الحمية والتغذية

كيف يمكن حساب السعرات الحرارية للطعام؟

تُعتبر السعرات الحرارية هي المصدر المتحكم في الوزن، حيث تتسبب في زيادة الوزن أو خسارته وهي المصدر الرئيسي لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية، لكن كيف يحسب الشخص سعراته الحرارية لمعرفة ما يحتاجه جسمه، تابعوا معنا المقال التالي لتتعرفوا على كيفية حساب السعرات الحرارية وما النصائح اللازمة لحرق السعرات الحرارية؟

نبذة عن السعرات الحرارية

في البداية يجب التعرف على ما هي السعرات الحرارية، حيث يتمثل تعريفها في أنها عبارة عن وحدة قياسية تُستخدم لقياس الطاقة الموجودة في الطعام والشراب الذي يستهلكه الشخص يومياً، ويحتاج الشخص إلى هذه الطاقة أو مقدار معين من السعرات الحرارية للقيام بالأمور الحياتية اليومية، وحتى يستطيع الجسم القيام بوظائفه الحيوية.

وعلى الرغم من أهمية السعرات الحرارية للجسم، إلا أنها ليست جميعها مفيدة، حيث يتواجد كميات كبيرة منها في الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، ولكنها غير صحية وتُسبب فقط.

مقالات ذات صلة

كيفية حساب السعرات الحرارية

أولاً يجب أن تعرف عزيزي القارئ أن مقدار السعرات الحرارية الذي يحتاجه الجسم يختلف من شخص لآخر، ويتوقف ذلك على عدة عوامل منها ما يلي:

  • الحالة الصحية للشخص.
  • العمر.
  • الجنس.
  • الوزن.
  • الطول.
  • بعض الجينات الوراثية.
  • مقدار النشاط اليومي للشخص.
  • معدل الحرق للجسم.

وعلى الرغم من اختلاف مقدار السعرات الحرارية الذي يحتاجها كل الشخص، إلا أن هناك مقدار متوسط للسعرات الحرارية للرجال والنساء، فتحتاج النساء إلى 2200 سعر حراري في اليوم، بينما يحتاج الرجال إلى 2700 سعر حراري في اليوم، وكما ذكرنا سابقاً نتيجة اختلاف المقدار الذي يحتاجه كل شخص عن الآخر يجب استشارة أخصائي التغذية حول جرعتك اليومية التي تحتاجها من السعرات الحرارية.

كما يوجد الآن بعض التطبيقات التي يمكن تحمليها بسهولة، قد تساعد على معرفة نسب السعرات الحرارية في العناصر الغذائية والأطعمة التي تتناولها يومياً.

ولحساب السعرات الحرارية في طعام ما يجب عليك القيام بالتالي:

  • معرفة مقدار السعرات الحرارية في أهم العناصر الغذائية، فيحتوي جرام البروتين على 4 سعر حراري، وجرام الكربوهيدرات على 4 سعر حراري، وجرام الدهون على 9 سعر حراري.
  • تقوم بعذ ذلك بضرب كل عنصر وفقاً لما يحتويه من عناصر غذائية، فإذا كان لديك 10 جرام من الكربوهيدرات، قم بضرب 10 في 4 لتحصل على المجموع.
  • اجمع بعد ذلك مجموع كل العناصر لتحصل على مقدار السعرات الحرارية الكلي.

وإذا كنت ترغب في معرفة السعرات الحرارية المستخدمة بشكل دقيق، وكم يحتاج جسمك حسب وزنك، يمكنك استخدام حاسبة السعرات الخاصة بنا .

كيف يمكن حرق السعرات الحرارية الزائدة؟

بعد التعرف على كيفية حساب السعرات الحرارية ، وفي حالة وجود سعرات حرارية زائدة عن حاجتك اليومية، أعددنا لك بعض الطرق التي قد تساعدك على حرق أي سعرات حرارية زائدة بطريقة صحية:

تناول وجبة الفطور

تعتبر وجبة الفطور من الوجبات الأساسية، حيث تحتوي هذه الوجبة على العناصر الغذائية الأساسية من بروتين ودهون وسعرات حرارية. وعلى الرغم من أن مقدار السعرات الحرارية فيها قد يكون عالي أحياناً، إلا أن الجسم يستطيع حرقها على مدار اليوم، وخاصة أنها تساعد على تحسين ورفع معدلات الحرق.

ممارسة الرياضة

تعتبر من العادات الصحية التي يجب أن يمارسها جميع الأشخاص من جميع الأعمار، حيث تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة من خلال رفع معدلات الحرق بالجسم، كما أنها مهمة لحرق الدهون المتراكمة، وتساعد في الحفاظ على الصحة العامة.

شرب الماء

لا يحتوي الماء على أي سعرات حرارية، كما أنه يساعد على رفع معدلات الحرق في الجسم، بالإضافة إلى أهميته في الحفاظ على رطوبة الجسم والوقاية من الجفاف، على عكس المشروبات الأخرى مثل عصائر الفواكه المعلبة أو المشروبات الغازية التي يجب الامتناع عنها.

في النهاية بعد أن تعرفت على الطريقة الصحيحة لحساب سعراتك وما هي الطرق التي يمكن أن تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة، يجب أن تهتم دائماً لما تتناوله عزيزي القارئ وتختار كل ما هو صحي وغني بالمغذيات المهمة لجسمك ولصحتك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى