بين الولادة الحقيقية والولادة الكاذبة؟

قبل الولادة فإن الحامل قد تشعر بانقباضات شديدة تسمى ، وهذه الانقباضات هي طريقة الجسم في التدرب على الولادة.

كيفية معرفة وقت الولادة

هناك العديد من الأعراض والعلامات التي قد تلاحظها الحامل والتي قد تدل على اقتراب موعد والتي يعتبر أشهرها هو نزول ماء الرحم أو ما يعرف بالسائل الأمينوسي الذي يكان يحيط الجنين، وتشمل علامات الولادة ما يلي:

مقالات ذات صلة

تغير وضعية الجنين

يعد نزول رأس الجنين إلى منطقة الحوض من أوضح علامات اقتراب الولادة، وقد يحدث هذا قبل الولادة ببضعة أسابيع أو أيام وفي بعض الحالات يتغير وضع الجنين قبل الولادة مباشرةً.

زيادة التبول

رغم أن الحامل قد تقضي معظم وقتها في الحمام خلال هذه الفترة إلا أن الأمر يتزايد مع اقتراب موعد الولادة حيث أن وضعية الجنين الجديدة تسبب ضغطاً أكبر على المثانة، إلا أنه في نفس الوقت يتحسن تنفس الحامل بسبب انخفاض الضغط على الحجاب الحاجز.

نزول السدادة المخاطية

قد تلاحظ الحامل قبل الولادة بأيام نزول مخاط من المهبل فيما يعرف بالسدادة المخاطية، ويكون لونها وردي أو شفاف وتكمن وظيفتها في حماية المهبل من البكتيريا أو أي عدوى، ويتخلص منها الجسم استعداداً للولادة، ويعود السبب الرئيسي لنزولها هو ضغط رأس الجنين عليها.

اتساع عنق الرحم

الولادة عبارة عن عدة مراحل، المرحلة الأولى هي التي يبدأ فيها الرحم في الاتساع بمعدل 4 سم تقريباً قبل الولادة بعدة أيام، ومع بدء الولادة يبدأ الرحم في الاتساع تدريجياً بوتيرة سريعة حتى يصل إلى 8 سم.

ألم الظهر

العديد من النساء يشعرن بألم شديد في منطقة أسفل الظهر مع بدء المخاض وهو ألم يظهر ويختفي بوتيرة منتظمة وغالباً ما يحدث تزامناً مع انقباضات الرحم ولكنه أيضاً يمكن أن يحدث وحده.

كيفية التخفيف من ألم الولادة

ينصح الأطباء الحوامل بممارسة وذلك لتعزيز صحة الحمل وزيادة قدرة الجسم على تحمل عملية الولادة، ومن الطرق التي تساعد على تخفيف ألم الولادة والتكيف معه:

  • ممارسة تمارين التأمل التي تساعد على الاسترخاء مثل اليوغا.
  • ممارسة تمارين التنفس للتحكم في الجسم بشكل أكبر.
  • المشي لبعض الوقت حيث أن الحركة من أهم وسائل تشتيت الذهن عن الألم والتخلص من القلق.
  • الحصول على مساج لعضلات الجسم.
  • الاستحمام بماء دافئ للمساعدة على الاسترخاء.
  • تغيير وضعية الجسم باستمرار.
  • استشارة الطبيب بشأن مسكن ألم آمن وفعال، مع الوضع في الاعتبار أن المسكنات ستقلل الألم فقط.

وفي نهاية موضوع كيفية معرفة وقت الولادة فإننا ننصحك بالاعتناء جيداً بصحتك حيث أن الولادة تحتاج الكثير من الطاقة، كما عليكِ الحصول على رعاية طبية فورية في حالة كانت الانقباضات شديدة ولا تزول حيث أن هذا قد يعني احتمالية الخضوع لولادة مبكرة، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى