فيتامينات ومعادن

كيف يمكن علاج نقص فيتامين د؟

فيتامين د من الفيتامينات المهمة للجسم وسلامة العظام والأسنان، ولهذا السبب يؤدي نقصه للعديد من المشاكل الخطيرة، وإذا كنت تعاني من نقص فيتامين د فيمكنك متابعة هذا المقال لتعرف كيف تعالج نقص فيتامين د بالإضافة لأهم أسبابه

أسباب نقص فيتامين د

يقل مستوى فيتامين د في الجسم عندما لا يتعرض الشخص لأشعة الشمس بشكل كافي، وكذلك عدم تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، ويؤثر لون البشرة والعمر على قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د، فالبشرة الداكنة تحتوي على نسبة عالية من الميلانين المسؤول عن لون البشرة، ويؤثر الميلانين على تكوين فيتامين د في الجلد، وكذلك التقدم في العمر يقلل من قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د.

كيف تعالج نقص فيتامين د ؟

هناك العديد من الطرق التي تساعد على علاج نقص فيتامين د، ومنها:

  • التعرض الكافي لأشعة الشمس، يستطيع الجلد إنتاج فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس، لذلك يجب عليك التعرض للشمس يومياً للحصول على ما يكفي من فيتامين د.
  • تناول مكملات فيتامين د، يساعد تناول مكملات فيتامين د الغذائية على زيادة نسبة فيتامين د في الجسم، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك أولاً قبل تناولها، وقد يطلب منك الطبيب إجراء تحليل قياس نسبة فيتامين د في الدم قبل إعطائك مكملات فيتامين د الغذائية.

علاج نقص فيتامين د بالأطعمة

هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين د والتي تساعد على زيادة نسبة فيتامين د في الجسم ومنها:

سمك السلمون

يفضل عدد كبير من الأشخاص تناول أسماك السلمون اللذيذة، غافلين عن فوائدها الكثيرة، فهي ليست واحدة من الأسماك الغنية بالدهون الصحية فقط بل أنها مصدر مهم للفيتامينات والمعادن المختلفة، ويُعتبر السلمون أحد أفضل الأسماك التي يتم تناولها للحصول على فيتامين د، حيث تحتوي مائة جرام منه على 526 وحدة دولية من فيتامين د، بينما يحتوي النوع البري منه على على نسبة أكبر من فيتامين د فتحتوي مائة جرام منه على 988 وحدة دولية من فيتامين د.

سمك الماكريل والهلبوت

ننصحك بتناول كلاً من أسماك الماكريل وأسماك الهلبوت، وذلك بسبب احتواء هذه الأسماك على كميات هائلة من فيتامين د، حيث تحتوي مائة جرام من الماكريل على 384 وحدة دولية من فيتامين د، وتحتوي مائة جرام من سمك الهلبوت على 360 وحدة دولية من فيتامين د.

زيت كبد سمك القد

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يفضلون تناول الأسماك، وكنت ترغب بالبحث عن بدائل أخرى تمكنك من الحصول على فيتامين د، فسيكون عليك تناول الزيوت المستخلصة من كبد سمك القد، فيمكن لملعقة صغيرة من هذا الزيت أن تمنحك  448 وحدة دولية من فيتامين د، هذا بجانب أنها تمنحك عدد كبير من الفيتامينات والمعادن، حيث تحتوي على نسب عالية من فيتامين أ والأحماض الدهنية الأوميجا 3.

سمك الرنجة

يحتوي سمك الرنجة على كمية كبيرة من فيتامين د، حيث يحتوي 100 جرام من سمك الرنجة الطازج على 216 وحدة دولية من فيتامين د، وإذا كنت تفضل تناول سمك الرنجة المخلل، فيجب أن تعلم أنه أيضاً يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د، حيث يحتوي 100 جرام من سمك الرنجة المخلل على 112 وحدة دولية من فيتامين د، ولكنه يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الصوديوم لذلك يجب عليك تجنب تناول الكثير منه.

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا، وقد تعرفت معنا على طرق علاج نقص فيتامين د سواء بالأطعمة أو بالطرق الأخرى، دعنا نذكرك أن النظام الغذائي الصحي والعرض لأشعة الشمس هي الطريقة المثلى لتجنب هذا النقص، ولكن إن كنت ممن يفضلون تناول المكملات.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى