الحمل والولادة

كيف يمكن للحامل الاعتناء ببشرتها؟

خلال فترة الحمل تحدث العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الحامل وجسمها وبشرتها بشكل مزعج بالنسبة لكثير من النساء، وتتأثر الحالة النفسية لكثير من النساء نتيجة هذه التغيرات وخاصة التي تؤثر على المظهر الخارجي للحامل، لذلك تتسائل العديد من النساء عن كيفية الإعتناء بالبشرة أثناء الحمل، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على إجابة سؤالك كيف تعتني الحامل ببشرتها وما هي الآثار السلبية للحمل على البشرة وما هي المستحضرات التي يجب على الحامل تجنبها.

ما هي التغيرات التي تحدث لبشرة الحامل خلال الحمل؟

خلال فترة الحمل يمر الجلد والبشرة بالعديد من التغيرات نتيجة حدوث بعض التغيرات الهرمونية ومن أمثلة هذه التغيرات التالي:

التصبغات الجلدية

مع بداية حدوث الحمل تبدأ الحامل بملاحظة حدوث بعض التغيرات في بعض المناطق حيث تصبح داكنة أكثر مثل الحلمات ومنطقة الأعضاء التناسلية ومنتصف البطن وهذا ما يسمى بالكلف.

مقالات ذات صلة

يحدث هذا نتيجة زيادة نسبة الميلانين في هذه المناطق التي عادة ما تختفي بعد الولادة.

علامات التمدد

غالبا ما تتسائل النساء الحوامل كيف تعتني الحامل ببشرتها حتى تستطيع تقليل التي تعاني منها خلال فترة الحمل خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل.

حيث يسبب زيادة حجم الجنين وتمدد الرحم خطوط حمراء أو أرجوانية غالبا ما تظهر على البطن والثديين والفخذين ويخف أثرها قليلا بعد الولادة.

تساقط الشعر وضعف الأظافر

مع بداية حدوث الحمل يبدأ تساقط الشعر وضعف الأظافر وسهولة كسرها وهي أحد .

ظهور حب الشباب

من أعراض الحمل الشائعة هو ظهور حب الشباب والذي غالبا ما يظهر نتيجة التغيرات الرهمونية وزيادة خلال الحمل وغالبا ما تختفي بعد الولادة.

كيف تعتني الحامل ببشرتها ؟

توجد بعض النصائح التي تساعد الحامل على العناية ببشرتها والتي تشمل:

  • يجب استخدام واقي الشمس على الوجه بشكل يومي في حالة التعرض للشمس.
  • يفضل استخدام أنواع والخفيفة وليست التي تصنع الكثير من الفقاعات.
  • يفضل ارتداء ملابس الحمل الفضفاضة لأنها تساعد على تقليل علامات التمدد، كما يفضل استخدام مستحضرات تحتوي على ترطيب ولكن يجب استتشارة الطبيب بها أولا.
  • يجب الحفاظ على نظافة الجسم بشكل يومي لأن خلال الحمل يزيد العرق والشعور بالحر، ويكفي الإستحمام مرة واحدة في اليوم حتى لا يؤثر على الشعر.
  • أحد إجابات سؤالك كيف تعتني الحامل ببشرتها هو تناولها للأطعمة الصحية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات المفيدة للبشرة مثل .
  • يمكن الحد من حبوب الشباب وآثارها من خلال استخدام بعض المرطبات التي تحتوي على المضادات الحيوية مثل الكليندامايسين ولكن يجب تجنب المستحضرات التي تحتوي على الريتينول لأنها تسبب آثار سلبية على الجنين.
  • الحصول على القسط الكافي من النوم والراحة.

مستحضرات العناية بالبشرة التي يجب تجنبها

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف تعتني الحامل ببشرتها إليك بعض مستحضرات العناية بالبشرة التي يجب على الحامل تجنبها مثل:

  • المستحضرات التي تحتوي على الرتينويدات.
  • المستحضرات التي تحتوي على أحماض الهيدروكسي.
  • المستحضرات التي تساعد على إزالة الشعر.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف تعتني الحامل ببشرتها يجب على الحامل استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية أو استخدام أي مستحضرات تجميلية وذلك لأنها تحتوي على مواد كميائية قد تؤثر عليك وعلى الجنين، ونتمى لكي دائما دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى