الحمل والولادة

كيف يمكن معرفة وقت الإباضة عند المرأة؟

مرحلة التبويض أو الإباضة هي المرحلة التي تتحرر فيها البويضة من أحد مبيضي المرأة، وعادةً ما تتسائل العديد من النساء عن وقت التبويض لرغبتهم في حدوث حمل، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفية معرفة وقت الإباضة عند المرأة وما هي العلامات التي تدل على بدء عملية التبويض، فتابعوا القراءة.

ما هي عملية التبويض؟

التبويض هو خروج بويضة ناضجة من أحد المبيضين بالتبادل كل شهر تجاه قناة فالوب، وتكون جاهزة لمرحلة التخصيب وعادة ما تنتظر من 12 لـ 24 ساعة في انتظار الحيوان المنوي لتخصيبها، ومن المعروف أن الحيوان المنوي يستطيع البقاء داخل الرحم لمدة تصل إلى ستة أيام، وعادةً تنضج بويضة واحدة كل شهر تقريبًا في أحد المبيضين، ومع خروجها من المبيض تكون بطانة الرحم قد تكثفت استعداداً لاستقبال البويضة المخصبة، وإذا لم يحدث تخصيب للبويضة فسوف تسقط بطانة الرحم، ويسقط معها البويضة غير المخصبة هو ما يسمى بوقت الحيض أو الدورة الشهرية للنساء.

كيفية معرفة وقت الإباضة عند المرأة ؟

الدورة الشهرية هي الفترة ما بين أول يوم للدورة الشهرية حتي أول يوم للدورة الشهرية التي تليها، وعادة ما تكون تلك الفترة من 28 إلى 32 يوم، ويحدث التبويض ما بين اليوم 12 إلى اليوم 16 من الدورة الشهرية، وذلك الوقت هو الأعلى خصوبة للمرأة وتزداد معه فرص حدوث الحمل، ويتفاوت موعد حدوث التبويض من سيدة لأخرى حسب مدة الدورة الشهرية لديها وتتفاوت أيضا حسب مدى انتظام مواعيد حدوث الدورة.

مقالات ذات صلة

مرحلة التبويض

يمر التبويض بمرحلتين، مرحلة تسمى المرحلة الجرابية والأخرى تسمى المرحلة الأصفرية وسنتناولهم تفصيلياً في الفقرة التالية.

المرحلة الأولى (المرحلة الجرابية)

المرحلة الأولى من دورة التبويض يسمى المرحلة الجرابية، وتبدأ هذه المرحلة في اليوم الأول من الدورة الشهرية وتستمر حتى موعد التبويض، وفي هذه المرحلة يتم تحفيز المبيض لانتاج البويضة عن طريق هرموني ال FSH & LH ويصاحب ذلك ارتفاع في تركيز هرمون الإستروجين.

المرحلة الثانية (المرحلة الأصفرية)

المرحلة الثانية من دورة التبويض تسمى بالمرحلة الأصفرية، وتبدأ هذه المرحلة من يوم الإباضة حتى تبدأ الدورة التالية، والمرحلة الأصفرية لها مرحلتين مرحلة التبويض من اليوم ال 12 إلى اليوم 16 والمرحلة الأخرى من اليوم الـ 16 لبداية الدورة الجديدة.

هذا يعني أن يوم الإباضة سيحدد مدة الدورة الشهرية، ويُلاحظ أيضًا أن العوامل الخارجية مثل التوتر و الإصابة ببعض الأمراض يمكن أن يؤثر على عملية التبويض مما يؤدي إلى تغيير الوقت الذي ستحدث فيه الدورة الشهرية.

الأعراض التي تشير لحدوث التبويض

تظهر بعض الأعراض والتي تشير لحدوث التبويض مثل ارتفاع في درجة حرارة الجسم وأيضاً تغير في مخاط عنق الرحم حيث يكون شبيهاً ببياض البيض كملمس ولون، ويمكنك التأكد من التبويض عن طريق شريط اختبار الإباضة وهو اختبار يستخدم للكشف عن هرمون اللوتين الذي تزيد نسبته في البول في تلك الفترة وهناك أيضاً تطبيقات على الهاتف تساعدك في توقع يوم التبويض عن طريق تتبع مواعيد دورتك الشهرية.

وبالنسبة للسيدات اللاتي يخططن للحمل فتلك الفترة هي أفضل فترة يمكن أن يحدث فيها الحمل.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن ناقشنا كيفية معرفة وقت الإباضة عند المرأة ، يجب عليكي تتبع موعد دورتك الشهرية، وفي حالة عدم انتظامها يمكنك زيارة الطبيب المختص لمعرفة سبب عدم انتظامها، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكِ دوماً دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى