الحمل والولادة

كيف يمكن معرفة الجنين ذكر أم أنثى؟

هناك الكثير من النظريات التي تتبعها الجدات والتي يزعمن من خلالها أن بوسعهن التنبؤ بجنس الجنين، وطبعاً لا يوجد أي دليل علمي يدعم مثل هذه الفرضيات حيث أن هناك الطرق الطبية لمعرفة جنس الجنين، ولمعرفة إجابة سؤال كيف أعرف أن الجنين ذكر أو أنثى تابعي معنا المقال التالي.

متى أعرف أن الجنين ذكر أو أنثى؟

يتم تحديد ، إلا أنها تكون صغيرة ويصعب التمييز بينها.

كيف أعرف أن الجنين ذكر أو أنثى ؟

رغم أنه هناك الكثير من الطرق التي يتبعها الناس لمعرفة جنس الجنين إلا أن الطريقة العلمية للتأكد هي عن طريق استخدام ، وهو عبارة عن جهاز يستخدم الموجات فوق الصوتية لتصوير الرحم من الداخل وهو يستخدم للتأكد من صحة الجنين ومعرفة عمره، ومعظم الحوامل يبدأن الجلسة الأولى بعد الأسبوع السادس من الحمل.

مقالات ذات صلة

علامات الجنين الأنثى

  • علامة الهامبرجر: وهي الكناية التي تطلق على شكل المهبل في صور السونار، حيث أنه بالنظر عن قرب ستبدو شفرات المهبل مثل الهامبرجر.
  • علامة السهم: هذه الطريقة أكثر تعقيداً حيث أنها تتطلب أخذ صور للجنين بالكامل ويقوم الطبيب بتتبع السهم أو الخط على الظهر.

علامات الجنين الذكر

  • العضو الذكري: يشمل العضو الذكري الخصيتين والقضيب وكيس الصفن والذي يكون من السهل تمييزه عندما تكون وضعية الجنين صحيحة.
  • علامة السهم: يختلف الجنين الذكر عن الأنثى في علامة السهم التي يستخدمها الأطباء لتحديد الجنس.
  • مجرى البول: عندما يكون الجنين ذكراً فإن تحديد مجرى البول داخل الرحم يكون واضحاً وهو شائع في الأجنة الذكور عن الإناث.

تحليل السائل الأمنوسي

في حالة وجود صعوبات في تحديد جنس الجنين عن طريق السونار يمكن معرفة ذلك عن طريق وهو السائل المحيط بالجنين في الرحم، ويتم سحب العينة وعمل تحليل CVS بجانب أخذ عينة من المشيمة.

ما هي الطرق غير العلمية للتنبؤ بجنس الجنين؟

عند التساؤل كيف أعرف أن الجنين ذكر أو أنثى قد تتبادر الأساطير القديمة لأذهان البعض، فمنذ القِدم والنساء يبحثن عن طرق للتنبؤ بجنس الجنين، والكثير من الخبرات تم تناقلها من جيل لآخر، حتى أن هناك بعض الطرق التي لا تزال تستخدم حتى الآن دون وجود أي دليل علمي عليها، مثل:

  • حجم البطن: إن كان حجم البطن كبيراً فهذا يعني الحمل في أنثى وإن كان صغيراً فهذا يعني الحمل في ذكر، إلا أن هذه الطريقة غير صحيحة حيث أن حجم البطن خلال فترة الحمل يعتمد على كثير من العوامل التي لا علاقة لها بجنس الجنين مثل شكل جسم الأم ووزنها وعمر الحمل.
  • سرعة نمو الشعر: تعتمد هذه النظرية على احتمالية الحمل في ذكر إن كان هناك نمو متزايد للشعر في الجسم عكس الحمل في أنثى، وفي الحقيقة فإن ليست بالقوة الكافية لجعل الشعر ينمو أسرع.
  • ضربات قلب الجنين: يؤمن بعض الأطباء بأن معدل ضربات قلب الجنين الذكر أعلى من معدل الأنثى، وهو ليس مثبتاً علمياً حيث أنه لا يوجد أي وجه اختلاف بينهما.

بعد التعرف على إجابة سؤالك كيف أعرف أن الجنين ذكر أو أنثى فإنه يجب عدم تصديق طرق التنبؤ بالنوع التي لا تستند على دليل علمي، لأنها قد تسبب الإحباط عند الولادة بجانب أن تحضيرات الملابس وغيرها ستذهب هباءً، كما يجب معرفة أن هناك نسبة خطأ عند الكشف عن الجنس بالسونار حيث أن الأمر يعتمد على عين الطبيب، ونتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً، ودوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى