صحة الأسنان

كيف يمكن معالجة تسوس الأسنان دون طبيب؟

كيف نعالج تسوس الأسنان دون طبيب وهل هناك طرق فعالة بالشكل الكافي، أم يجب اللجوء لطبيب الأسنان في وقت ما لتجنب مضاعفات التسوس؟ تابعوا قراءة المقال الآتي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة وأكثر.

كيف نعالج تسوس الأسنان دون طبيب ؟

بالطبع يتطلب علاج زيارة لطبيب الأسنان، وفي هذا المقال نقدم لك بعض الوسائل التي يمكنك من خلالها الوقاية من تسوس الأسنان:

  1. العلكة الخالية من السكر؛ العلكة الخالية من السكر هي العلكة التي تحتوي على مادة الزيليتول، وتحفز تدفق وإفراز  اللعاب وتقوم برفع درجة الحموضة في البلاك، وتقليل تراكم البكتيريا طبقًا لما أظهرته بعض الدراسات.
  2. تجنب الأطعمة السكرية؛ نعرف جميعًا هذا العلاج منذ الصغر لتجنب تسوس الأسنان، فتناول السكريات من أهم عوامل الخطر التي تؤدي لحدوث التسوس، ويوصي جميع الأطباء بتقليل تناول السكريات.
  3. ؛ وهو من الفيتامينات الهامة والتي تساعد في امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الغذاء الأمر الذي يعزز صحة الأسنان ويقويها ويقي من الإصابة بتسوس الأسنان، ويمكنك الحصول على فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس ومن الغذاء كذلك.
  4. ؛ يمكن استخدام جذر العرق سوس في مكافحة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

وفي النهاية لا تنسى أبدًا تفريش الأسنان بـ ؛ حيث أن الفلورايد مهم في منع والوقاية من تسوس الأسنان وإعادة تشكيل المينا، وغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون يوميًا وبانتظام يحافظ على صحة الفم والأسنان.

مقالات ذات صلة

ملحوظة مهمة

كما ذكرنا من قبل طبيب الأسنان هو الوحيد القادر على علاج الأسنان، فلا تهمل استشارته لتجنب المضاعفات الخطيرة وتلف الأسنان.

متى تذهب لرؤية الطبيب؟

العديد من مشاكل الأسنان، حتى التسوس الشديد، تتطور دون أي ألم أو أعراض أخرى، مما يجعل فحوصات الأسنان المنتظمة هي أفضل طريقة لاكتشاف التسوس قبل أن يزداد الأمر سوءًا، باختصار، التشخيص المبكر يساعدك على تجنب العديد من المشاكل الصحية.

وقد يشمل علاج طبيب الأسنان للتسوس ما يلي:

  1. : وهي العلاج الرئيسي عندما يكون التسوس قد تجاوز مينا الأسنان (الطبقة الأولى والسطحية للأسنان).
  2. علاجات الفلورايد: تحتوي العلاجات الموجودة عند الطبيب على كمية أكبر من الفلورايد مقارنةً بمعجون الأسنان وغسول الفم الذي يمكنك شراؤه من المتجر، إذا كانت هناك حاجة إلى أقوى يوميًا، فقد يعطيك طبيب الأسنان وصفة طبية.
  3. التيجان: وهي عبارة عن غطاء أو قالب يتم وضعه على السن لعلاج التسوس الذي بدأ في الانتشار.
  4. (حشو العصب): عندما يصل تسوس الأسنان إلى المادة الداخلية للسن (اللب أو العصب)، فقد يكون حشو العصب أمر يجب القيام به.
  5. : وعادةً ما يكون الحل الأخير، ويقوم به الطبيب لإزالة الأسنان التالفة بشدة والتي لا يصلح لها علاج آخر.

والآن وقد تعرفتم على إجابة سؤال كيف نعالج تسوس الأسنان دون طبيب أخبرونا، هل جربتم علاج التسوس دون اللجوء لطبيب من قبل أم لا؟ وللمزيد من المعلومات حول طرق علاج تسوس الأسنان والحد منه، وطرق العناية بالأسنان يمكنكم متابعة المقالات التالية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى