الحمل والولادة

كيف يمكن حساب عمر الجنين؟

يعطي العمر الحملي الدقيق أساسًا لقياس نمو الطفل والتأكد من توافق نمو الطفل مع عمر الحمل، للمساعدة في تحديد مشاكل نمو طفلك، ويعطي استخدام تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة فكرة عامة عن هذه المعلومات، ولكن التشوهات في الدورة أو عدم الدقة في التاريخ تؤثر على الحسابات، وسنتحدث هنا عن كيف أحسب عمر الجنين باستخدام الوسائل المختلفة؟ وما هي الوسيلة الشائعة في تحديد عمر الجنين؟ تابعي معنا قراءة هذا المقال للتعرف على إجابات تلك الأسئلة.

كيف أحسب عمر الجنين بالموجات فوق الصوتية؟

  • تسمح برامج الموجات فوق الصوتية للطبيب برؤية نمو الطفل وقياسه، في الثلث الأول من الحمل، تقيس الموجات فوق الصوتية الجنين من الرأس إلى الحوض، حيث أن الطفل صغير جدًا.
  • قياسات الرأس والبطن والفخذ هي القياسات المُستخدمة لتقدير عمر الحمل بعد الثلث الأول، حيث تسمح بيانات القياسات الخاصة بأعمار الحمل المختلفة للجهاز بحساب عمر طفلك من خلال مقارنة البيانات، كما يتم أيضًا قياس مستوى السائل الأمنيوسي واستخدامه في الحسابات.

التوقيت وحساب عمر الجنين

  • يؤثر توقيت الموجات فوق الصوتية على دقة تحديد عمر الحمل، وعمومًا تكون الموجات فوق الصوتية المبكرة أكثر دقة.
  • في وقت لاحق من الحمل، ينمو الأطفال بمعدلات مختلفة، ومن المرجح أن يختلف الأطفال في نفس عمر الحمل في القياسات التي يتم إجراؤها في الموجات فوق الصوتية.
  • يحدث الكثير من نمو الطفل في الثلث الأول من الحمل في نقاط معينة، مما يجعل من السهل تحديد العمر بناءًا على مدى تطور الطفل، كما أن القياسات أكثر دقة في البداية، عندما تكون معدلات نمو الأطفال متشابهة عادة.
  • بعض الأطفال أكبر بشكل طبيعي من المتوسط، فإذا كان طفلك أكبر، فلن تتماشى قياساته مع الآخرين في نفس عمر الحمل.

فحوصات الدم لتحديد عمر الجنين

  • بالإضافة إلى الموجات فوق الصوتية، لدى الطبيب طرق أخرى لتقدير عمر الحمل، حيث تعطي مستويات الهرمونات في الدم للطبيب فكرة عن مدى طول حمل المرأة.
  • تعطي الموجات فوق الصوتية مع مستويات الهرمونات وتاريخ آخر دورة للمرأة تقديرًا دقيقًا، خاصة إذا كانت جميع الطرق تعطي إطارًا زمنيًا مشابهًا.

كيف أحسب عمر الجنين بقياسات البطن؟

  • في وقت لاحق من الحمل، يستخدم طبيب التوليد قياسات بطن الأم الحامل، والقياس المستخدم ينتقل من أعلى الرحم إلى عظمة العانة.
  • عادةً ما يتوافق هذا القياس بالسنتيمتر، يجب أن تقيس المرأة في الأسبوع 24 من الحمل حوالي 24 سم.

صعوبات تحديد عمر الجنين

الدورة الشهرية الأخيرة

بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية أو النساء اللاتي لا يتذكرن اليوم الأول من آخر دورة شهرية لهن، قد يكون من الصعب تحديد عمر الحمل باستخدام فحوصات الدم أو قياسات البطن في هذه الحالات، وغالبًا ما يتطلب الأمر إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لتحديد عمر الحمل.

مقالات ذات صلة

نمو الطفل

في بعض الحالات، يصعب تحديد عمر الحمل لأن الطفل كبير أو صغير بشكل غير طبيعي، وفي بعض الحالات، لا يتناسب حجم الرحم في الحمل المبكر أو ارتفاع الرحم في الحمل المتأخر مع اليوم الأول من آخر دورة شهرية. وفي هذه الحالات أيضًا، من الصعب الحصول على عمر حمل دقيق.

العوامل المؤثرة على نمو الجنين

يعتمد نمو الجنين (والنسب المئوية للموجات فوق الصوتية) أثناء الحمل على العديد من العوامل، مثل العوامل الوراثية والمشيمية والأمومية، وفي الظروف العادية، تعمل وحدات الأم والجنين المشيمية في توافق لتوفير احتياجات الجنين مع دعم التغيرات الفسيولوجية للأم.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة إجابات كيف أحسب عمر الجنين بالوسائل المختلفة؟ يجب عليكِ اللجوء إلى طبيبك في الفحص الروتيني لتحديد تناسب نمو طفلك مع عمر الحمل الطبيعي.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى