جلدية

كيف يمكن معالجة الثالول؟

الثؤلول هو نمو صغير ذو نسيج خشن يمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم، يمكن أن تبدو مثل نقطة صلبة أو مثل قطعة قرنبيط صغيرة، بالتالي تعرف معنا كيف نعالج الثالول ؟ وما هو الثؤلول؟ وأعراضه وأسباب حدوثه في المقال التالي.

ما هو الثالول وأعراضه؟

الثؤلول شائع كنمو كور جلدية صغيرة محببة تحدث غالبًا على أصابعك أو يديك، تقريبًا من اللمس، وغالبًا ما يتميز الثؤلول الشائع بنمط من النقاط السوداء الصغيرة، وهي عبارة عن أوعية دموية صغيرة متجلطة، والثؤلول ناتج عن فيروس وينتقل عن طريق اللمس، قد يستغرق الأمر مدة تتراوح ما بين شهرين وستة أشهر حتى تتعرض بشرتك للفيروس، وعادة لا يكون الثؤلول مؤذي ويختفي في النهاية بمفرده، لكن الكثير من الناس يختارون إزالته لأنهم يجدونه مزعج أو محرج، بالتالي تعرف على أعراض الثؤلول، حيث يحدث الثؤلول عادة على أصابعك أو يديك وقد يكون:

  • يكون حجمه صغير، ويشبه المطبات المحببة.
  • يكون كـ لون اللحم، أبيض أو وردي.
  • خشن الملمس.
  • ينتشر مع نقاط سوداء، في الأوعية الدموية الصغيرة.

كيف نعالج الثالول ؟

معظم البثور تختفي دون علاج، وقد يستغرق الأمر من بضعة أسابيع إلى عدة سنوات، حسب موقع وعدد الثآليل، وعادة ما تختفي بشكل أسرع عند الأطفال، ومع ذلك، إذا لم يختفوا، أو إذا تسببت البثور في القلق، فستتوفر المساعدة الطبية، وسيقوم الطبيب بفحص الثآليل، وقد يسأل عن تاريخ العائلة، وقد يأخذ بعض الأنسجة للاختبارات.

مقالات ذات صلة

حمض الساليسيليك

حمض الساليسيليك من أهم الأحماض التي تعمل على علاج الثآليل، لذلك يتم استخدام الساليسيليك للتخلص من الطبقات الزائدة من الجلد ويمكن الحصول عليه بدون وصفة طبية، ولكن يجب الحذر عند استخدام الحمض حتى لا يلامس الجلد السليم ولا يجب استخدامه على الوجه، ويمكن الحد من وصول الحمض إلى الجلد السليم بوضع طبقة من الفازلين حول الثألول.

كيف نعالج الثالول بالتبريد؟

يمكن التخلص من الثألول عن طريق قتل الخلايا بالنيتروجين السائل، فيقوم النيتروجين بتجميد المنطقة ومنع وصول الدورة الدموية إلى الثألول، ويسقط الثألول بعد أسبوع، ويتم إجراء هذا العلاج تحت إشراف الطبيب ويتم تحت تخدير موضعي للمنطقة، ويستمر العلاج لعدة جلسات.

بعض العلاجات الأخرى

عند فشل أي من العلاجات المُعتادة في التخلص من الثألول، يمكن اللجوء إلى بعض العلاجات الحديثة مثل:

  • استخدام بعض الحقن التي تعمل على تحفيز الخلايا المناعية للتخلص من الثآليل.
  • استخدام مشتقات فيتامين أ لتعطيل نمو البثور.
  • من الممكن أن يوصي الطبيب باستخدام بعض المضادات الحيوية، ولكن في بعض الحالات فقط.

كيف نعالج الثالول وطرق الوقاية منه؟

لتقليل خطر الإصابة بالثآليل الشائعة:

  • تجنب الاتصال المباشر مع الثآليل، وهذا يشمل الثآليل الخاصة بك.
  • لا تلمس أو تلعب في الثآليل، لأن هذا قد ينشر الفيروس.
  • لا تستخدم نفس لوحة الصنفرة أو حجر الخفاف أو قلامة الأظافر في الثآليل.
  • لا تعض أظافرك، تحدث البثور في كثير من الأحيان في الجلد الذي تم عضه، وفتح الجلد حول أظافرك يفتح الباب أمام الفيروس.
  • توخي الحذر، وتجنب تنظيف الأماكن التي يوجد بها الثؤلول بالفرشاة أو قطعها أو حلقها حتى لا ينتشر الفيروس، وإذا كان يجب عليك الحلاقة، استخدم ماكينة حلاقة كهربائية.

في النهاية، بعد أن تعرفت معنا كيف نعالج الثالول ؟ عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى