الحمل والولادة

كيف يمكن زيادة وزن الجنين في ثامن شهر من الحمل؟

لقد وصلت الأم الآن إلى الشهر الثامن من الحمل وقد اقترب موعد الولادة، ويعد هذا الوقت من الحمل حساس جداً للأم وللجنين، حيث في هذه المرحلة يجب أن تحافظ الأم على صحتها جيداً وصحة الجنين، وقد ترغب بعض الأمهات في معرفة نظام غذائي للزيادة من وزن طفلها قبل الولادة، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك كيفية زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن من خلال التعرف على أهم الأطعمة للأم في هذا الوقت.

التغيرات في الشهر الثامن

مع دخول الأم إلى الشهر الثامن من الحمل، يكبر حجم الرحم ويبدأ بالضغط بشكل كبير على المعدة، ويعد عسر الهضم وحرقة المعدة من أكثر الأعراض الشائعة في هذه المرحلة، ويمكن أن يساعد تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم في تقليل هذه الأعراض، فاتباع نظام غذائي صحي مهم خلال هذه المرحلة.

كيفية زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن ؟

خلال الثلث الثالث من الحمل، تكتسب الأم أقصى قدر من الوزن ويصبح الجسم أثقل، ولكنها تريد أن تحرص على زيادة وزن الطفل وأن يكون بصحة جيدة، لهذا السبب يجب اتباع نظام غذائي صحي، وإليكِ بعض الأطعمة التي يمكنك إدراجها في نظامك الغذائي للشهر الثامن:

مقالات ذات صلة

البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة الغنية بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والحديد والنحاس وبيتا كاروتين، وكما هو معروف تتحول البيتا كاروتين داخل الجسم لفيتامين أ، وهو من الفيتامينات الهامة للجنين لعظامة وصحة إبصاره.

العدس والفاصوليا

العدس والفاصوليا من البقوليات وهما غنيان بالحديد والبروتين، وأيضاً يحتويان على الألياف والكالسيوم وحمض الفوليك، وتعتبر الفاصوليا من المصادر الجيدة للزنك، وكل هذه العناصر الغذائية مفيدة للحامل والجنين خلال تلك الفترة من الحمل.

الزبادي

يعتبر الزبادي من أفضل العناصر الغذائية التي يجب الاعتماد عليها طوال فترة الحمل، فهو غني بالكالسيوم والبروتين، ونسبة الكالسيوم العالية بالزبادي تحافظ على صحة عظام وأسنان الحامل وجنينها، والكالسيوم له دور في التقليل من فرص حدوث المخاض قبل موعده، وتقلل من فرص حدوث انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

بعض الأطعمة الأخرى

لاستكمال معرفة بعض الأطعمة لزيادة وزن جنينك في الشهر الثامن فهناك بعض الأطعمة الأخرى ومنها:

الخضروات

الخضروات الخضراء مثل السبانخ والبروكلي هي من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة، ويمكنك عن طريق إدراج الخضروات في نظامك الغذائي في الحصول على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ والفولات والألياف.

البيض

من مصادر البروتين الجيدة، وخيار جيد لوجبة إفطار صحية، ويحتوي أيضاً على فيتامين د وعدد من الفيتامينات الأخرى مثل حمض الفوليك والحديد والتي تعمل على تقوية الأغشية التي تحيط بالجنين ومنع العيوب الخلقية وتقلل من فرص حدوث انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

الدجاج

الدجاج من مصادر البروتين الجيدة التي تساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية للحامل وتحسن من نمو الجنين، وأيضاً يوفر لحم الدجاج كمية عالية من الحديد.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على بعض الأطعمة الهامة التي تزيد من وزن الجنين في أواخر الحمل، يجب على الأم أن تحرص على تناول جميع العناصر الغذائية خلال شهور الحمل لضمان صحة جنينها عند الولادة، والمتابعة المستمرة مع الطبيب طوال فترة الحمل، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى