الحمل والولادة

كيف يمكن ربط الرحم لمنع الحمل؟

بعد الحمل والولادة تلجأ بعض النساء لمنع حدوث الحمل مرة أخرى، فتتجه كثير من النساء إلى تطبيق وسائل ربط الرحم لمنع الحمل، ولكن هل هذه الوسائل آمنة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، سنتعرف على كيفية ربط الرحم لمنع الحمل وسنعرف أيضًا ما هي عملية ربط الرحم؟

ما معنى ربط الرحم؟

ربط الرحم أو ربط البوق هو نوع من وسائل تحديد النسل الدائمة، أثناء هذه العملية، يتم قطع قناتي فالوب أو ربطهما أو سدهما لمنع الحمل بشكل دائم، يمنع ربط الرحم البويضة من الانتقال من المبيضين عبر قناتي فالوب، ويمنع .

يمكن إجراء عملية ربط الرحم في أي وقت، فيمكن تطبيقها بعد الولادة مباشرًة، أو يمكن إجراء هذه العملية مع جراحات أخرى في البطن، فيمكن تطبيق هذه العملية أثناء ، لا يمكن التراجع في قرار عملية ربط الرحم، فإذا أرادت الأم استعادة الرحم، يتطلب ذلك إجراء جراحة كبيرة وهذه الجراحة ليست فعالة دائمًا.

مقالات ذات صلة

كيفية ربط الرحم لمنع الحمل

إليكِ كيفية إجراء طريقة ربط الرحم لمنع الحمل:

قبل إجراء العملية

قد يطلب من المرأة إجراء للتأكد من أنها ليست حاملًا.

أثناء إجراء عملية ربط الرحم

يتم إدخال إبرة أو إجراء شق من خلال السرة، بحيث يمكن نفخ البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون أو أكسيد النيتروز، ثم يتم إدخال منظار في البطن، في معظم الحالات، سيقوم الطبيب بعمل شق صغير آخر لإدخال أدوات خاصة من خلال جدار البطن، ويستخدم الطبيب هذه الأدوات لإغلاق قناتي فالوب عن طريق تدمير أجزاء من الأنابيب أو سدها بحلقات أو مشابك بلاستيكية.

إذا أجريتِ ربط الرحم بعد، فمن المحتمل أن يقوم الطبيب بعمل شق صغير تحت السرة، مما يسهل عملية الوصول إلى الرحم وقناتي فالوب، ولكن إذا أجريتِ عملية ربط الرحم بعد العملية القيصرية، فسيستخدم الطبيب الشق الذي تم فتحه عند ولادة الطفل.

ماذا يحدث بعد إجراء العملية؟

بعد أن عرفنا كيفية ربط الرحم لمنع الحمل سنعرف ماذا يحدث بعد إجراء العملية، فقد يُسمح لكِ بالعودة إلى المنزل بعد عدة ساعات من هذه العملية، وإذا أجريت عملية ربط الرحم بعد الولادة مباشرًة، فقد تحتاجين إلى مدة أقصر للإقامة في المستشفى، ستلاحظين أيضًا بعض الأعراض مثل:

  • ألم في البطن أو بعض التقلصات.
  • إعياء.
  • دوخة.
  • غازات أو انتفاخ.
  • ألم في الكتف.

مخاطر ربط الرحم لمنع الحمل

قد تسبب الجراحة نفسها النزيف أو العدوى أو تلف الأعضاء المحيطة، ومع ذلك، تعتبر عملية ربط الرحم إجراءًا آمنًا للغاية ومضاعفاته نادرة، ولكن بعد إجراء العملية لا يزال هناك احتمال أن تصبح المرأة حاملًا، وقد يكون هذا بسبب انسداد غير كامل لقناتي فالوب، إذا حملت المرأة بعد إجراء العملية، فإنها قد تتعرض لخطر ، وهي حالة يتطور فيها الحمل خارج الرحم وفي أغلب الوقت يتكون الجنين في قناة فالوب، وقد يكون الحمل خارج الرحم خطيرًا ويتطلب رعاية طبية طارئة، ومن مخاطر العملية الأخرى أيضًا أن المرأة قد تعاني من إصابة أعضاء أخرى في الجسم، وذلك لأن الإجراء يتم عن طريق أدوات صغيرة يتم إدخالها في البطن من خلال شقوق صغيرة.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على كيفية ربط الرحم لمنع الحمل ومخاطر إجراء عملية ربط الرحم، ننصحك باستشارة الطبيب ما إذا كانت هذه العملية آمنة لحالتك أم لا، ونتمنى لكِ الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى