جلدية

كيف يمكن علاج مرض البهاق؟

البهاق هو حالة طبية تسبب فقدان تصبغ الجلد في بعض المناطق في الجلد حيث يحدث هذا عندما يتم تدمير الخلايا التي تنشئ صبغة الجلد فيتسبب في ظهور بقع بيضاء على الجلد، ولكن سواء في المراحل الأولى من البهاق أو كان الشخص يعاني منه منذ فترة كبيرة، من المهم أن نتعرف على جميع خيارات العلاج المتاحة تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لمعرفة كيفية علاج مرض البهاق وما هي الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذا المرض.

ما هو مرض البهاق؟

عند الإصابة بالبهاق يتم تدمير الخلايا المسؤولة عن لون البشرة، هذه الخلايا تسمى الخلايا الصبغية المسؤولة عن إنتاج مادة الميلانين والتي تعطي للجلد لونه وبمجرد توقف هذه الخلايا عن إنتاج هذه المادة، ستفقد الكثير من المناطق في الجلد لونها وتتحول إلى اللون الأبيض، على الرغم من أن البهاق يمكن أن يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم إلا أنه ليس مُعدياً حيث لا يمكن لشخص مصاب بالبهاق نقله إلى شخص آخر.

أسباب مرض البهاق

قبل أن نتعرف على كيفية علاج مرض البهاق يجب أن نتعرف أولاً على الأسباب التي قد تؤدي للإصابة، حيث أنه لا يبدو مرض وراثي لكن وجود تاريخ عائلي من البهاق أو غيره من أمراض المناعة الذاتية قد يزيد من خطر الإصابة، حيث أن البهاق هو مرض يحدث نتيجة لاضطراب المناعة الذاتية لأن الجسم يهاجم الخلايا الصبغية لكن من غير الواضح كيف يهاجم الجسم الخلايا الصبغية، ويمكن أن تشمل هذه الاضطرابات ما يلي:

مقالات ذات صلة
  • ، وهو اضطراب في النسيج الضام في الجسم
  • الغدة الدرقية الناجم عن عمل الغدة الدرقية بشكل غير صحيح
  • الصدفية
  • مرض السكر النوع الأول
  • فقر الدم الخبيث
  • عدم قدرة الجسم على امتصاص
  • التهاب المفاصل الروماتويدي

كيفية علاج مرض البهاق

الكريمات والوصفات الطبية

تتوفر كريمات ومراهم لمرض البهاق حيث أنها تعد مضادات التهاب قوية، مثل الستيرويدات القشرية ومثبطات الكالسينيورين، حيث أن انخفاض الالتهاب قد يقلل من انتشار فقدان التصبغ في الجلد وفي بعض الحالات قد تعود البشرة إلى لونها الطبيعي، قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تنجح العلاجات الموضعية ولكن لا تكون هذه العلاجات فعالة بشكل جيد للأطفال والكبار بسبب جلدهم الأرق والأكثر حساسية.

العلاج الكيميائي الضوئي

وذلك عن طريق التعرض للأشعة فوق البنفسجية لتصحيح اللون في بعض الأحيان يتم الجمع بين العلاج بالضوء UVA والأدوية النباتية، والتي تؤخذ عن طريق الفم أو توضع موضعياً على مناطق صغيرة من الجلد المصاب وهذا العلاج يسمى PUVA، قد تحتاج إلى تكرار علاجات PUVA لمدة تصل إلى ثلاث مرات في الأسبوع والاستمرار عليها لمدة ستة أشهر على الأقل.

تفتيح البشرة

وهي عملية يتم فيها تفتيح لون البشرة لتتناسب مع البقع التي تسبب بها مرض البهاق ويوصى بهذا العلاج فقط إذا كانت بقع التصبغ واسعة الانتشار، يحتاج هذا العلاج إلى تطبيق المنتج مرة واحدة أو مرتين يومياً ولمدة تسعة أشهر على الأقل.

كيفية علاج مرض البهاق بالليزر

يتضمن العلاج بالليزر استخدام أشعة عالية الطاقة لإزالة الطبقات الخارجية من البشرة، قد يكون هذا مفيدًا لعلاج البهاق، الجانب السلبي هو أن علاجات الليزر يمكن أن تكون مؤلمة وتتطلب عدة أسابيع للشفاء.

ترقيع الجلد

إذا لم ينجح العلاج بالضوء أو العلاج بالليزر فقد يوصي الطبيب بمعالجة البهاق عن طريق، ويتضمن ذلك إزالة جزء صغير من جلد منطقة لم تتأثر بالبهاق وزرعها جراحياً في مناطق فقدان التصبغ، وتكون هذه الطريقة فعالة مع البقع الصغيرة التي يتسبب بها مرض البهاق.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت معنا على كيفية علاج مرض البهاق وعلى بعض الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض إذا كان لديك أي استفسارت يمكنك الإطلاع على المزيد من المقالات.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى