صحة الأسنان

كيف يمكن حماية الاسنان من التسوس؟

إن تسوس الأسنان من المشاكل المزعجة جدا لأي شخص، فبالإضافة إلى الشكل السيئ للأسنان، فإنه يسبب ألما شديدا لأسنانك يمنعك من متابعة يومك بشكل طبيعي، لذلك قم بتجنبها بواسطة اتباع طرق كيفية حماية الاسنان من التسوس ، التي يمكنك ممارستها بأقل التكاليف وفي منزلك.

تسوس الأسنان

هو عبارة عن وجود ثقوب عميقة في الأسنان، ناتجة عن تأثير البكتيريا التي تنمو على الرواسب والتراكمات المتكونة على أسنانك، تتغذى عليها البكتيريا، مفرزة لبعض المواد التي تعمل على تآكل الأسنان والوصول إلى داخلها.

الأماكن الأكثر عرضة لنمو البكتيريا بداخلها:

مقالات ذات صلة

تنمو البكتيريا في بعض الأماكن بشكل أكبر، مقارنة بأي مكان آخر، وقد تشمل تلك الأماكن:

  • فتحات ما بين الأسنان.
  • بعض الفتحات التي قد تتواجد على الأسنان، ولكن قد تكون عميقة.
  • داخل أي كسر موجود بالأسنان.
  • بداية اللثة.

كيفية حماية الاسنان من التسوس بالطرق المنزلية

تفريش الأسنان

إن المواظبة على تفريش أسنانك مرتين يوميا، بالمعجون الذي يحتوي على الفلورايد، يعمل على إعادة الأسنان إلى قوتها مرة أخرى، فتستطيع الأسنان مقاومة البكتيريا المسببة للتسوس.

سحب البكتيريا والرواسب بالزيت

هي طريقة قديمة مستخدمة كوسيلة من وسائل كيفية حماية الاسنان من التسوس ، عن طريق استخدام ملعقة من زيت السمسم أو زيت جوز الهند، واستعماله كغسول للفم وبصق الزيت مرة أخرى، فيقوم بسحب البكتيريا والرواسب معه إلى خارج الفم، وهذا يعمل على عودة الأسنان إلى قوتها مرة أخرى.

تجنب البقوليات

تحتوي البقوليات على حمض الفيتيك، الذي يعمل على تدمير طبقة المينا للأسنان، حيث يؤثر الحمض على عملية امتصاص المواد الغذائية اللازمة لتقوية الأسنان، ويعتقد العلماء أن تجنب البقوليات يعمل على حماية الأسنان من خطر التسوس.

ويوجد هذا الحمض في أطعمة أخرى مثل:

  • الرز
  • القمح
  • اللوبيا

ولكن لاتزال الأبحاث قائمة للتأكد من هذا الموضوع.

كيفية حماية الاسنان من التسوس بنبات الصبار

يساعد جيل نبات الصبار على محاربة البكتيريا الموجودة بالأماكن الداخلية للأسنان، ولا تزال الأبحاث مستمرة لمعرفة دور الصبار في تقوية الأسنان.

فيتامين د

هي الوسيلة المباشرة لحماية الأسنان من التسوس، حيث إنه المكون الرئيسي للأسنان وخلايا العظام الموجودة بالجسم، فيعمل على تقوية الأسنان ضد فعل البكتيريا.

الطعام وكيفية حماية الاسنان من التسوس

تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية

إن تراكم السكر بداخل الأسنان، يساعد البكتيريا على النمو بصورة أكبر، حيث أن البكتيريا تستخدم هذا السكر المتراكم كغذاء رئيسي بالنسبة إليها.

تناول العرقسوس

يحتوي العرقسوس على خاصية مضادة للبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، فتعمل على حماية أسنانك من تأثير البكتيريا وإنزيماتها. ولتعرف المزيد من

تناول اللبان الخالي من السكر

تناول هذا النوع من اللبان يمنع تراكم السكر بالأسنان، فتفقد البكتيريا المصدر الرئيسي للغذاء الخاص بها، وبالتالي حماية أسنانك من التسوس.

توقف عن شرب المياه الغازية

تحتوي على الكثير من السكر الذي يترسب على أسنانك، بالإضافة إلى المواد التي تعمل على سحب الكالسيوم من أسنانك وعظامك مسببة ضعفها، فتزداد قدرة البكتيريا على إحداث التسوس.

كيفية حماية الاسنان من التسوس عند تفريشها

لا تقسو على أسنانك عند قيامك بالتفريش

حتى لا تعمل على تدمير الخاصة بأسنانك، معرضاً أسنانك لخطر الحساسية والتسوس من أقل المؤثرات.

احرص على استخدام غسول الفم دائما

غسول الفم واحد من طرق الحفاظ على صحة الأسنان، فهو يعمل على تطهير فمك من البكتيريا، التخلص من بقايا الطعام المترسبة على أسنانك مؤدية إلى حدوث التسوس.

متى يجب زيارة طبيب أسنانك؟

  • عند وجود فتحات عميقة بداخل أسنانك.
  • وجود رائحة كريهة تصدر من فمك.
  • وجود الصديد أو تغير لون اللثة.

وفي نهاية المقال، وبعد تعرفك على كيفية حماية الاسنان من التسوس ، أخبرنا عن أفضل طريقة قد اخترتها لنفسك؟

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى