الحمل والولادة

كيف يمكن تعويض نقص ماء الجنين؟

نقص ماء الجنين أو نقص السائل السلوي هي حالة مرضية يمكن أن تتسبب في عدد من المضاعفات والمشاكل الصحية التي تهدد حياة الجنين، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف نعوض نقص ماء الجنين وتعرفي على أسباب هذه الحالة وأعراضها.

نقص ماء الجنين

نقص ماء الجنين هي حالة يكون فيها مستوى السائل السلوي منخفض عن المستوى الطبيعي، ويتم قياس حجم هذا السائل من خلال عدد من الفحوصات، ويعتبر أكثر هذه الفحوصات شيوعاً واستخداماً هي مؤشر السائل السلوي أو قياسات عمق جيب السائل، حيث أنه إذا كان مؤشر السائل السلوي يظهر مستوى أقل من 5 سم، أو يكون عمق جيب السائل من 2 لـ 3 سم، أو حجم السائل السلوي أقل من 500 ملليلتر في الأسبوع الـ 32 والـ 36، فإن هذه الحالة يتم تشخيصها بنقص السائل السلوي.

أعراض نقص السائل السلوي

قد لا تلاحظ بعض النساء الحوامل أي أعراض لنقص السائل السلوي، لذلك يجب ترتيب زيارات منتظمة للطبيب للقيام بالفحوصات الدورية، في حالة نقص السائل السلوي قد يلاحظ الطبيب:

مقالات ذات صلة
  • نقص حجم الرحم بالنسبة لعمر الحمل.
  • عدم اكتساب الأم للوزن بالمعدل الطبيعي.
  • تسرب السوائل من المهبل.
  • ملاحظة الطبيب لنقص السائل خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • نقص في نشاط وحركة الجنين.
  • انخفاض معدل نبضات قلب الجنين.

أسباب نقص السائل السلوي

في الغالب لا يتعرف الطبيب على سبب محدد لنقص السائل السلوي، ولكن يمكن أن يرجع ذلك إلى عدة عوامل، ومنها:

  • مشاكل في المشيمة.
  • تخطي مدة الحمل لـ 42 أسبوع.
  • بعض أنواع الأدوية التي تستخدمها الأم.
  • إذا كان الجنين يعاني من حالة مرضية وراثية في جهازه البولي.
  • في حالة الحمل بتوأم وعدم نمو أحدهما بالمعدل الطبيعي.

كيف نعوض نقص ماء الجنين ؟

في حالة نقص السائل السلوي في الأسبوع الـ 36 والـ 37 فإن أسرع علاج لهذه الحالة هو تحفيز المخاض والولادة، أما في حالة نقص السائل السلوي في مرحلة ما في الحمل قبل الأسبوع الـ فقد يقترح الطبيب مراقبة حالة الجنين الصحية عن كثب مع اتباع بعض النصائح، ومنها:

شرب الكثير من الماء

إذا كان الحامل تعاني من نقص بسيط في حجم السائل السلوي فيمكن تعويض ذلك عن طريق شرب الكثير من الماء.

المكملات الغذائية

تشير أحد الدراسات إلى أن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على (L-arginine) يظهر فاعلية كبيرة في علاج حالة نقص السائل السلوي، كما يساعد على تقليل احتمالية الإصابة بأي مضاعفات أو مشاكل صحية.

الراحة

قد يقترح الطبيب أن تحصل الحامل على القدر الكافي من الراحة والتقليل من النشاط البدني في هذه الفترة وحتى موعد الولادة.

تعبئة الكيس الأمنيوسي بالسائل السلوي

قد يقترح الطبيب علاج نقص مستوى السائل السلوي من خلال إجراء جراحي يتم فيه إدخال محلول ملحي من خلال عنق الرحم إلى الرحم لزيادة مستوى السائل.

الولادة

في حالة النقص الشديد في مستوى السائل السلوي خلال المراحل الأخيرة من الحمل، فقد يقترح الطبيب تحفيز المخاض مبكراً عن موعده، حيث يساعد ذلك على تجنب الكثير من المضاعفات والمشاكل الصحية التي قد تهدد حياة الجنين، ويخضع الطفل في هذه الحالة إلى رعاية صحية مناسبة بعد الولادة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف نعوض نقص ماء الجنين وتعرفتي على أسباب هذه الحالة وأعراضها، قومي باستشارة طبيبك عند ملاحظة أي تغيرات في نمط حركة الجنين أو ظهور أعراض غريبة خلال الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى