الحمل والولادة

كيف يمكن معرفة مدة الحمل؟

تحديد مدة الحمل من الأمور التي تشغل بال كل الأمهات وخاصة الأم الحامل للمرة الأولى، فهي لحظتها التي كانت تنتظرها طوال حياتها. لا توجد طريقة محددة لمعرفة مدة الحمل ولكن تقوم الأمهات وحتى الأطباء بحاسب مدة الحمل من تاريخ آخر دورة شهرية. نتعرف في مقالنا على كيفية معرفة مدة الحمل بعض المعلومات أيضا عن أسابيع الحمل.

كيفية معرفة مدة الحمل

المرحلة الأولى

يمكن تقسيم فترة الحمل إلى ثلاثة مراحل، المرحلة الأولى تبدأ من الأسبوع الأول للحمل وحتى الأسبوع 12. يبدأ الحمل بعد . يكون الطفل في البداية مجرد جنين، ينمو طفلك بسرعة، وهو قريبا بحجم حبة الفاصوليا ويتحرك باستمرار. في نهاية هذه الفترة يبدأ القلب بالنبض وتتشكل الأمعاء ويتحدد نوع الجنين أيضا.

بعد ثلاثة أسابيع من اليوم الأول للدورة الشهرية، تتحرك البويضة المخصبة ببطء على طول قناة فالوب باتجاه الرحم. يبدأ في هذه الفترة أيضا تشكل الوجه ببطء وتبدو العيون أكثر وضوحا.

مقالات ذات صلة

المرحلة الثانية

تبدأ هذه المرحلة من الأسبوع 13 وحتى الأسبوع 24. مع بداية هذه المرحلة يبدأ طفلك في النمو بشكل أكبر. الآن توجد بصمات أصابع فريدة قد تكونت، ويضخ القلب ما يعادل 25 لترا من الدم. مع مرور الأسابيع، يبدأ الهيكل العظمي لطفلك في التصلب من الغضروف المطاطي إلى العظام، ويطور القدرة على السمع. من المحتمل أن تشعري بالركل والرفرفة قريبا إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل.

المرحلة الثالثة

يزيد وزن طفلك في بداية هذه المرحلة، يبدأ الجنين أيضا في هذه الفترة برمش أعينهم. تبدأ أظافر اليدين والقدمين في التطور، وتبدأ المليارات من الخلايا العصبية في التكون في الدماغ.

طرق حساب مدة الحمل

هناك العديد من الطرق سنتعرف عليها:

قاعدة نايجل

تقوم هذه الطريقة بعملية حسابية مبسطة تعتمد على طرح 3 أشهر من آخر موعد للدورة الشهرية ثم إضافة سنة و 7 أيام على التاريخ للوصول إلى موعد الولادة. هذه الطريقة تعتمد على الدورة الشهرية المنتظمة، وقد يلزم تعديل التواريخ للدورات الشهرية الأطول أو الأقصر.

عجلة الحمل

تعتبر هذه الطريقة هي الأشهر لدى معظم أطباء التوليد، ولكن عليك أن تعرفي أن الموعد المحدد للولادة عن طريق عجلة الحمل غير دقيق واحتمالية دقته ضعيفة جدا.

كيفية معرفة مدة الحمل بالموجات الفوق صوتية

فحص الموجات فوق الصوتية هو إجراء يستخدم موجات صوتية عالية التردد لمسح بطن المرأة وتجويف الحوض، وإنشاء صورة بالموجات فوق الصوتية للطفل والمشيمة. يمكن إجراء الموجات فوق الصوتية في أي وقت أثناء الحمل، وتظهر النتائج على الفور على شاشة أثناء العملية. من خلال هذه العملية يستطيع الطبيب معرفة نوع الجنين ولكن عادة لا يحدث هذا إلا مع بداية المرحلة الثانية من الحمل.

سيقوم الطبيب بمعرفة في دمك، وتاريخ آخر دورة شهرية لك، لمعرفة عمر الجنين التقديري. تحديد عمر الجنين عن طريق الموجات الفوق صوتية أكثر دقة عن غيره من الطرق، فنسبة الخطأ من الممكن أن تتراوح ما بين 5 إلى 7 أيام في حساب عمر الجنين.

أهمية معرفة مدة الحمل

بعد أن تحدثنا عن كيفية معرفة مدة الحمل، يجب أن تسألي عن أهمية هذه الخطوة. متابعة مدة الحمل مهمة للغاية للاطمئنان على صحة جنينك باستمرار ومعرفة أين أنت الآن وفي أي مرحلة وما هي التغيرات التي ستطرأ عليك وعلى جنينك في هذه الفترة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى