الحمل والولادة

كيف يمكن للحامل الاعتناء بشعرها؟

قد تلاحظ الحامل بعض التغيرات في حالة الشعر مثل تساقطه أو جفافه بشكل كبير وتقصفه، ويحدث ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل وبعد الولادة بالإضافة لبعض العوامل الأخرى، ولمعرفة كيف تعتني الحامل بشعرها بطرق بسيطة يمكنك قراءة هذا المقال.

أسباب تضرر شعر الحامل

في بعض الحالات تعتبر التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الحمل أو بعد الولادة هي السبب الرئيسي لتضرر شعر الحامل وجفافه أو تساقطه، وفي حالات أخرى قد يكون لدى بعض النساء الحوامل شعر أكثر كثافة وصحة ولمعانًا خلال فترة الحمل نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين الذي يحفز نمو الشعر إلا وأنه بعد الولادة يتساقط أو يتلف الشعر مع انخفاض الإستروجين مرة أخرى.

كما أن التغذية الضعيفة وحالة الجسم الصحية والتعب خلال فترة الحمل تعتبر عاملًا من عوامل تساقط وتضرر الشعر حيث ينخفض مستوى الفيتامينات والمغذيات نتيجة التغذية غير الصحية مما يؤثر على صحة الشعر بصورة واضحة.

مقالات ذات صلة

كيف تعتني الحامل بشعرها

هناك العديد من الوسائل والطرق التي يمكنك استخدامها لضمان بقاء شعرك صحيًا ولامعًا أثناء الحمل وبعده مباشرة، وأيضًا يمكن استخدامها بعد الولادة لمنع تساقط الشعر، وتتمثل هذه الوسائل فيما يلي:

التدليك بالزيوت الطبيعية

يعتبر تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية من أفضل الطرق المنزلية للعناية بالشعر أثناء الحمل، ويمكنك القيام بذلك من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع وذلك من خلال تدليك كمية بسيطة من الزيت الدافئ برفق على فروة رأسك باستخدام أطراف أصابعك، ويمكنك استخدام زيت جوز الهند الطبيعي أو زيت السمسم أو الزيتون أو اللوز للتدليك.

كما يمكنك أيضًا خلط الزيوت مثل السمسم وزيت الخروع أو جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت اللوز، وإضافة الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر أو الروزماري أو البابونج أو خشب الأرز أو زيت الليمون واستخدامهم في تدليك فروة الرأس لما لهذه الزيوت من فاعلية في تحفيز نمو الشعر وتقويته.

كيف تعتني الحامل بشعرها بالشامبو ؟

يعتبر الاختيار المناسب للشامبو والبلسم المستخدمان لتنظيف الشعر من النقاط الهامة في العناية بالشعر الحامل حيث يحافظ الشامبو على نظافة ورائحة الشعر كما يمكن أن يحسن الشامبو المصنوع من مواد طبيعية ومكونات صحية من حالة الشعر ويحفز نموه ويمنع تكون القشرة المسببة للتساقط

قومي باختيار الشامبو وفقًا لنوع شعرك والمكونات التي يتضمنها مثل زيت الأرجان والصبار وزيت الأفوكادو والجوجوبا حيث أنها مكونات طبيعية تعزز نمو الشعر وتعطيه مظهر صحي، ويمكنك أيضًا استخدام البلسم المكون من مواد طبيعية صحية لترطيب الشعر بعد غسله لمنع جفافه أو تقصفه.

تجنب العلاجات الكيميائية والصبغات

خلال فترة الحمل من الضروري تجنب العلاجات والمواد الكيميائية نظرًا لأنها تؤثر يشكل سلبي على صحة الجسم العامة للحامل وقد يمتد خطرها للتأثير على صحة الجنين أيضًا، حيث يمكن لفروة الرأس أن تمتص المواد الكيميائية الموجودة في الصبغات ومنتجات العلاج الأخرى وتنتقل هذه المواد إلى الجنين بصورة غير مباشرة، كما أن الصبغات تتسبب في إتلاف الشعر وزيادة جفافه وتساقطه أثناء وبعد الحمل لذلك من الأفضل تجنبها.

كيف تعتني الحامل بشعرها بوسائل أخرى

إضافةً للوسائل السابقة إليكِ بعض النصائح الهامة للعناية بشعرك أثناء الحمل.

  • قص أطراف الشعر بانتظام.
  • عدم تمشيط الشعر عندما يكون رطبًا أو مبللًا.
  • الحرص على اختيار نوع الشامبو والبلسم المناسب لشعرك.
  • تجنب تسريحات الشعر المشدودة.
  • تناول الطعام الصحي.
  • تجنب الضغط العصبي والإجهاد.
  • عمل ماسك للشعر باستخدام بذور الحلبة من خلال نقعها لمدة ليلة كاملة في الماء وطحنها ثم تطبيقها على الشعر.
  • الاهتمام بتناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.

بعد معرفة كيف تعتني الحامل بشعرها بوسائل سهلة وبسيطة يمكنك الرجوع للطبيب واستشارته بشأن أفضل الفيتامينات التي يمكنك تناولها لدعم صحة الشعر وأيضًا أفضل نوع شامبو يمكن استخدامه، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى